مميزات الحكاية الشعبية الامازيغية الشفوية التقليدية

tifiras n tallast tamadnt tamazivt nimi taqburt jh:khoj mydvih

الباحث الحسن اعبا

 

“تازناخت” كغيرها من المناطق الامازيغية بشمال افريقيا لها عادات وتقاليد وأعراف وطقوس، ولها قصص واساطير وحكايات شفهية كثيرة.. فما هي الحكاية التقليدية؟..، وما هي أهدافها؟ وما هي مميزاتها؟…

 

تُعرف الحكاية على أنّها قصة تقليديّة، أو أسطورة مشهورة لثقافة مُعيّنة، ويتم نقلُها شفويّاً من جيل إلى آخر، وغالباً ما تحتوي هذه الحكايات على دروس وعبر يُمكن الاستفادة منها في الحياة، وتكون على عدّة أشكال منها: الحكايات الطويلة، والخرافات، وقصص الأشباح، ونظراً لتوارثها عبر الأجيال، فإنّ تفاصيلها وأحداثها تكون قابلةً للتغيير حسب الزمان والمكان لتُصبح أكثر ارتباطاً مع الواقع والبيئة المُعاصرة لها.

 

توجد أنواع مُختلفة من الحكايات، ومنها ما يأتي:

 

[٢] الخُرافات:

هي قصص مُختصرة، وتنتشر في جميع الدول، ويتم
نقلها من جيل إلى آخر عبر الكلام، وعادةً ما تحتوي على مواقف غير عاديّة، وخارجة عن المألوف، وتكون مُعظم شخصيّاتها من الحيوانات والنباتات التي تُمنح صفات إنسانية كالقدرة على التحدُّث، وقد تحتوي على شخصيّات خارقة للطبيعة وليس لها مثيل في الواقع.

 

الحكايات الطويلة: هي قصة مع عناصر غير حقيقيّة، ظهرت لأوّل مرّة في الأدب الأمريكي الشعبي، وتُستخدم في
المُسابقات الشفويّة، وتكون شخصيّاتها مزيجاً بين الواقع والخيال.

الحكايات الخيالية:

وهي قصص تحتوي على شخصيات تقليديّة وشعبيّة لكل دولة، وغالباً ما تكون مُخصّصةً للأطفال، ويتم تدوينها بهدف تناقلها، وتكون مُعظم شخصيّاتها من العفاريت، والجن، والعمالقة، والتماثيل.

 

الأساطير:

هي سرد قصصي يشرح الظواهر والمواقف، والتغييرات التي طرأت على العالم والبشر، وترتبط دائما بالتفاسير الدينيّة، وتكون مُعظم شخصيّاتها من الآلهة، والشخصيّات البطوليّة الروحانيّة، ومن الأمثلة عليها الميثولوجيا
الإغريقية.

 

توجد تأثيرات إيجابيّة للحكايات على الأطفال، ومنها ما يأتي:[٣] تعزيز خيال الطفل وزيادة ثقافته وإبداعه، ويُسهم ذلك في تحديد المهنة التي يراها مُناسبةً له مُستقبلاً، فالحكايات غالباً ما تشمل طُرقاً مُختلفةً للقيام بالأمور، وتحتوي على ثقافات مُختلفة حول العالم، ممّا يُثير فضول الطفل، ويزيد من رغبته في التجربة والتعلُّم. التمييز
بين الصواب والخطأ، فالحكايات تُساعد الأطفال على معرفة مظاهر الحق والباطل بطُرُق غير مُباشرة. زيادة مهارات التفكير والتحليل لدى الطفل.

 

مُساعدة الأطفال على التعامُل مع عواطفهم. زيادة إحساس الطفل بالمُتعة والتشويق الهادف.والحكاية في التراث هي القصة المرويّة التي قد تستند إلى المخيِّلة بصورة أساسيّة وإلى بعض الحقائق في بعض جوانبها وإلى البطولات الجبارة والقدرات الخارقة والموت والحياة والفقر والغنى والخير والشر، وهي نوعٌ من السرد أو قصة سحرية تجري في عالم حقيقي أو سحري حيث يمكن للشخصية الحقيقية والخيالية أن تتصرف.

