ساحل العاج تجدد دعمها للمغرب في ملف الصحراء

محمد حميمداني

محمد حميمداني

 

أكدت جمهورية “ساحل العاج” ، أمس الأربعاء 20 أكتوبر الجاري، بنيويورك ، موقفها الداعم لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب في إطار البحث عن إيجاد حل سياسي توافقي و عادل و دائم لقضية الصحراء المغربية  مقبول من طرف الجميع  .

 

جاء ذلك من خلال مداخلة ممثل “كوت ديفوار” أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة حيث قال “تود كوت ديفوار أن تهنئ المغرب على مبادرته للحكم الذاتي الموسع للصحراء المقدمة سنة 2007، والرامية إلى التوصل لحل سياسي متفاوض بشأنه ومقبول من جميع الأطراف، قائم على الواقعية” مضيفا أن “هذا الحل التوافقي، الذي يؤيده بلدي بشكل كامل، يأخذ بعين الاعتبار خصوصيات منطقة الصحراء ويمنح سكانها صلاحيات جد واسعة في جميع المجالات”، حاملا في نفس السياق ارتياح بلاده من “المشاركة المكثفة لسكان الصحراء في الانتخابات العامة التي جرت في 8 شتنبر 2021 “ .

 

و في سياق متصل ، و على مستوى الحضور التنموي بالأقاليم الجنوبية من المملكة ، أشاد السفير الإيفواري بالنموذج التنموي الجديد في الأقاليم الجنوبية للمملكة، معتبرا إياه نموذجا قائما على مشاريع استثمارية هامة.

 

و أضاف الدبلومسي الإيفواري أن بلاده تجدد التأكيد على دعمها للطابع الأممي الحصري للعملية السياسية التي تم الانخراط فيها تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة ، مشيرا إلى أن “هذه العملية السياسية هي الإطار المثالي من أجل التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم ومتوافق عليه (لقضية الصحراء المغربية) كما توصي بذلك القرارات ال17 لمجلس الأمن المعتمدة منذ 2007”.

 

كما دعا  المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية ، ستافان دي ميستورا ، لمواصلة مسلسل الموائد المستديرة حول الملف بمشاركة فعلية لكل من المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”، بنفس الشكل الذي نظمت وفقه المائدتان المستديرتان الأوليان في دجنبر 2018 ومارس 2019 بجنيف.

 

و كانت  كوت ديفوار، قد دعت في وقت سابق ، على لسان وزيرة خارجيتها ، كانديا كامارا، في كلمة بلادها أمام الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، جميع الأطراف إلى التحلي بإرادة التوافق من أجل حل هذا النزاع في إطار قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، ووفقا لروح المبادرة المغربية للحكم الذاتي، مجددة التأكيد على دعمها لمسلسل المفاوضات التي تجري تحت رعاية الأمم المتحدة.

تعليق 1
  1. […] لقراءة الخبر من المصدر […]

التعليقات مغلقة.