اجتماع مرتقب بين “شكيب بنموسى” والنقابات الاكثرج تمثيلية بعد الشروط الجديدة لولوج مهنة التعليم .

ج بوهني

ج بوهني

 

يرتقب أن يجتمع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، “شكيب بنموسى” ، بالنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية اليوم الثلاثاء 23 نونبر الجاري ، وذلك على خلفية الشروط الجديدة التي اعلنتها الوزارة لولوج مهنة التربية والتعليم .

 

وطبقا لما أشارت إليه منابر إعلامية متعددة ، فإن الاجتماع سيخصص للتداول بشأن الشروط المذكورة ، والتي أثارت غضبا واسعا خاصة ما تعلق منها بحصر الترشح للمباريات لمن هم دون الثلاثين سنة واعتماد الانتقاء الأولي .

 

وأشارت ذات المصادر أن وزارة “بنموسى” لم تبلغ النقابات بالشروط الجديدة لولوج مهنة التدريس ، رغم اجتماعها بعدد منها في الآونة الأخيرة.

 

جدير بالذكر أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، “شكيب بنموسى” ، كان قد التقى في واقت سابق ، مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية ، ممثلة في الجامعة الوطنية للتعليم(أ.م.ش) والنقابة الوطنية للتعليم(ك.د.ش) والجامعة الحرة للتعليم (أ.ع.ش.م) والجامعة الوطنية للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم(ف.د.ش).

 

وفي الوقت الذي كان فيه كثيرون من خريجي الجامعات ينتظرون انفراجة في قطاع التعليم بعد الحوار الذي جمع النقابيين بالوزارة ، وقع ما لم يكن في الحسبان ، حيث انتقد كثيرون الشروط الجديدة في حين خرج آخرون للتنديد بها في مظاهرات عدة مدن على غرار فاس ومكناس ومراكش وأكادير وغيرها .

 

يذكر أن بين الشروط الأكثر إثارة للجدل ، شرط تخفيض سن الترشح لمباريات التعليم من 45 سنة إلى 30 سنة ، وشرط عدم ارتباط المترشح بأية علاقة شغل مع مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي أو أي مشغل آخر.

 

وفي هذا السياق ، اعتبرت انقابة الوطنية للتعليم “cdt”، أن “شرطي السن والآخر المتعلق بالتعليم الخصوصي أمر غير مقبول”، مشددة على أنهما “شطط في التحكم في مصائر الناس ، حيث يجب أن يبقى الناس أحرار، نظرا لأن بعض مؤسسات التعليم الخصوصي لا تحترم القانون، إذ أن منها من لا تمنح للأساتذة حتى الحد الأدنى للأجور ، ولا تصرح بعدد أيام الاشتغال كاملة”.

 

وبخصوص ما تبقى من الشروط المفروضة للترشح لمباراة التعليم، فقد أوضح عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم أنها تبقى “شروطا عادية، مثل الجنسية المغربية، والسوابق العدلية، وهي شروط جاري بها العمل في الوظيفة العمومية بأكملها”.

التعليقات مغلقة.