 

يمكن للمؤلف أن يثير المشاكل الأخلاقية والاجتماعية والجمالية للتاريخ والحداثة، إلّا أنّ تعريف الحكاية في الأدب وفي مقاييس هذا العصر يمكن تعريفها بالرواية. الحكاية الخرافية هي قصة أو حكاية خيالية قصيرة ذات مغزى ويمكن القول أنها حكاية سردية تنتمي صراحة إلى عالم الوهم من خلال اللجوء إلى الشخصيات الخيالية، والقبول بما يخالف الطبيعة «الخوارق»، وتصوير العالم غير الواقعي (الشعري، الفنتازي، الأسطوري، الخرافي)،.

 

في معظم الحكايات الخرافية، يمثل واحد أو أكثر من الشخصيات حيوانًا أو نباتًا أو شيئًا يتكلم ويتصرف كمخلوق بشري. ويمكن أن تُقص الحكاية الخرافية نثرًا أو شعْرًا. وفي عديد من الحكايات، يمكن تلخيص المراد من القصة أو مغزاها في النهاية على شكل مثل شعبي. ابتكرت كلّ الشعوب القديمة تقريبًا حكايات شعبية فيها شخصيات
لحيوانات لها صفات آدمية، والثعلب، مثلًا، كان يصوَّر دائمًا على أنه ماكر، والبومة على أنها عاقلة في بعض الثقافات ونذير شؤم في ثقافات أخرى، وبمرور الوقت، بدأ الناس يحكون الحكايات لتعليم الأخلاق الحميدة، وأصبحت الحكايات خرافية. الحكاية الشعرية أقصوصة شعرية قصيرة غالبًا، بسيطة العناصر الفنية القصصية، تنتهي غالبًا ببيت المفاجأة، وغالبًا ما تكون الحكاية الشعرية رمزية، من ذلك حكايات أمير الشعراء أحمد شوقي وهو رائد الحكاية الشعرية في العصر الحديث، منحه الله موهبة شعرية فذة، وبديهة حاضرة.

 

وتعتبر القصة من الفنون الادبية ولها مقدمة وعقدة وحل هده العقدة وهي عند الامازيغ فن قديم متوارثة أبا عن جد. وتأتي حسب الباحثين والعارفين في المجالات الأدبية في المرتبة الثانية بعد الشعر.

 

لكن كيف تسرد القصة الامازيغية الشفهية القديمة؟ .. ومتى وكيف؟ .. لقد تعددت المصطلحات حول هذا
الفن .. فهناك من يطلق عليها .. تيمنينت .. وهذا بالنسبة لسكان قبيلة ءيزناكن الصنهاجية الامازيغ، اما عند قبيلة ايت اعمر فيطلق على هدا الفن. ب .. لحديت .. وهذا ليس معناه السنة أو حديت القرآن وإنما يطلق على القصة
القصيرة عند هذه القبيلة. لكن آيت اعمر يميزون بين أنواع هذه القصص .. فالقصة القصيرة مثلا كقصص الحيوان والطير والحشرات الزاحفة وغير الزاحفة .. هي لحديت .. كما قلنا سابقا .. اما القصص الطويلة والتي تتميز غالبا بالغزوات والحروب فيطلق عليها .. لقيست .. بالسين وليس الصاد .. وعند امازيغ سيروا ايت سمكان .. وايت واغرضا وايت ماغليف الى ايت ؤبيال فيطلقون عليها .. دمينت ونفس المصطلح نجده عند قبائل الاطلس الكبير
وبالدات ب .. ءيمي ن ت…انوت .. وهناك مصطلحات امازيغية أخرى تطلق على القصة الامازيغية وهي كثيرة .. مثل .. تالاست .. وتانقسيست .. وتانفوست بالجزائر الى غير دلك من تعدد المصطلحات.

