واشنطن تقتل الاحلام الجزائرية و تؤكد دعمها للمغرب

مكتب الرباط

 

لا زالت الولايات المتحدة الأمريكية تصدم الاحلام الجزائرية و صنيعتها “جبهة البوليساريو” ، من خلال تأكيد “نيد برايس” ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن الموقف الأمريكي “لم يطرأ عليه أي تغير” .

 

جاء ذلك من خلال مؤتمر صحافي عقده “نيد برايس”، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية ، بخصوص الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه ، و ردا عن سؤال صحافي حول التصريحات التي نسبتها تقارير صحافية إلى “بريت ماكغورك”، منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط و شمال أفريقيا، و التي أكد فيها أن الإدارة الأمريكية لن تتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء، حيث قال إن القرار الأمريكي المتخذ على عهد “دونالد ترامب” ، الرئيس الأمريكي السابق “لم يطرأ عليه أي تغيير” ، في إشارة إلى اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء .  

و هكذا يحبط البيت الأبيض كل الأحلام الجزائرية و صنيعتها المراهنة على حدوث تبدل في الموقف الأمريكي، فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية ، من خلال تأكيد المسؤول الأمريكي الرفيع المستوى أن “ليس هناك أي تغيير” في موقف الولايات المتحدة من الاعتراف بمغربية الصحراء .

 

تصريح تزامن مع إصدار وزارة الخارجية الأمريكية تقريرها السنوي حول “الإتجار بالبشر لسنة 2021″، و الذي حمل إدراج خريطة الأقاليم الجنوبية ضمن سيادة المملكة المغربية ، و هو التقرير الثالث الذي يقدم خريطة تتضمن الصحراء المغربية كجزء من التراب الوطني على عهد الرئيس الأمريكي الحالي “جو بايدن” بعد تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان و الحريات الدينية الصادرين سنة 2020 .

 

و للإشارة فقد سبق لموقع “أكسيوس” الأمريكي أن نقل نبأ اتصال “بريت ماكغورك” ، منسق الشرق الأوسط و شمال إفريقيا ، بوزير الخارجية المغربي، “ناصر بوريطة” ، و الذي أكد له من خلاله أن الإدارة الأمريكية لن تتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء .

 

و كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أقرت، في العاشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، عبر إعلان رئاسي، اعترافها الرسمي بسيادة المملكة المغربية الكاملة على الصحراء المغربية ، كما أكد الإعلان الصادر الذي نشرته الأمم المتحدة بصفة رسمية ضمن وثائقها أن “الولايات المتحدة تؤكد، كما أعلنت ذلك الإدارات السابقة، دعمها للمقترح المغربي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل و دائم للنزاع حول إقليم الصحراء الغربية” ، و أكد الرئيس الأمريكي حينها “دونالد ترامب” ، أن بلاده ترى أن “قيام دولة صحراوية مستقلة ليس خيارا واقعيا لحل النزاع، و أن حكما ذاتيا حقيقيا تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد الممكن” .

 

و بهذا الموقف تجدد واشنطن مواقفها السابقة حول سيادة المغرب على صحرائه ، و هو ما أكده “نيس برايس” خلال مؤتمر صحافي حيث قال إن “هذا سيظل موقف إدارة الرئيس جو بايدن” في إشارة إلى إعلان “ترامب” في 10 ديسمبر الماضي.

تعليق 1
  1. […] لقراءة الخبر من المصدر […]

التعليقات مغلقة.