شريط الأخبار

إشارات التهاب الخصية Orchitis

بقلم د. مبارك أجروض

بقلم د. مبارك أجروض

 

يمكن أن يحدث التهاب الخصية Orchitis عندما يصاب البربخ بعدوى l’épididyme est infecté، وذلك كجزء من التهاب البربخ والخصية، عندما تشمل العَدوى الخصيتين فقط، تسمّى التهاب الخصية، وينجم التهاب الخصية عن فيروس في معظم الأحيان، ويكون فيروس النكاف virus des oreillons عادة؛ وفي حالات نادرة، ينجم عن أنواع أخرى من العدوَى. تتراوح نسبة الرجال الذين يعانون من النكاف ويصابون بالتهاب الخصية بين 20 إلى 25% تقريبا، وتحدث معظم حالات التهاب الخصية النكافي عند الأولاد دون 10 سنوات من العمر.

وقد يصِيب التهاب الخصية خصية واحدة أو الخصيتين معا، وعلى المدى الطويل، قد يؤدي إلى انكماش الخصيتين، ولكنه لا ينقص من إنتاج hormone mâle testostérone عادة. قد يضعف التهاب الخصية الخصوبة، خصوصا إذا أصاب الخصيتين معا أو حدث من بعد البلوغ، ولكن من النادر أن يؤدي إلى العقم.

وعادة ما يحدث التهاب الخصية، بسبب عدوى بكتيرية أو نتيجة فيروس النكاف، ولدى الأشخاص النشطاء جنسيا، يكون كل من chlamydia et gonorrhée، وهما عدوى منقولة جنسيا، السببان الشائعان لحدوث الالتهاب.

 

* علامات وأعراض التهاب الخصية فجأة وقد تتضمن

تورماً في إحدى الخصيتين أو كلتيهما، ألماً يراوح ما بين خفيف وحاد ويكون الألم في إحدى الخصيتين أو كلتيهما وهو ما قد يدوم لأسابيع، الحمى. والغثيان والقيء. وتُستخدم مصطلحات ألم الخصية وألم الأربية douleur testiculaire et douleur à l’aine في بعض الأوقات بشكل متبادل، لكن ألم الأربية يحدث في طيات الجلد بين الفخذ والبطن وليس في الخصية، وتختلف أسباب ألم الأربية عن أسباب ألم الخصية. وإذا تعرضت لألم أو تورم في كيس الصفن، خاصةً إذا حدث الألم فجأة، فعليك زيارة الطبيب فورًا، وهناك عدد من الحالات التي يمكن أن تسبب الألم في الخصية، وبعض من الحالات المرضية التي تتطلب علاجًا فوريًا، مثل التواء الخصية.

 

* أسباب التهاب الخصية

في أغلب الأوقات، يكون التهاب الخصية البكتيري نتيجة لالتهاب البربخ، وعادةً ما ينتج التهاب البربخ من عدوى الإحليل أو المثانة التي تنتقل إلى البربخ. وفي كثير من الأحيان، يكون سبب العدوى هو العدوى المنقولة جنسيًا، وقد تتعلق الأسباب الأخرى بالولادة بتشوهات في المسالك البولية أو وجود قسطرة أو أدوات طبية تم إدخالها في القضيب. وينتج التهاب الخصية الفيروسي عادةً من فيروس النكاف virus des oreillons، ويعاني حوالي ثلث الذكور الذين يعانون من النكاف بعد المراهقة من التهاب الخصية، وعادةً ما يحصل الأمر بعد أربعة إلى سبعة أيام من ظهور النكاف.

 

* عوامل خطورة الإصابة بالتهاب الخصية غير المنقول جنسيًا

وتتمثل عوامل خطورة الإصابة بالتهاب الخصية غير المنقول جنسيًا في عدم الحصول على vaccination contre les oreillons، التعرض لعدوى المسالك البولية بشكل متكرر، الخضوع لجراحة تتضمن الأعضاء التناسلية أو المسالك البولية، الولادة بتشوهات في المسالك البولية والعلاقات الجنسية غير المحمية.

 

* مضاعفات التهاب الخصية

ويتمثل في ضمور الخصية وانكماشها. وخراج الصفن abcès scrotal والتهاب البربخ المتكرر epididymite récurrente والعقم.

 

* تشخيص التهاب الخصية

سيبدأ الطبيب بإجراء فحص بدني للتحقق من مدى تضخم العقد اللمفاوية بالأربية hypertrophie des ganglions lymphatiques inguinaux والخصية بالجانب المصاب. وقد يجري الطبيب أيضًا فحصًا للمستقيم للتحقق من مدى تضخم البروستاتا أو الشعور بالألم عند لمسها. وبعد ذلك، قد يوصي الطبيب باختبارات العدوى المنقولة جنسيًا واختبار البول. وقد يلجأ الطبيب للتصوير بالموجات فوق الصوتية، ليستبعد مرض التواء الخصية maladie de torsion testiculaire.

 

* علاج التهاب الخصية

ـ علاج التهاب الخصية البكتيري orchite bactérienne

يحتاج المريض إلى تناول المضادات الحيوية لعلاج التهاب الخصية والتهاب البربخ والخصية البكتيريين، وإذا كانت العدوى المنقول جنسيًا مسؤولة عن حدوث المرض، فإن الزوجة تحتاج أيضًا إلى العلاج، ويجب التأكد من تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب خلال كل فترة العلاج، ولو قلت حدة الأعراض مبكرًا، وهذا لضمان الشفاء من العدوى. وقد يستغرق زوال الشعور بالألم عند اللمس عدة أسابيع، ويمكن للحصول على الراحة ودعم كيس الصفن بالحزام الرياضي ووضع كمادات الثلج وتناول أدوية تسكين الألم المساهمة في الشفاء من الألم.

ـ علاج التهاب الخصية الفيروسي orchite virale

يهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض. وقد يوصي الطبيب بمضاداتAINS, tels que l’ibuprofène (Advil,   Motrin IB, autres) ou le naproxène (Aleve, autres) والراحة في السرير ورفع كيس الصفن واستعمال الكمادات الباردة. وسيبدأ معظم الأشخاص المصابين بالتهاب الخصية الفيروسي عندها بالشعور بتحسن في غضون ثلاثة إلى 10 أيام، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق عدة أسابيع لاختفاء douleur scrotale.

وأخيرا، للحيلولة دون حدوث التهاب الخصية من الضروري الحصول على التطعيمات ضد النكاف، وهو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الخصية الفيروسي وممارس الجنس بطريقة آمنة للمساعدة في الحماية من العدوى المنتقلة جنسيًا التي قد تؤدي إلى حدوث التهاب الخصية البكتيري.

السيلان، المضاعفات التشخيص والعلاج

التعليقات مغلقة.