وفاة أب البرنامج النووي الباكستاني

توفي ، اليوم ، العالم النووي الباكستاني “عبد القدير خان” ، عن عمر ناهز 85 سنة ، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا (كوفيد-19) ، “خان” الذي يُلقب بـ“أبي القنبلة النووية الباكستانية“ ، كان يُعد بطلا قوميا في بلاده لدوره في إقامة البرنامج النووي الباكستاني ، و المتهم أمريكيا بتصدير التكنولوجيا النووية للخارج .

 

و هكذا فقد أعلن التلفزيون الباكستاني ، اليوم الأحد ، نبأ وفاة العالم النووي “عبد القدير خان” الذي ينعث بمهندس البرنامج النووي الباكستاني .

 

و كان “خان” قد أصيب بفيروس “كورونا” ، و هو ما عجل بإدخاله للمستشفى العسكري ، لينقل إلى منزله بعد تحسن وضعه الصحي ، لكن حالته الصحية سرعان ما انهارت ، الليلة الماضية ،  ليفارق الحياة في أحد مستشفيات العاصمة “إسلام آباد” .

 

وكان “خان” قد أثار انتقادات كبيرة من طرف واشنطن ، التي اتهمته ببيع و تسريب معلومات و مواد تستخدم في تصنيع القنابل النووية لدول معادية لها كإيران و العراق و كوريا الشمالية .

 

و يعتبر “خان” بطلا قوميا في بلاده ، بعد أن رد على التفجير النووي الهندي سنة 1974 ، و الذي أثار حالة استنفار قصوى لدى الجارة العدوة باكستان ، مما دفع رئيس الوزراء الباكستاني حينها “ذو الفقار علي بوتو” باستدعاء “عبد القدير” سنة 1975 من هولندا لقيادة برنامج التوازن النووي الرادع للهند .

لتطلق باكستان التحدي ، و تحدث أول تفجير نووي في الفترة ما بين 18 و 21 سبتمبر/ أيلول 1986 تحت سطح الأرض ، حسب ما نقلته صحيفة “واشنطن بوست” (Washington Post) الأميركية .

 

تعليق 1
  1. […] لقراءة الخبر من المصدر […]

التعليقات مغلقة.