السينغال تحتضن الدورة الثامنة للمنتدى الوزاري الافريقي- الصيني “فوكاك”

ج بوهني

انعقد يوم أمس الأحد، 28 نوفمبر الجاري، في “ديامنيديو” ، قرب العاصمة السنغالية “دكار” ، الاجتماع الخامس عشر لكبار المسؤولين في إطار المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك) بمشاركة المغرب.

 

ويضم الوفد المغربي الذي شارك في هذا الاجتماع المخصص لكبار المسؤولين بوزارتي خارجية الدول الإفريقية والصين، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي السفير “محمد مثقال” ، ومدير المغرب الكبير وشؤون اتحاد المغرب العربي والاتحاد الافريقي السفير “عبد الرزاق لعسل” ، وسفير صاحب الجلالة بدكار الطالب “برادة” ، و”حسين المجاهد” من قسم غرب ووسط وجنوب آسيا ، و”محمد أطلاسي” رئيس قسم بمديرية الاتحاد الإفريقي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

 

ويعتبر هذا الاجتماع جزءا من المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك) الذي تحتضنه العاصمة السنغالية دكار في الفترة من 28 إلى غاية 30 نونبر.

 

وينعقد المؤتمر في قصر “عبده ضيوف” الدولي للمؤتمرات في “ديامنيديو” بالقرب من مدينة “دكار” ، تحت شعار “تعميق الشراكة الصينية الإفريقية وتعزيز التنمية المستدامة لبناء مجتمع مستقبلي مشترك بين الصين وإفريقيا في العصر الجديد”.

ومن خلال هذا الاجتماع ، تم دراسة  البنود المدرجة على جدول أعمال هذا المؤتمر الوزاري ، وكذلك مسودات إعلان دكار ، وخطة العمل للفترة 2022-2024، ورؤية 2035 للتعاون الصيني الإفريقي بشأن التعاون وتغير المناخ.

 

وتمهيدا لأعمال المنتدى ، ترأست وزيرة الشؤون الخارجية السنغالية والسنغاليين بالخارج “عائشة تال سال” وعضو مجلس الدولة وزير خارجية الصين “وانغ يي”،أمس الأحد في دكار اجتماعا ثنائيا بين السنغال والصين.

 

ترأس حفل افتتاح المنتدى الرئيس السنغالي “ماكي سال” ونظيره الصيني “شي جين بينغ” (عن بعد عبر الأنترنت)، بمشاركة عدد من القادة الأفارقة من بينهم رؤساء جمهورية الكونغو الديمقراطية ، ومصر وجزر القمر وجنوب إفريقيا ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

 

وعلى هامش المنتدى سيعقد المؤتمر السابع لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة في مركز معارض ديامنيديو وذلك بمشاركة عدد من رجال الأعمال من إفريقيا والصين.

 

يذكر أن منتدى التعاون الصيني الإفريقي الذي أنشئ في العام 2000 ، هو منبر للحوار السياسي في إطار التعاون بين بلدان الجنوب وآلية تعاون بين الصين وإفريقيا على أساس مبدأ المساواة والمنفعة المتبادلة .

التعليقات مغلقة.