 

أجل غالبا ما نقص هذه الحكايات في فصل الشتاء عندما نستدفئ حيث تقص علينا امهاتنا وجداتنا احسن واغرب القصص آنداك. وتقص وتسرد ليلا. أما نهارا فممنوع لأن المعتقد الشعبي السائد هنا عند الامازيغ يمنع ذلك. وكما يقول المعتقد الشعبي السائد مثلا عند قبيلة ءيزناكن .. إن اللإنسان الدي يسرد هده القصص نهارا فسوف يزيغ ويظل ويحجب عنه الطريق الدي يمشي فيه. وعند قبيلة ايت اعمر. فإن الذي يسرد هذه القصص نهارا فسوف يكون خاله اقرعا ونفس الشيء ينطبق على القبائل الامازيغيةالأخرى.

 

نعم ان القصة الامازيغية الشفهية التقليدية تتقيد بعدة شروط عكس القصة الامازيغية الحديثة المكتوبة ومن بين هده القيود كدلك ان المعتقد الشعبي يفرض على السارد تكملة القصة حتى وان كانت طويلة وان لم يستطع
السارد دلك فعليه مثلا ان يقول .. مسلغتين غ ؤكضي .. بالعربية تعني أغلقت عليها في الجحر. والمعنى من ذلك كله .. هو أن السارد يريد متابعة السرد غدا.

 

ومن بين شروط القصة الامازيغية التقليدية كذلك هي ان لها مقدمة متفق عليها من طرف القبيلة فمثلا بالنسبة لقبيلة ءيزناكن فالسارد كيفما كان لابد ان يفتتح قصته ب مثلا .. ءيمين ار ءيمين د ءيكان…ومعناه .. كان
ياماكان .. اما عند ايت اعمر فيفتتحونها .. مندو مندو يات لحديت ارت ءيتكا ربي د تين زازال اليغت ءيكا د تين غييض .. اي هده قصة جرت إحداثها نهارا الى الليل .. ومن الشروط الأخرى التي تميز هده القصة الشعبية التقليدية الرائعة .. هي انها تختتم بخاتمة متفق عليها كدلك حيث مثلا تقول .. فلغتين غ شر اشكاغد س لهنا ءيخص بوواديف ءيمي نو تاكرتست ءيمارغن ءيلجماعت…اي تركت هده القصة بما فيها من ماسي وعدت انا غانما اما اللحم الطري لي والقديد للجماعة.

 

إن ايت واوزكيت وبتازناخت الكبرى فيها أنواع مختلفة من القصص .. هناك قصص الإنسان العادية وقصص الحيوان والطير والحشرات الزاحفة والغير الزاحفة .. إضافة الى قصص النوادر وهي على شكل قصة وتختتم بحكمة وبمثل شعبي يدل على تلك القصة .. مثل .. هاخور ها صباح .. نعم انه مثل شعبي لكن لديه قصة ازد على دلك الاساطير مجسدة والغير المجسدة.

–       المراجع
–       طقس يتبع في سرد القصص الامازيغية بتازناخت قديما..اي طريقة يسكلها
السارد الدي يسرق القصص بنواحي تازناخت في القديم.
–       ^ أ ب “حكاية”، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-07-2019.
بتصرّف. ^ أ ب “حكاية خرافية”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ
15-07-2019. بتصرّف. ^ أ ب “الحكاية الشعرية: حكايات أحمد شوقي نموذجا”،
www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 16-07-2019. بتصرّف.
_ ↑ “Folktale”, www.shmoop.com, Retrieved 6-9-2018. Edited. ↑ “Fables,
Tall Tales, Fairy Tales, Myths, and Legends”,
www.newlands.wakefield.sch.uk, page 2-6, Retrieved 6-9-2018. Edited. ↑
“5 Reasons why fairy tales are good for children”,
www.scottishbooktrust.com, Retrieved 6-9-2018. Edited
_  “الحكاية في أدب الطفولة:”، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ
25-06-2019. بتصرّف. ^ أ ب “حكاية شعبية”، www.marefa.org، اطّلع عليه
بتاريخ 25-06-2019. بتصرّف. ↑ “حكاية خرافية”، www.wikiwand.com، اطّلع
عليه بتاريخ 26-06-2019. بتصرّف. ↑ “باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين”،
www.al-hakawati.la.utexas.edu، اطّلع عليه بتاريخ 26-06-2019.

التعليقات مغلقة.