صداع النخاع الشوكي

بقلم د. مبارك أجروض

بقلم د. مبارك أجروض

 

يصيب صداع النخاع الشوكي céphalée de la moelle épinière نسبة تصل إلى 40% من أولئك الذين يخضعون لإجراء التخدير النخاعي anesthésie rachidienne. ويتطلب ذلك حقناً في الغشاء المتين الذي يحيط بالحبل الشوكي، وفي الجزء الأسفل من العمود الفقري في أسفل الظهر وحول جذور الأعصاب العجزية، وأثناء عملية التخدير النخاعي، يتم سحب عينة من السائل النخاعي الشوكي liquide cérébro-spinal من القناة النخاعية.

وأثناء التخدير النخاعي، يتم حقن دواء في القناة النخاعية لتخدير الأعصاب في الجزء السفلي من الجسم، وإذا تسرب السائل النخاعي حالة نادرة الحدوث، ويتم تسرب السائل النخاعي من أي فتحة في الدماغ أو النخاع الشوكي حتى لو كانت صغيرة الحجم، نتيجة لحدوث جرح في الجمجمة أو النخاع الشوكي، ويخرج هذا السائل عبر الأنف أو الأذن.

وتزول معظم حالات صداع النخاع الشوكي، التي تُعرف أيضًا باسم صداع ما بعد التخدير النخاعي، من تلقاء نفسها دون أي علاج. ومع ذلك، قد تحتاج حالات صداع النخاع الشوكي التي تستمر 24 ساعة أو أكثر إلى علاج.

 

* أعراض صداع النخاع الشوكي

تتضمن أعراض صداع النخاع الشوكي ألماً نبضياً douleur pulsatile في الرأس يتباين في شدته من الخفيف إلى المعوق وألماً في الرأس يسوء عادة عندما تنهض أو تقف، ويقل أو يزول عندما الاستلقاء. وعادة ما تكون حالات صداع النخاع الشوكي مصحوبة بالدوا وسماع صوت في الأذن (acouphènes) والحساسية للضوء (photophobie) والغثيان وتيبس الرقبة.

 

* أسباب صداع النخاع الشوكي

يحدث صداع النخاع الشوكي بسبب تسرب السائل الشوكي من خلال فتحة إبرة البزل في الغشاء الذي يحيط بالحبل الشوكي. ويعمل هذا التسرب على تقليل ضغط السائل النخاعي على الدماغ والحبل الشوكي، مما قد يؤدي إلى الصداع. وعادة ما تظهر حالات صداع النخاع الشوكي في غضون 12 إلى 24 ساعة بعد التخدير النخاعي. وفي بعض الأحيان قد يؤدي التخدير فوق الجافية anesthésie péridurale إلى صداع شوكي أيضًا. وعلى الرغم من أنه يتم حقن التخدير فوق الجافية خارج الغشاء الذي يحيط بالحبل الشوكي، فقد يحدث صداع النخاع الشوكي إذا تم ثقب الغشاء من دون قصد.

 

* العوامل المساعدة على حدوث الصداع

تتضمن عوامل حدوث حالات صداع النخاع الشوكي كون المصابة امرأة ولديها تاريخ بالإصابة بصداع النخاع الشوكي من قبل وأن يكون سنها ما بين 18 و30 سنة والخضوع لإجراءات تنطوي على استخدام إبر كبيرة الحجم أو حدوث ثقوب متعددة في الغشاء الذي يحيط بالحبل الشوكي. وإذا خضعت أخيرًا لإجراء يتعلق بالحبل الشوكي وشعرت بصداع استمر 24 ساعة أو أكثر، فيمكن للطبيب المساعدة تحديد خطورة حالتها. وهناك بعض المعلومات لمساعدتها على الاستعداد لموعد زيارة الطبيب ولمعرفة ما الذي تتوقعه من الطبيب.

وتتضمن الأسئلة التي قد تطرحها المرأة على الطبيب:
ـ ما الذي يتسبب في حدوث الأعراض أو الحالة المرضية التي أعاني منها على الأرجح ؟
ـ هل توجد أسباب أخرى ؟
ـ ما هي الاختبارات التي أحتاج إلى إجرائها ؟
ـ هل من المرجح أن تكون حالتي مؤقتة أو مزمنة ؟
ـ ما هو أفضل إجراء يمكن اتخاذه ؟
ـ ما هي البدائل المتاحة ؟
ـ أعاني من ظروف صحية أخرى، فكيف بوسعي التعامل مع جميع هذه الحالات المرضية معًا على نحو مثالي ؟
ـ هل هناك نشرات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني الاستعانة بها ؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها ؟ 

ومن المُحتمل أن يسأل الطبيب المرأة هذه أسئلة:
ـ متى بدأت تشعر بالصداع ؟
ـ هل يشتد الصداع عندما تجلس أو تقف أو تستلقي ؟
ـ هل لديك تاريخ للإصابة بحالات الصداع ؟ ما نوعه ؟

 

* تشخيص صداع النخاع الشوكي

سوف يسأل الطبيب المرأة عن الصداع الذي تعاني منه وسيطلب منها إجراء فحص سريري. ويتأكد من ذكر أي إجراءات خضعت لها أخيرًا – لا سيما ponction lombaire rachianesthésie. وفي بعض الأحيان سيوصي الطبيب بإجراء التصوير ب résonance magnétique (RMI)لاستبعاد الأسباب الأخرى للصداع. وأثناء الاختبار، يتيح المجال المغناطيسي وموجات الراديو صورًا مقطعية للدماغ.

 

* علاج هذا الصداع 

يبدأ علاج الصداع الشوكي بشكل محافظ، فقد يوصي طبيب المرأة بالاسترخاء في الفراش وتناول السوائل والكافيين ومسكنات الألم التي تؤخذ عبر الفم. إذا لم يتحسن الصداع في غضون 24 ساعة، فقد يقترح الطبيب اتباع علاج واحد أو أكثر من العلاجات التالية:

ـ إعطاء المسكنات والكافيين الوريدي caféine intraveineuse

تساعد المسكنات البسيطة، مثل panadol، على تخفيف الصداع، كما يساعد الكافيين، الذي يُحقن مباشرة في مجرى الدم، على التخفيف من صداع النخاع الشوكي، وعادة في غضون بضع ساعات، عن طريق تضييق الأوعية الدموية داخل الرأس.

ـ حقن محلول ملحي فوق الجافية injection péridurale de sérum physiologique

حقن محلول ملحي معقم في المساحة الموجودة خارج الغشاء الذي يغطي الحبل الشوكي قد يضع ضغطًا على موقع البزل القطني ويوقف تسرب السائل النخاعي. ولكن نظرًا لامتصاص المحلول الملحي سريعًا من قِبل الجسم، قد يتكرر الصداع الشوكي غالبًا بعد هذا العلاج.

ـ حقن قليل من الدم في مكان الإصابةInjection d’une petite quantité de sang

غالبًا ما يؤدي حقن مقدار صغير من الدم في منطقة فتحة البزل إلى تكوين جلطة لغلق هذه الفتحة، الأمر الذي يعمل على استرداد الضغط الطبيعي في السائل النخاعي وتخفيف الصداع. وهذا هو العلاج المعتاد لحالات الصداع الشوكي الدائم الذي لا يزول من تلقاء نفسه.

أول إصابة بالفطر الأخضر في الهند..

التعليقات مغلقة.