مصادرة السلطات البلجيكية لممتلكات مغاربة بالمغرب

في سابقة في تاريخ العلاقات المغربية البلجيكية، يستعد القضاء البلجيكي لتطبيق حق المصادرة لأملاك مغاربة فوق التراب الوطني ، تعود لمغاربة مقيمين بمنطقة “بورجيرهوت” نواحي انتويربن، متهمين بالاتجار في مخدر الكوكايين و تبيض الاموال.

 

و يواجه هؤلاء المغاربة المنحذرون من منطقة الريف ، و عددهم سبعة ، أحكاما تتراوح ما بين 4 سنوات و 10 سنوات سجنا، وفق مطالب الادعاء العام ، و الذي طالب أيضا بمصادرة عقاراتهم المقدر ثمنها بمئات الآلاف من اليوروهات، المتواجدة على التراب المغربي و بالتحديد بشمال المغرب ، و الراجعة لعائدات محصل عليها من الاتجار الدولي في الكوكايين و المخدرات .

 

و كانت السلطات البلجيكية قد أوقفت المشتبه بضلوعهم في هاته الأفعال عبر عمليات مختلفة، و تقول إنها ضبطت بحوزتهم مبالغ مالية كبيرة و سيارات فارهة، و عقارات في المغرب، لم يتمكنوا من تقديم أدلة على مصادر الحصول عليها .

 

و علقت الصحافة البلجيكية على الموضوع قائلة بأن تلك العائلة توجد ضمن أسوأ العائلات المعروفة بمنطقة “انتويربن”، المعروفة بعملها في مجال الاتجار في المخدرات، حيث بدأت التحقيقات حول نشاطها الاجرامي منذ سنة 2016 .

 

و كانت الشرطة البلجيكية قد تمكنت من الوصول الى رسائل نصية مشفرة، و التنصت على مكالمات، تؤكد تورط أفراد هذه العائلة في عمليات التهريب و الاتجار في الكوكايين ، لكنها لم تتمكن من حجز اي كمية من هذا المخدر بحوزة المتهمين .

 

و كان الادعاء العام قد طالب بإدانة زعيم هذه الشبكة المدعو “عزيز – س” بعشر سنوات سجنا، و أشقائه “خالد و سعيد و عبد القادر”، بثمان سنوات سجنا ، و تسع سنوات لعضو الشبكة “كريم – م”، و 5 سنوات لـ “نصر الدين – ت” و اربع سنوات لـ “محمد – ب”.

التعليقات مغلقة.