سرطان البلعوم Cancer de l’oropharynx

بقلم د. مبارك أجروض

بقلم د. مبارك أجروض

 

سرطان البلعوم Cancer de l’oropharynx هو نوع من أنواع السرطانات النادرة الحدوث بالمقارنة مع أنواع السرطانات الأخرى، يصعب اكتشاف هذا السرطان مبكرًا ويعود السبب في ذلكَ إلى أن البلعوم الأنفي ليس من السهل فحصه، وأن أعراض سرطان البلعوم الأنفي تتماشى مع أعراض الحالات الأخرى الأكثر شيوعاً. ومع ذلك فسرطان البلعوم يعتبر من فئة الأمراض التي تتكاثر فيها الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه في الجسم، لتشكل هذه الخلايا غير الطبيعية أورامًا خبيثة تسمى السرطان. ويشير سرطان البلعوم إلى سرطان الحنجرة والأحبال الصوتية وأجزاء أخرى من البلعوم، مثل اللوزتين والبلعوم. وغالبًا ما يتم تصنيف سرطان البلعوم إلى فئتين: سرطان البلعوم وسرطان الحنجرة.

 

ويعتبر سرطان البلعوم غير شائع نسبيًا مقارنة بأنواع السرطان الأخرى. ويمكنك تقليل خطورة الإصابة به بالامتناع عن التدخين وعدم مضغ التبغ والحد من تناول الكحول. ويمكن أن تشمل علامات سرطان البلعوم وأعراضه السعال، تغيرات في الصوت (comme l’enrouement)، صعوبة البلع، ألم الأذن، تكتل أو قرحة لا تُشفى، التهاب البلعوم وفقدان الوزن.

* أسباب سرطان البلعوم

يحدث سرطان البلعوم عند حدوث طفرات وراثية في خلايا البلعوم، وتتسبب هذه الطفرات في نمو الخلايا بشكل خارج عن السيطرة والاستمرار في الحياة بعد موت الخلايا الصحية بشكل طبيعي، مما يمكن تلك الخلايا المتراكمة من تكوين ورم بالبلعوم. ولا يتضح السبب المؤدي للطفرات التي بدورها تتسبب في سرطان البلعوم، ولكن حدد الأطباء عوامل قد تزيد من خطورة الإصابة.

* أنواع سرطان البلعوم

سرطان البلعوم هو مصطلح عام ينطبق على السرطان الذي يصيب البلعوم (cancer du pharynx) أو الحنجرة (Cancer du larynx). ويرتبط البلعوم بالحنجرة مباشرة، حيث تقع الحنجرة أسفل البلعوم مباشرة. وعلى الرغم من أن معظم أنواع سرطانات البلعوم تشمل نفس أنواع الخلايا، إلا أن هناك مصطلحات محددة تستخدم للتفرقة بين أجزاء البلعوم حيث يقع السرطان.

ـ سرطان البلعوم الأنفي Cancer du nasopharynx

وهو الجزء الموجود بالبلعوم خلف الأنف مباشرة.
ـ السرطان الفموي البلعومي Cancer de l’oropharynx

وهو الجزء الموجود بالبلعوم خلف الفم مباشرة والذي يتضمن اللوزتين.
ـ السرطان الحنجري البلعومي Carcinome laryngopharyngé

وهو الجزء السفلي من البلعوم، فوق المريء والقصبة الهوائية مباشرة.
ـ السرطان المزماري cancer de la glotte

في الحبال الصوتية.
ـ سرطان فوق المزمار cancer supraglottique

بالجزء العلوي من الحنجرة. ولسان المزمار، هو قطعة غضروفية تمنع الطعام من الدخول إلى القصبة الهوائية.
ـ سرطان أسفل المزمار cancer sous-glottique

بالجزء السفلي من الحنجرة، أسفل الأحبال الصوتية.

* عوامل زيادة خطورة الإصابة بسرطان البلعوم  

وتتمثل في تناول التبغ، بما في ذلك التدخين ومضغ التبغ وتناول الكحوليات وفيروس يُسمى papillomavirus humain (PVH) واتباع نظام غذائي فقير بالفاكهة والخضراوات.

