بعد التألق في العديد من المهرجانات الفيلم الوثائقي الطويل “أمغار” ينافس في الهند

 

حضور متميز يوقع عليه الفيلم الوثائقي المغربي “أمغار” ، فبعد فوزه بجائزة “أحسن فيلم بلغة أجنبية” بكل من “لندن” بالمملكة المتحدة ، و تتويجه باسبانيا بجائزة المهرجان الدولي للسينمائيين التي أقيمت بالعاصمة الإسبانية مدريد خلال هاته السنة، تم اعتماد الفيلم الوثائقي “أمغار” رسميا ضمن الأفلام القوية المشاركة في الدورة السابعة (IFFS) من مهرجان شيملا السينمائي الدولي بالهند الذي سينظم خلال هاته السنة، في صنف الفيلم الوثائقي الطويل.

 

الفيلم هو من إعداد و تنسيق “رشيد الحجوي” و إخراج الدكتور “بوشعيب المسعودي” تنفيذ الإنتاج شركة إبداع.

 

يحكي الفيلم عن فصول حياة شخصية هامة و متميزة، حكمت ما يقارب مئة قبيلة من قبئل منطقة الأطلس . حكمت المنطقة و فضت نزاعات مرتبطة بالأرض والماء والإرث والزواج وغيرها من المشاكل الكبيرة والصغيرة اليومية و فصلت في كل ما له ارتباط بالمعيشي اليومي، و كانت دائمة الحضور في الواقع كما في الذاكرة الأطلسية .

 

شخصية حضنت المكان و طوقته بسلطة الإنسان مبعدة الجميع عن سطوة المحاكم و دروب النزاعات الطويلة بنتائجها المجتمعيةو و الأسرية و العلاقاتية ، في تجربة العيش الدافئ في حضن القبيلة و وحدة القبيلة بكل تفاصيل الخير و المحبة فيها بعيدا عن تشعبات السوق التي تفصل الانسان عن نبع الحياة المتقد اشتعالا من وسط الحكمة المتأصلة في “أمغار” باعتباره ضمانة الاستقرار و الاستمرارية اجتماعي و مجتمعيا و حتى سياسيا. 

 

التعليقات مغلقة.