افتتاح مهرجان “فيسباكو” للفن السابع بعاصمة بوركينافاسو

ج بوهني

ج بوهني

 

عرف حفل افتتاح مهرجان “فيسباكو” في دورته 27 ، والتي ترأسها شخصياً رئيس دولة بوركينافاسو السيد “روش مارك كريستيان كابوري” ، حضور ما يفوق ألفين شخص في قصر الرياضة بالعاصمة “واگادوگو” ، يشمل بعثات أفريقية عديدة بينها السنغال ، ضيف شرف هذه الدورة السابعة والعشرين .
و يعد هذا المهرجان السينمائي الأكبر في افريقيا و الذي ساهم في التعريف بعدد من كبار المخرجين الأفارقة وشكّل منصة انطلاق لمواهب جديدة .
و قد تخلل حفل الافتتاح برنامج حافل و متنوع توزع ما بين رقصات وعروض بهلوانية وغنائية تولاها عدد من نجوم “بوركينا فاسو” ، و تولى إخراج تلك التصاميم ، مصمم الرقصات المنحدر من بوركينا فاسو “سيرج إيميه كوليبالي”.
وسيعرف هذا المهرجان الذي سيستمر حتى 23 أكتوبر الجاري، و الذي ينعقد تحت شعار “سينما أفريقيا والشتات نظرات جديدة  تحديات جديدة” ، اقامة عروض الأفلام في مختلف صالات “واگادوگو”، إضافة إلى عروض في مواقع خارجية بالهواء الطلق.
ومن بين ما يقارب 1130 فيلم تم تسجيلها لهذا الحدث ، اختير 17 فيلما روائيا من توقيع مخرجين من 15 بلدا أفريقياً للمشاركة في المسابقة الرسمية بهدف الفوز بجائزة الجواد الذهبي.
ويترأس لجنة تحكيم الدورة السابعة والعشرين لمهرجان “فيسباكو” المخرج والمنتج الموريتاني “عبد الرحمن سيساكو” الحائز على جائزة “سيزار” لأفضل فيلم سنة 2015 عن فيلمه “تمبكتو” .

التعليقات مغلقة.