حقنة الحديد Injection de fer

إعداد د: مبارك أجروض

إعداد د: مبارك أجروض

 

يتم اللجوء إلى استخدام حقنة الحديد  injection de ferعند عدم القدرة على استخدام pilules de fer، وتتم عن طريق injection intramusculaire profonde أو perfusion intraveineuse lente، وهي واحدة من الأشكال التي تعوض نقص الحديد في جسم الإنسان، إلى جانب الأنواع الأخرى، مثل: الحبوب، السائل. وهذه أهم المعلومات الواجب معرفتها قبل أخذ هذه الحقن.

<< أهم المعلومات حول حقنة الحديد

* أنواع حقنة الحديد

يوجد العديد من الأنواع لحقنة الحديد، وتختلف أنواع حقنة الحديد حسب نوع النقص في الحديد، والمستوى العمري للشخص.

 

* كاربوكسيمالتوز الحديديك  Carboxymaltose ferrique

ـ دواعي الاستخدام: 

تستخدم في حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وتعطى أيضا للأشخاص المداومين على غسيل الكلى.

ـ طريقة الحقن: 

تؤخذ عبر الوريد على شكل جرعتين تفصل بينهما مدة سبعة أيام.

ـ الآثار الجانبية: 

انتفاخ في الوجه يرافقه بحة في الصوت، وصعوبة في بلع الطعام.

 

* دكستران الحديد  Fer Dextran

ـ أنواعه: 

يوجد نوعان من حقنة Fer Dextran، النوع الأول يكون poids moléculaire élevé ويتم تناوله عن طريق الحقن في الوريد، ويكون بطء المفعول، أما النوع الثاني فيكون faible poids moléculaire، ويتم الحصول عليه من منطقة العضل، كما يمكن الحصول عليه من الوريد.

ـ تفاعله مع الأدوية: 

قد تتفاعل حقنة Fer Dextran مع العديد من الأدوية، مثل: Zinc, DiMarcol, Difloxacine. لذا فإنه يوصى بضرورة استشارة الطبيب قبل الإقدام على أخذ تلك الحق.

ـ الآثار الجانبية: 

يرافق حقن الجسم بـFer Dextran العديد من الآثار، مثل: وجود دم في البول، آلام في الرأس والظهر والمفاصل.

 

* غلوكونات الصوديوم الحديدي Gluconate ferrique de sodium

ـ دواعي الاستخدام: 

تعطى حقنة الحديد من هذا النوع إلى الأشخاص المصابين بفقر الدم المتسبب به نقص الحديد؛ نتيجة قيامهم بالغسيل المتكرر للكلى.

ـ طريقة الحقن: 

يتم حقن هذا النوع عن طريق الوريد.

ـ مدة الحقن 8: 

حقنة على مدار 8 جلسات غسيل كلى، وتستمر مدة الحقنة الواحدة عشر دقائق.

ـ تفاعله مع الأدوية: 

يتفاعل هذا النوع من حقنة الحديد مع inhibiteurs de l’ECA.

ـ الآثار الجانبية: 

إرهاق عام يرافقه ألم شديد في منطقة الصدر مع صعوبة في التنفس والبلع.

 

* فيروموكسيتول Férumoxytol

ـ طريقة استخدامه: 

يتم إعطاء هذا النوع من الحقنة عن طريق الحقن الوريدي لفترة تصل إلى ربع ساعة.

ـ الآثار الجانبية: 

الدوار والغيبوبة أحيانا.

ـ نصائح: 

عدم إجراء IRM لمن يتناول هذه الحقنة خلال الثلاثة الأشهر من تاريخ تناولها، ويعود ذلك إلى تعارض مفعول الحقنة مع النتائج الخاصة المتعلقة بإجراء IRM.

 

* سكروز الحديد   Fer saccharose

ـ دواعي الاستخدام: 

علاج فقر الدم الذي يسببه نقص الحديد لدى الأشخاص الذين يعانون من insuffisance rénale chronique، ولا فرق بين من يقومون بالغسيل الكلوي أو أولئك غير المعتمدين على الغسيل الكلوي.

