نبده عن تأسيس الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام بأكادير

أخبار أصوات من الداخلة /  خردي لحسن

أخبار أصوات من الداخلة /  خردي لحسن

 

تم انتداب  السيدة : الحاجة لبان كعضوة مسؤولة عن الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام بجهة سوس – ماسة – شاوية – أكادير، بإقليم أكادير  في أواخر شهر أكتوبر الفارط ، و من خلال الجمع العام التأسيسي للهيئة حيث تم انتخابها كرئيسة لتسيير  الهيئة .

 

لأنها امرأة قوية ، شخصية واعية ومفعمة بالإنسانية والنبل الحسن ونزيهة في عملها تساهم في خدمة المواطن والوطن و محاربة التخلف والفساد بشتى أنواعه .

و لا بد من الإحاطة حول الهيئة و دورها في المجتمع، فما هُو سبب وُجود هذه الهيئة المغربية؟ وما هي أهدافها انطلاقا من قانونها الأساسي؟

 

يُعد تحديد مُهمة الهيئة المغربية لحماية المواطن والمال العام جُزء من عملية التخطيط الاستراتيجي والتكتيكي لإدارة الأمانة العامة للهيئة على اختلاف الأهداف التي تسعى لتحقيقها، ويتم ذلك من خلال تحديد رسالة تحمل بعد رُؤيتها المستقبلية ومساهمتها في توصيل أهدافها للمواطنين ببساطة، بحيث تتوفر في طياتها جملة تعمل على مُوجز لسبب وُجود الهيئة والغرض منها؟ وغايتها العامة داخل المجتمع وخارجه؟

 

تعتبر الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام كغيرها من الجمعيات والهيئات والمنظمات الحقوقية الوطنية  والعربية والدولية المعترف بها دوليا، وبالنسبة للأهداف التي تحملها الهيئة  في رسالتها :  فهي تتمحور حول نشر وتأطير المواطن على مبادئ  التربية على المواطنة، كما لها الحق في الدفاع والترافع عن قضايا الوطن وعن وحدته التربية .                                                                         

 

فالقانون الأساسي للهيئة يخول لها حق العمل على حماية المال العام والعقارات والممتلكات العمومية بالإضافة إلى الثروات الطبيعية المحلية منها او الوطنية من أي شكل من أشكال الاختلاسات او التلاعبات …….، ومن مهامها كذلك الدفاع المجمل عن حقوق الإنسان منها (الطفولة ، المرأة ، الشباب)  و مناهضة استغلال الأطفال جنسيا، العنف ضد المرأة والتعنيف او التعذيب.

التعليقات مغلقة.