الشغيلة الصحية بالمستشفى الإقليمي بخريبكة تحتج مطالبة بحقوقها المشروعة

المصطفى الزواوي 

المصطفى الزواوي 

نظمت، صباح يوم الثلاثاء 16 نونبر 2021، خمسة نقابات ( ugtm cdt umt fut untm ) وقفة احتجاجية وسط بهو المستشفى الإقليمي بخريبكة وذلك احتجاجا على تنصل الوزارة الصحية عن التزامها ضد مطالب الشغيلة الصحية..

 

مطالب أجملها ، عبد اللطيف العلالي، الكاتب العام المحلي لنقابة  “ا م ش” بإقليم خريبكة لخصها في ثلاث محاور أساسية مرتبطة بالحوار الاجتماعي و مشروع الوظيفة العمومية الصحية والاستجابة للمطالب المشروعة للشغيلة الصحية المضمنة في الملف المطلبي.

 

و في هذا السياق دعا “العلالي” الوزارة إلى اعتماد المنهج التشاركي في تعاملها مع النقابات المهنية الأكثر تمثيلية في قطاع الصحة، وعدم اعتماد القرارات الأحادية التي تضرب عرض الحائط المقاربات التشاركية التي يضمنها الدستور والقوانين المنظمة للعمل النقابي. وهذا ما سيكون له انعكاسات  سلبية على المسار الديمقراطي والاجتماعي في البلاد.

و أضاف “الكاتب العام المحلي للاتحاد المغربي للشغل أن مشروع قانون الوظيفة العمومية الصحية الذي تم اعتماده من طرف وزارة الصحة بشكل انفرادي دون مناقشته أو عرضه على طاولة الحوار مع المهنيين في القطاع أو مع الفرقاء الاجتماعين بحيث تم طبخه في دهاليز الوزارة ليتم بعد ذلك تهريبه إلى وزارة المالية التي تحاول إيجاد الصيغة الملائمة لتطبيقه.
أما فيما يخص المطالب المشروعة للأطر الصحية بجميع فئاتها فقد بقيت معلقة دون متابعة، و في هذا الصدد دعا “العلالي” الوزارة الوصية على القطاع الصحي إلى الاستجابة لجميع تلك المطالب مع التركيز على المطالب التي لها طابع استعجالي، محذرا من استغلال ظرفية الطوارئ الصحية لتمرير بعض القوانين واتخاد بعض القرارات الأحادية التي ستعصف بالقطاع الصحي إلى الهاوية وستؤثر على جودة العلاجات المقدمة للمواطنين والمواطنات.

التعليقات مغلقة.