عمليات أمنية مكثفة لإحباط محاولات للهجرة السرية في الأقاليم الجنوبية

ج بوهني

استطاعت المصالح الأمنية بإقليم طرفاية ، أيام الجمعة و السبت و الأحد ، من إحباط أربع محاولات للهجرة السرية نحو جزر الكناري ، مما مكن من توقيف  43 مرشحا للعبور إلى جزر الكناري بطريقة غير شرعية . 

 

و في هذا السياق ، تم يوم الجمعة توقيف 6 مرشحين مغاربة للهجرة السرية و حجز زورقهم المطاطي المزود بمحركين .

و من جهة أخرى ، تم توقيف 14 شخصا ، يوم السبت، بجماعة “أخفنير” كانوا مرشحين للهجرة السرية ، من بينهم اثنين من المنظمين لهذه العملية ، التي تندرج في إطار شبكة إجرامية متخصصة في الاتجار بالبشر و التهريب بكل أنواعه عبر المسالك البحرية.
و قد مكنت هذه العملية الأمنية من حجز سيارة تستعمل في نقل المرشحين للهجرة، فضلا عن هواتف محمولة ، كما شملت العملية تفتيش دقيق لمنزل منظمي المحاولة و هو ما مكن من حجز كمية كبيرة من مخدر الشيرا فضلاً عن بقايا مخدر القنب الهندي ، بالإضافة إلى كمية مهمة من قنينات المحروقات “دييزيل” .
و قد تم في نفس اليوم ، توقيف 10 أشخاص كانوا يستعدون للهجرة السرية بجماعة “الدورة” ، و كذا حجز سترات النجاة التي كانت بحوزتهم . و في نفس المنطقة  تمكنت المصالح الأمنية ، يوم الأحد الماضي ، من توقيف 13 مرشحا للهجرة السرية و حجز زورق مطاطي و محركين .

و تشير مصادرنا الموثوقة داخل جريدة “أصوات” من هنالك في الصحراء المغربية ، بأن مصالح الدرك الملكي التابعة لسرية طرفاية قد فتحت بحثا قضائيا في الموضوع تحت إشراف النيابة العامة المختصة ، للكشف عن ظروف وملابسات هذه المحاولات.

 

و جدير بالذكر  أن المصالح الأمنية بجهة العيون الساقية الحمراء كانت قد كثفت مجهوداتها في عمليات مراقبة محاولات الهجرة السرية منذ الأشهر الماضية ، مما مكنها من توقيف عدة مرشحين للهجرة السرية في السواحل الجنوبية للمملكة صوب جزر الكناري ، كما تم إنقاذ مجموعة من الزوارق في عرض مياه البحر.

 

و تصنف هذه العمليات ، التي تسهر عليها مختلف المصالح الأمنية ، في إطار محاربة شبكات الهجرة السرية و الاتجار في البشر .

التعليقات مغلقة.