بعد الحمراء فرنسا تدرج المغرب ضمن القائمة البرتقالية

مكتب الرباط

 

أعادت وزارة الصحة الفرنسية ، تصنيف المغرب من جهة الوضعية الوبائية المرتبطة بكوفيد 19 ، إذ أدرجته ضمن القائمة “البرتقالية” بعد أن كان مدرجا ضمن القائمة “الحمراء” ، التي تضم البلدان الأكثر إصابة بكورونا خاصة المتحورات .

 

و هكذا فوفق القرار الذي صدر ، يومه الجمعة ، في الجريدة الرسمية الفرنسية ، و الذي بمقتضاه تم تعديل القرار السابق الصادر في 7 يونيو 2021 و المحدد للمخاطر الناجمة عن انتشار فيروس كورونا ، و الذي أدرج المغرب ضمن خانة الدول الأكثر عرضة للوباء مصنفا إياه ضمن القائمة الحمراء ، أي الدول “عالية المخاطر” التي تتطلب تدابير استثنائية .

و قد جاء تعديل هذا التصنيف ارتباطا بالتحسن المسجل في بلادنا في مجال الأصابات بكورونا ، حيث تم إدراجه ضمن الخانة “البرتقالية” أي المتوسطة المخاطر  .

وبالتالي، فإنه و انطلاقا من هذا القرار الجديد الصادر ، أمس الجمعة ، و الذي أزال المغرب من قائمة البلدان “الخطرة” بالنسبة لفرنسا ، و التي كانت تضم إلى جانب المغرب كلا من جنوب إفريقيا و الجزائر و كولومبيا و تونس .

كما أنه و ارتباطا بذلك فإنه قد بات بإمكان المغاربة الخاضعين للتقيح بإحدى اللقاحات المقبولة فرنسيا و الأمر هنا يتعلق بكل من لقاح (فايرز – بيونتيك و موديرنا و أسترازينيكا – فاكزيفريا -كوفيشيلد و جونسون أند جونسون) ، و الحاصلين على تصريح بالشرف بخلوهم من أعراض كورونا ، دخول  الأراضي الفرنسية دون أية قيود ، أما الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح فعليهم تقديم مبرر ملح عن سبب الزيارة للسماح لهم بالدخول إلى التراب الفرنسي ، مع تقديم اختبار “بي سي إر ” الذي يرجع تاريخه إلى أقل من 72 ساعة قبل المغادرة ، أو اختبار مستضد سلبي يتم إجراؤه في ظرف 48 ساعة قبل الصعود إلى الطائرة .

و كانت فرنسا قد تبنت بتاريخ 9 يونيو الماضي تصنيفا للدول على أساس مؤشراتها الصحية ، التي تتوزع حسب درجة الخطورة ، ما بين “القائمة الحمراء” مرتبطة بالمتحورات ، و “البرتقالية” المستندة إلى انتشار الفيروس بشكل نشيط دون انتشار متحورات مثيرة للقلق ، و القائمة “الخضراء” بالنسبة للدول التي لا تعرف أي انتشار نشط للفيروس و لا أي متحور مثير للقلق .
تعليق 1
  1. […] لقراءة الخبر من المصدر […]

التعليقات مغلقة.