الممرضون يضربون عن العمل وطنيا بحر الأسبوع المقبل

 ج بوهني

 ج بوهني

 

من المرتقب أن يغيب الممرضون عن مستشفيات المملكة لمدة يومين، خلال الأسبوع المقبل، وذلك على خلفية اعتزام هذه الفئة الإضراب عن العمل.

 

جاء ذلك بعدما دعت النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة، في بلاغ لها، حصلت جريدة “أصوات” على نسخة منه، كافة منخرطيها لخوض إضراب وطني، وذلك على خلفية غياب التواصل مع الجهات الوصية و تجاهل الملف المطلبي الذي رفعته.

 

وطبقا لما أوردته النقابة الأكثر تمثيلية لممرضي الصحة في المغرب في بلاغها ، فإن الإضراب سيمتد لمدة 48 ساعة، و سيعم جميع المراكز الاستشفائية والمراكز الصحية ما عدا المستعجلات والإنعاش والعناية المركزة ، يومي 11 و12 نونبر الجاري.

وفي سياق متصل ، وتزامنا مع الإضراب يعتزم الممرضون الخروج إلى الشارع عبر خوض وقفتين احتجاجيتين أمام وزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية في اليوم الثاني من الإضراب.

 

يذكر أنه من بين مطالب الممرضين المطروحة على الوزارات الوصية ، حسب البلاغ الصادر عن النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة ، الإفراج عن مشروع الوظيفة العمومية الصحية وطرحه لنقاش واسع حتى تتمكن النقابة من تضمينه مقترحاتها وملاحظاتها قبل المصادقة عليه ، فضلا عن الإفراج عن مختلف تعويضات ومستحقات الممرضين وتقنيي الصحة المحتجزة لسنوات.

 

ومن جهة أخرى يطالب الممرضون عبر تمثيلياتهم النقابية بضرورة إعادة النظر في دورية الحركة الانتقالية لتستجيب لتطلعات الممرضين وتقنيي الصحة ، وإقرار تحفيزات خاصة بالمناطق الصعب تزويدها بالموارد البشرية لضمان التحاق الأطر الصحية بها.

 

ومن جانبه يرفض الممرضون كليا سياسة التعاقد في قطاع التمريض وتقنيات الصحة ، كما يرفضون تطبيق الجهوية في الحركة الانتقالية قبل تأهيل كافة جهات البلاد لتستجيب لاحتياجاتها من الموارد البشرية محليا.

التعليقات مغلقة.