إقبال على النفط يخلق تذبذبا في الأسعار التي وصلت إلى أعلى مستوياتها

مكتب الرباط

مكتب الرباط

 

سجلت أسعار النفط ، اليوم الاثنين ، ارتفاعا كبيرا ، لتواصل بذلك مكاسبها التي سجلتها ، الخميس الماضي، مع استمرار انخفاض مخزونات النفط و الوقود في الولايات المتحدة ، و شح الإمدادات العالمية و تزايد الطلب و بشدة على  الوقود ، و تسجيل انتعاش في الاقتصاديات العالمية التي بدأت تتعافى من آثار الجائحة ، و هو ما قوى الطلب على النفط و أثر على العرض و الطلب و بالتالي ارتفاع الأسعار .

 

و هكذا فقد سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي صعودا بنسبة 62 سنتا ، أي ما يعادل 0.7 بالمائة ، لتصل إلى 84.38 دولارا للبرميل الواحد بعد أن وصلت في وقت سابق من الجلسة إلى أعلى مستوى لها منذ شهر أكتوبر 2014 لتستقر عند حدود  84.76 دولارا.

 

نفس المنحى سار عليه خام “برنت” ، و الذي ارتفع في العقود الآجلة بمقدار 56 سنتا،  أي 0.7 بالمائة مسجلا بذلك  86.09 دولارا للبرميل، وذلك بعد مكاسب سبق أن حققها وصلت لأعلى المستويات منذ شهر أكتوبر 2018 و التي بلغت إلى 86.43 دولارا.

 

و تعزى هاته الوضعية إلى تراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة التي سبق أن سجلت نسبة تراجع تجاوزت  431 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 15 أكتوبر 2021 ، و استمر التراجع ليسجل 5.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي حيث وصل إلى 217.7 مليون برميل، مسجلة أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2019.

 

و تأثرت أسواق النفط العالمية كذلك بهاته الحمى نتيجة أزمة الفحم و الغاز العالمية والتي أدت إلى التحول إلى الديزل و زيت الوقود لتوليد الكهرباء .

التعليقات مغلقة.