ـ طريقة الحقن: 

حقنة في الوريد على شكل سلسلة من الجرعات الصغيرة في الجلسة الواحدة.

ـ مدة الحقن: 

تحتاج الحقنة الواحدة المكونة من عدد من الجرعات الصغيرة إلى 2-5 دقائق على مدار عدة أيام.

ـ الآثار الجانبية: 

آلام في منطقة البطن يرافقه شعور بالصداع والدوار، بالإضافة إلى ألم حاد في المفاصل ومنطقة الظهر مع ملاحظة عدم انتظام نبضات القلب.

 

* أسباب أخذ حقنة الحديد

يوجد العديد من الأسباب التي تستدعي تناول حقنة الحديد، ومن هذه الأسباب مرضى الكلى الذين يتلقون علاج érythropoïétine، الأشخاص الذين تعرضوا إلى فقد كمية كبيرة من الدم (أكثر من 500 ملليتر) نتيجة إجراء عمليات جراحية مثلا، بعض الحالات التي لم تظهر أجسامهم استجابة واضحة جراء استعمال حبوب الحديد، عندما يحدث تناول حبوب الحديد عن طريق الفم مشاكل أخرى، مثل: حالات قرحة المعدة، وحالات التهابات الأمعاء، المصابين بأنواع السرطان المختلفة، مرضى الدوالي والمصابين بمرض توسع الشعيرات الدموية.

 

* فوائد حقنة الحديد

تسريع عملية استفادة الجسم من عنصر الحديد؛ ويعود ذلك إلى اختلاف طريقة وصول الحديد إلى الجسم في طريقة الحقنة عن طريقة وصولها في الحبوب العادية، حيث إنه في الحقنة تصل إلى الدم مباشرة، أما هناك فتصل أولا إلى الأمعاء ليتم تحليلها والاستفادة منها، التخلص السريع من أعراض نقص الدم، مثل: صعوبة التنفس، الدوخة، الصداع، وتكون استجابة الجسم خلال الأسبوع الأول أو الثاني من إعطاء الحقنة وهي فترة قليلة مقارنة بالمدة التي يحتاجها الجسم مع أشكال الحديد الأخرى وتساعد في الاستغناء عن عمليات نقل الدم.

 

* اضرار حقنة الحديد في الوريد

تغير لون الجلد مكان أخذ الحقنة إلى اللون البني مع انتفاخ وتورم قليل، الشعور بالغثيان، والاستفراغ، وتغير حاسة التذوق، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالإمساك، انخفاض أو ارتفاع في معدل ضغط الدم، مع احتمالية التعرض إلى انخفاض الضغط الموضعي الذي يظهر خاصة عند القيام من النوم ويتمثل بالشعور بالدوار المفاجئ وفقدان التركيز، الإصابة بتسمم الحديد، وهي حالة يسببها الانخفاض الحاد في ضغط الدم، كما يمكن أن تنتج تلك الإصابة بسبب الانهيار العصبي، ظهور طفح جلدي، الإحساس بالبرودة في أطراف اليدين والقدمين، ارتفاع في درجات الحرارة، الشعور بآلام في الرأس وتورم في الوجه والساقين واليدين يصحبه الشعور بحالة من الخدر أو التنميل.

 

* متى تزول أعراض ومخاطر حقنة الحديد ؟

في كثير من الأحيان تبدأ الآثار الجانبية لحقنة الحديد بالزوال وحدها وبشكل تدريجي، ففي حالة أخذها عن طريق العضل فإنها تحتاج إلى فترة أدناها ثلاثة أيام وأقصاها سبعة أيام للتخلص من الآثار. أما في حالة الحقن الوريدي فهناك حاجة إلى فترة أقلها ثلاثة أيام وأكثرها أربعة أيام، ليتمكن الجسم من العودة إلى وضعه الطبيعي. ومن الجدير بالذكر هنا أن أعراض حقنة الحديد لا تبدأ بالظهور فور أخذ الحقنة، بل ربما تظهر بعد يوم أو يومين من وقت أخذ الحقنة.

