زيارة تفقدية لوزير التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار للعديد من المؤسسات الجامعية و الاطلاع على أشغال تهيئة و توسعة العديد من المرافق

استقبال عبد اللطيف ميراوي لممثلي بعثات دبلوماسية معتمدة بكل من الداخلة و العيون

مكتب الرباط

قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الأستاذ “عبد اللطيف ميراوي”، مرفوقا برئيس جامعة ابن زهر- أكادير، الأستاذ “عزيز بنضو”، يومه الجمعة 19 نونبر 2021، بزيارة تفقدية للمؤسسات الجامعية بمدينة الداخلة حيث اطلع على مشروع توسيع وإعادة تأهيل مجموعة من المرافق الجامعية، كما استقبل العديد من ممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدين بكل من الداخلة و العيون.

 

وهكذا و خلال زيارة السيد الوزير للداخلة وقف على مجموعة من مشاريع توسعة وإعادة تأهيل كل من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، والمدرسة العليا بالداخلة.

وسيمكن هذا المشروع، الذي بلغت كلفة إنجازه 82 مليون درهم، من توسيع العرض الجامعي بالجهة وتعزيز دور الجامعة كفاعل في إعداد الكفاءات البشرية التي ستنخرط في الإقلاع التنموي للأقاليم الجنوبية.

 

كما شكلت هذه الزيارة فرصة لتقديم مجموعة من المشاريع التي أطلقتها الجامعة بشراكة مع مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، باعتباره شريكا أساسيا في تفعيل المشاريع الاستراتيجية للوزارة بالجهة، ويتعلق الأمر بكل من المؤسسة الإيكولوجية Eco-Etablissement، والتمكين الاقتصادي للنساء بجهة الداخلة – وادي الذهب، وحافلات النقل الحضري لفائدة طلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير.

و على هامش هاته الزيارة استقبل السيد الوزير والوفد المرافق له، مجموعة من طلبة المدرستين، لا سيما ممثلي نوادي الأنشطة الفنية والابداعية والمقاولاتية، حيث تم تقديم المشاريع والأنشطة التي ينجزها هؤلاء الطلبة بالموازاة مع تكوينهم الجامعي.

 

واستغل السيد الوزير هذا اللقاء للتعبير عن حرصه الدائم على تمكين الطالبات والطلبة من الكفايات الحياتية والذاتية الكفيلة بتسهيل تأقلمهم مع المتغيرات السريعة للمهن، وذلك عبر تخويلهم من فضاءات للأنشطة الموازية وتشجيع الحركية الوطنية والدولية.  كما أكد على أهمية وضرورة المزيد من الانخراط لمختلف المتدخلين والشركاء بجهة الداخلة – وادي الذهب، من سلطات محلية ومجلس جهوي وباقي المجالس المنتخبة، في الأوراش الجامعية بالجهة.

 

وعلى هامش هاته الزيارة التقى السيد الوزير أيضا بالعديد من ممثلي الهيئات الدبلوماسية بكل من العيون والداخلة.

و في هذا الصدد التقى السيد الوزير بكل من القنصل العام لجمهورية الغابون بالعيون، والقنصل العام لجمهورية ساو تومي وبرنسيب الديمقراطية بالعيون، والقنصل العام لجمهورية بوروندي بالعيون، والقنصل العام لجزر القمر بالعيون، وقنصل جمهورية غينيا بيساو بالداخلة، وقنصل جمهورية غينيا كوناكري بالداخلة، وقنصل جمهورية الكونغو الديمقراطية بالداخلة، وقنصل جمهورية هايتي بالداخلة، وقنصل السينغال بالداخلة.  

 

لقاءات خصصت لتدارس العلاقات بين المغرب و كل تلك البلدان و سبل الارتقاء بتلك العلاقات القائمة إلى مستوى شراكة وتعاون أعمق في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، خاصة فيما يخص حركية الطلبة بين المغرب والدول الإفريقية الشقيقة.

التعليقات مغلقة.