خاص لأصحاب الطاكسي: غرامة مالية و الحجز لمن يرفض الوجهة التي يريدها الزبون

بقلم عثمان الدعكاري

بقلم عثمان الدعكاري

ولاية جهة الدار البيضاء سطات أصدرت قرارا ولائيا جديدا وصارما يخص تنظيم قطاع سيارات الأجرة الصغيرة، حيث تم وضع شروط صارمة أمام سائقي “التاكسيات”، تحمي حقوق المواطن، وتفرض إجراءات صارمة وتأديبية في حق المخالفين لها.

 

القرار حمل في حيثياته جملة من الشروط الصارمة على سائقي “الطاكسي”، بعد الشكايات العديدة للبيضاويين، إذ إنه لا يمكن للسائق أن يرفض نقل المواطن إلى الوجهة التي يريدها، إذ سيعرضه امتناعه عن ذلك بعد شكاية من المواطن حجز رخصة سياقته لمدة ثلاثة أشهر.

 

ومن جملة البنود التي جاءت في القرار الولائي إجبار السائق على أخذ الإذن من الراكب في حال رغب في إيصال راكب آخر، ناهيك عن كونه مهدد بعقوبة سحب رخصة السياقة لمدة شهر في حال ما إذا لم يكن يتوفر على عداد بالسيارة.

 

كما يفرض القرار على أصحاب سيارات الأجرة التحلي بسلوك حسن والتوفر على هندام لائق من شأنه أن يعطي انطباعا بالثقة والطمأنينة لدى الزبون، ويمنع هذا القرار أيضا على السائق التدخين في حال ما كان يحمل زبونا له، إلى جانب عدم الأكل والنوم داخلها.

 

كما يهدف هذا القرار ‘لى القضاء على تجمهر السائقين أمام أبواب محطات القطار، إذ يعمدون على اختيار الركاب بعناية، وتحديد الوجهة التي سيتخذونها؛ وهو ما يجعل المواطن يبحث كثيرا من أجل الوصول إلى سيارة أجرة تقله إلى وجهته، حيث حددت الولاية عقوبة تمتد ما بين شهر وبين ثلاثة أشهر.

 

وبهذا القرار سيتم التخفيف من المشاكل التي يعاني منها الزبائن نتيجة سلوكات لامهنية تصدر من بعض السائقين.

التعليقات مغلقة.