* تشخيص سرطان البلعوم

لتشخيص سرطان البلعوم، قد يوصي الطبيب بما يلي:

ـ استخدام منظار لفحص البلعوم عن كثب: 

قد يجري الطبيب endoscopie بإدخال منظار مضيء خاص للحصول على رؤية مقربة للحلق. تقوم كاميرا دقيقة في طرف المنظار بنقل صور لشاشة فيديو يراقب الطبيب من خلالها علامات وجود تشوهات في البلعوم. كما يمكن إدخال نوع آخر من المناظير (laryngoscope) في الحنجرة، حيث يتم استخدام عدسة مكبرة لمساعدة الطبيب في فحص الحبال الصوتية. ويطلق على هذا الإجراء تنظير الحنجرة.

ـ استئصال عينة نسيجية لاختبارها: 

إذا تم اكتشاف تشوهات أثناء التنظير الداخلي أو منظار الحنجرة، فقد يمرر الطبيب أدوات جراحية عبر المنظار لجمع عينة نسيجية (biopsie). ويتم إرسال العينة إلى المختبر لفحصها.

ـ اختبارات التصوير:

قد تساعد اختبارات التصوير، التي تتضمن الأشعة السينية، والتصوير المقطعي المحوسب (CT)، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)، الطبيب في تحديد مدى تجاوز السرطان لسطح البلعوم أو الحنجرة.

* تحديد مراحل السرطان

عند تشخيص الإصابة بسرطان البلعوم، تكون الخطوة التالية هي تحديد شدة أو مرحلة السرطان. وتساعد معرفة مرحلة السرطان في تحديد خيارات العلاج. ويتم تمييز مراحل سرطان البلعوم بالأرقام الرومانية من I إلى IV. كل نوع فرعي من سرطان البلعوم له معاييره الخاصة لكل مرحلة. وبصفة عامة، تشير المرحلة الأولى من سرطان البلعوم إلى وجود ورم أصغر حجمًا في منطقة واحدة من البلعوم. بينما تشير المراحل اللاحقة إلى وجود سرطان أكثر تقدمًا، بحيث تكون المرحلة الرابعة هي الأكثر تقدمًا.

* علاج سرطان البلعوم

تعتمد خيارات العلاج على عدد من العوامل، مثل موقع ومرحلة سرطان البلعوم، ونوع الخلايا المصابة، والصحة العامة، والتفضيلات الشخصية. ومن الأفضل مناقشة منافع ومخاطر كل الخيارات مع الطبيب. وبإمكانكما معًا تحديد طرق العلاج الأفضل لك.

< العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي حزمًا عالية الطاقة من الأشعة السينية، لتوصيل الإشعاع إلى الخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى تدميرها. ويمكن الحصول على العلاج الإشعاعي من جهاز كبير خارج الجسم. أو قد يأتي من البذور أو الأسلاك المشعة التي يمكن وضعها داخل الجسم، بالقرب من الخلايا السرطانية. وبالنسبة لسرطانات البلعوم ذات المراحل المبكرة، قد يكون العلاج الإشعاعي هو العلاج الوحيد الضروري. أما بالنسبة للمراحل الأكثر تقدمًا من سرطان البلعوم، فيمكن دمج العلاج الإشعاعي مع العلاج الكيميائي أو الجراحي. وفي المراحل المتقدمة جدًا من سرطان البلعوم، قد يتم استخدام العلاج الإشعاعي لتخفيف الأعراض والشعور بالمزيد من الراحة.

