جمعويون يعتبرون تغييب المكتبة الوطنية للأمازيغية ضرب للدستور المغربي

قدمت جمعية “تكتل تمغربيت للإلتقائيات المواطنة” مجموعة من الملاحظات لمدير المكتبة الوطنية، بشأن موقع اللغة الأمازيغية في الاستراتيجية التواصلية للمؤسسة.

 

جاء ذلك من خلال رسالة بعثتها الجمعية إلى مدير المكتبة الوطنية ضمنتها أن هاته الأخيرة غيبت اللغة الأمازيغية في الموقع الإلكتروني الخاص بها ، وفي منصة “kitab” التي تم إطلاقها مؤخرا، في تعارض مع المقتضيات الدستورية ، علما أن المكتبة من خلال موقع آخر احترمت هاته المعايير الدستورية معتمدة اللغتين الرسميتين للبلاد، العربية والأمازيغية  للتواصل مع المرتفقين.

 

و في هذا الباب قالت الجمعية إن “عدم إدراج اللغة الأمازيغية في المنصة الرقمية “kitab” التي أطلقتها المكتبة الوطنية مؤخرا، ظهر بالنسبة للعديد من المرتفقين والمواطنين، كما لو أن الأمر يتعلق بتجاهل ممنهج للغة الأمازيغية وللمقتضيات الدستورية والتشريعية ذات الصلة”.

 

و أضافت أن “تغييب اللغة الأمازيغية في الموقع الإلكتروني للمكتبة ومنصة “Kitab” يطرح الكثير من التساؤلات حول موقف إدارة المكتبة الوطنية من رسمية اللغة الأمازيغية، خصوصا وأن العديد من المنصات الرقمية الرسمية في المغرب اعتمدت اللغة الأمازيغية والحرف الأمازيغي “تيفيناغ”، وكان بإمكان المكتبة الوطنية الإستفادة من تلك التجارب والإستئناس بها، حتى تكون في مستوى التزاماتها الدستورية والقانونية، قبل أن تطلق منصتها وتباشر حملة تواصلية بشأنها”.

التعليقات مغلقة.