 

* حقنة الحديد للحامل

يوصي الأطباء بإعطاء المرأة الحامل حقنة الحديد في حالة انخفاض مستوى الحديد في جسمها بشكل كبير، مع ضرورة الانتباه إلى اقتصار الحقنة على الثلث الثاني والثالث من الحمل. وسبب حاجة المرأة الحامل إلى حقنة الحديد يعود إلى حاجة الجنين إلى عنصر الحديد، الذي يقوم بدوره بسحبه من جسم الأم مما يؤدي إلى تخفيضه، الأمر الذي يؤدي إلى تعريض الحامل للإصابة بالأنيميا.

 

* حساسية حقنة الحديد

يعاني بعض الأشخاص من حالة تحسس أجسادهم مع مكونات حقنة الحديد، ولذلك فإنه يتم إجراء اختبار الكشف عن حساسية الحديد قبل إعطاء الحقن.

 <<أعراض حساسية الحديد

تشنج في الرقبة والظهر، الطفح الجلدي، حكة شديدة، زيادة نبضات القلب وضيق في التنفس.

<< من أكثر الأشخاص عرضة لحساسية حقنة الحديد ؟

المصابون بـlupus érythémateux، المصابون بـpolyarthrite rhumatoïde، المصابون بأمراض الربو، المصابون بأمراض الحساسية الجلدية عامة والمصابين بمرض الأكزيما.

 

* وقت استفادة الجسم من حقنة الحديد

تأخذنا هذه المعلومة الثامنة إلى الإجابة عن عديد من التساؤلات حولها، وهي:

ـ متى أحلل بعد أخذ حقنة الحديد ؟: 

في حقيقة الأمر فإنه يتم إعطاء حقنة الحديد على شكل جرعات تمتد إلى بضعة أيام أو أسابيع حسب طبيعة الحالة المرضية. بعد ثلاثة أسابيع من أخذ جرعات الحديد يتم وقف حقن الجسم وإجراء فحص مخبري، وفي حالة أعطت النتيجة ارتفاعا وتحسنا في مستوى الحديد يتم وقف الحقنة. وبعد ثلاثة أسابيع من وقف الحقنة يجرى تحليل آخر، فإن أظهر التحسن يبقى الوضع على ما هو عليه، وإن أظهر عودة في الانخفاض يتم الرجوع إلى الحقن مرة أخرى بتوصية وإشراف الطبيب المسؤول.

ـ متى يرتفع الحديد في الجسم ؟: 

تكون سرعة استجابة الجسم لحقنة الحديد عالية؛ وذلك لأنها تصل إلى الدم فورا، وهذا يعني أن أربعا وعشرين ساعة كافية لبداية ظهور ارتفاع تدريجي في مستوى الحديد بجسم الإنسان.

* هل حقنة الحديد تزيد الوزن ؟: 

لا تؤثر حقنة الحديد على زيادة وزن الإنسان، وفي حالة ملاحظة ارتفاع وزن الإنسان بالتزامن مع أخذ الحقنة يوصى بمراجعة الطبيب المختص للوقوف على أسباب ارتفاع الوزن.

 

* بعض النصائح العامة قبل أخذ حقنة الحديد

الاستفسار من الطبيب حول وجود إجراءات خاصة قبل أخذ الحقنة، مثل: الصيام، ضرورة التوقف عن تناول حبوب الحديد قبل أسبوع من موعد أخذ أول حقنة حديد، إبلاغ الطبيب المختص عن كل الأدوية والمكملات التي يتناولها المريض قبل أخذ الحقنة، إشعار الطبيب في حالة وجود تحسس لدى المريض من بعض الأدوية، في حالة كون الشخص سيدة ينبغي أن تبلغ الطبيب عن وضعها من ناحية وجود حمل، أو وجود نية للحمل خلال فترة الحقن، أو كونها مرضعة، إجراء فحص قبلي للتأكد من عدم وجود حساسية الحديد والمكوث في عيادة الطبيب مدة ثلاثين دقيقة بعد أخذ حقنة الحديد؛ وذلك لاحتمالية ظهور بعض الأعراض التي تحتاج تدخلا ورعاية طبية.

الغيبوبة السكرية Coma diabétique

التعليقات مغلقة.