< الجراحة

تعتمد أنواع الإجراءات الجراحية التي يمكن إجراؤها لعلاج سرطان البلعوم على موقع ومرحلة السرطان. وقد تتضمن الخيارات ما يلي:

ـ Chirurgie du cancer de l’oropharynx à un stade précoce

يمكن علاج سرطان البلعوم المقتصر على سطح البلعوم أو الحبال الصوتية جراحيًا باستخدام التنظير الداخلي. قد يقوم الطبيب بإدخال منظار مجوف داخل البلعوم أو الحنجرة، ثم يمرر أدوات جراحية خاصة أو ليزر عبر المنظار. وباستخدام تلك الأدوات، يستطيع الطبيب كشط الطبقات الخارجية للسرطان أو قطعها أو تبخيرها بالليزر.

ـ Chirurgie pour enlever tout ou partie du larynx (laryngectomy): 

بالنسبة للأورام الأصغر حجمًا، قد يستأصل الطبيب الجزء المصاب بالسرطان من الحنجرة، تاركًا الجزء السليم منها. وقد يتمكن الطبيب من الحفاظ على قدرتك على التحدث والتنفس بشكل طبيعي. أما بالنسبة للأورام الأكبر حجمًا والأكثر شدة، فقد يكون من الضروري استئصال الحنجرة بأكملها. وحينها يتم توصيل القصبة الهوائية بفتحة (stomate) في البلعوم لتتمكن من التنفس (trachéotomie)، وفي حالة استئصال الحنجرة بأكملها، هناك عدة خيارات لاستعادة القدرة على التحدث. ويمكن التعاون مع اختصاصي أمراض التخاطب لتعلم كيفية التحدث من دون الحنجرة.

ـ Chirurgie pour enlever tout ou partie du pharynx (excision d’une partie du pharynx): 

قد تستلزم سرطانات البلعوم الأصغر حجمًا استئصال جزء من البلعوم فقط أثناء الجراحة، وقد تتم إعادة بناء الجزء المستأصل لكي تتمكن من بلع الطعام بشكل طبيعي. وعادةً ما تتضمن جراحة استئصال البلعوم بأكمله استئصال الحنجرة أيضًا. وقد يتمكن الطبيب من إعادة بناء البلعوم لتتمكن من البلع بصورة طبيعية.

ـ Chirurgie pour enlever les ganglions lymphatiques cancéreux (Anatomie du cou):

إذا انتشر سرطان البلعوم بشدة داخل الرقبة، فقد يوصي الطبيب بجراحة لاستئصال بعض الغدد الليمفاوية أو كلها لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على خلايا سرطانية. وتنطوي هذه الجراحة على مخاطر التعرض للنزف والالتهاب الجرثومي، وتتوقف المضاعفات الممكنة الأخرى، مثل صعوبة التحدث أو البلع، على الإجراء المتبع بعينه.

< العلاج الكيميائي

في العلاج الكيميائي، يتم استخدام مواد كيميائية لقتل الخلايا السرطانية. وغالبًا ما يُستخدم العلاج الكيميائي إلى جانب العلاج الإشعاعي في علاج سرطانات البلعوم. كما أن بعض أدوية العلاج الكيميائي تجعل الخلايا السرطانية أكثر حساسية للعلاج الإشعاعي. ولكن دمج العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي يزيد من الآثار الجانبية للعلاجين. ناقش مع الطبيب الآثار الجانبية التي يُحتمل أن تشعر بها وما إذا كانت مزايا العلاج المشترك تفوق هذه الآثار.

< العلاج بـ médicaments cibles

تعمل  médicaments ciblesعلى علاج سرطان البلعوم من خلال استغلال عيوب معينة في الخلايا السرطانية والتي تعمل على نمو الخلايا. ويعتبر cétuximab (Arbitux) أحد العلاجات المستهدفة المعتمدة لعلاج سرطان البلعوم في بعض الحالات. ويعمل cétuximab على إيقاف نشاط البروتين الموجود في العديد من أنواع الخلايا السليمة، ولكن يشيع استخدامه لعلاج بعض أنواع خلايا سرطان البلعوم. وتتم الآن دراسة العقاقير المستهدفة الأخرى من خلال التجارب السريرية. ويمكن استخدام العقاقير المستهدفة مع العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

طرق علاج الشعور المفاجئ بانتفاخ البطن

التعليقات مغلقة.