المغرب: قرب استغلال أكبر محطة لتحلية المياه في إفرقيا و المتوسط

أعلن المغرب، يومه الإثنين، شروعه مع بداية سنة 2022، في استغلال محطة لتحلية المياه مقامة بمنطقة “اشتوكة آيت بها”، وهو مشروع ضخم، إذ تعد هاته المعلمة إحدى أكبر محطات تحلية مياه البحر في منطقة المتوسط وإفريقيا.

 

أعلن عن ذلك وزير الفلاحة والصيد البحري ، محمد الصديقي، خلال مداخلته أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب المغربي، في إطار تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارته، في لجنة القطاعات الإنتاجية في مجلس النواب، حيث قال “محطة تحلية مياه البحر التي انطلق تشييدها قبل نحو 4 سنوات، في شتوكة آيت باها، سنشرع في استغلالها مطلع عام 2022”.

محطة تحلية المياه بشتوكة آيت باها قنوات جر المياه

 

وللإشارة فمحطة التحلية المقامة بمنطقة “شتوكة آيت بها”، ستضخ في مرحلتها الأولى 275 ألف متر مكعب في اليوم، منها 150 ألف متر مكعب موجهة للمياه الصالحة للشرب، وستمكن مليون و600 ألف نسمة من ساكنة جهة أكادير من الحصول على مياه صالحة للشرب.

 

و في مجال السقي و الري توقع الوزير: “زراعة 15 ألف هكتار مع بداية سنة 2022، بمنطقة اشتوكة آيت بها، كما ستُستعمل مياه المحطة في تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب”.

زيارة أخنوش لمحطة تحلية المياه باشتوكة آيت باها

 

و كان المغرب قد أعلن ، عن مشروع جديد لبناء محطة لتحلية المياه تعد الأكبر في إفريقيا، حيث قال وزير التجهيز والنقل حينها، عبد القادر اعمارة، إن “التحول الذي سيحصل في المغرب هو إحداث أكبر محطة لتحلية مياه البحر على مستوى إفريقيا، بطاقة 300 مليون متر مكعب سنويا، وستقام المحطة في الدار البيضاء”.

 

و قد أقام المغرب أول محطة لتحلية مياه البحر سنة 1976 بطرفاية بطاقة إنتاجية 70 مترا مكعبا في اليوم، أعقبها تشييد محطات أخرى بكل من مدن بوجدور وأكادير، و هي جزء من خطة و برنامج وطني متكامل و طموح للتزود بالمياه لأغراض الشرب والري خلال الفترة الممتدة 2020-2027، خصص لها استثمارات ستبلغ 115 مليار درهم.

التعليقات مغلقة.