أكادير : انطلاق أشغال تهيئة أول محطة “ترام باص”

ج بوهني

أعطى والي جهة سوس ماسة وعامل عمالة أكادير إداوتنان السيد “أحمد حجي”، يوم أمس الثلاثاء 26 أكتوبر الجاري، الانطلاقة الفعلية لبداية أشغال تهيئة قطب التبادل “وادي الطيور” الذي يندرج في إطار إنجاز مشروع الخط الأول لحافلات النقل العمومي ذات الجودة العالية من الخدمة “أملواي أكادير ترام باص”.

 

ويهدف هذا المشروع المسند لشركة التنمية المحلية لأكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية ، إلى تحسين وتعزيز التنقل المستدام بهذه المدينة والمساهمة في التأهيل الحضري للعديد من أحيائها ، مع إدماج بعدها البيئي والمساهمة في تعزيز جماليتها .

لذلك ، فإن إحداث وسائل نقل عمومية جماعية فعالة وملائمة لعاصمة سوس يشكل أولوية رئيسية ضمن مشاريع برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، الذي أشرف جلالة الملك محمد السادس نصره الله على توقيع الاتفاقية الإطار المتعلقة به في الرابع من فبراير 2020 ، خلال زيارته لجهة سوس ماسة .

 

وحسب بلاغ صادر بهذا الشأن ، فإن قطب التبادل “وادي الطيور” سيستقبل جميع الخطوط بعد إعادة هيكلتها مما سيسهل عملية التبادل على زبناء النقل الجماعي بواسطة الحافلات ، كما أن مشروع “أملواي” يعتمد في كليته على مبدأ التعرفة المندمجة لمنح المسافرين إمكانية استعمال الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة والحافلات العادية خلال الجولة الواحدة وبتذكرة وحيدة.
وأكد ذات البلاغ الذي توصلت جريدة “أصوات” بنسخة منه على أنه سيتم إنجاز الأشغال المتعلقة بالبنيات التحتية والتهيئة الحضرية وأشغال الإنارة العمومية وكذا المساحات الخضراء الخاصة بقطب التبادل “وادي الطيور” ، بغلاف مالي سيصل إلى 5 38753 14 درهم، وفي ظرف ستة شهور.

 

جدير بالذكر أن إنجاز الشطر الأول من مشروع الحافلات العالية الجودة بأكادير سيربط بين ميناء أكادير و منطقة “تيكيوين” ، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني ، والمركب التجاري سوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا ، وذلك على طول 15.5 كلم.

وقدرت المدة الزمنية التي ستستغرقها الرحلة في هذا المسار ب 45 دقيقة ، ستسلك خلالها الحافلات ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها كما هو الحال بالنسبة لخط الترام واي ، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق ، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث ، فضلا عن خمسة أقطاب للتبادل ، وهو الأمر الذي سيضفي على حافلات “أملواي” مميزات حداثية تتمثل في السرعة والانتظام بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء .

التعليقات مغلقة.