السرد الشفهي الامازيغي القديم

طريقة منطقة تازناخت بايت واوزگيت، فن الحلقة الشعبية الامازيغية ..نظري وتطبيقي

Win imi amaziv aqbur  الباحث الحسن اعبا

 

مشروع قدم لوزارة الثقافة والشباب بالرباط

السرد الامازيغي القديم وطرقته هو مشروع قدم من طرفي الى وزارة الثقافة والشباب بالرباط قصد الدعم .وهو فن قديم وسيتم هذا المشروع عبر خمس جماعات ترابية بمنطقة تازناخت بإقليم ورزازات.. الجماعة الحضرية بتازناخت.. الجماعة الترابية لوسلسات.. الجماعة الترابية لأزناگن.. الجماعة الترابية لانزال ثم الجماعة الترابية لاخزامن.

 

    • اما الطريقة التي سنسلكها في هذا المشروع.. فهي الطريقة النظرية ثم التطبيقية.. سنقوم بتحليل القصص والحكايات الشعبية الامازيغية القديمة التي اخترناها نهارا وسنقوم بفن الحلقة ليلا، وذلك تماشيا مع العرف الامازيغي القديم الذي يسرد الحكايات والقصص ليلا هذا من جهة، ومن جهة أخرى سنسلك الطريقة التقليدية الامازيغية السائدة ب “آيت واوزگيت” في السرد الشفهي، وسنحاول أن نحترم مميزات القصة أو الحكاية الشعبية الأمازيغية التقليدية الأصلية، وسنراعي كل ما هو مرتبط بمرتكزات فن القصة او الحكاية بايت واوزكيت. لكن قبل كل ذلك دعونا أولا نتعرف على ما هو السرد..

 

    • تتكون اللغة  الامازيغية من مجموعة متعددة من الفنون مثل القصة، الشعر، الرواية، والخاطرة، وعلى وجه الخصوص في كل ما يرتبط بالفنون  النثرية التي ليس لها علاقة بالكلام الموزون المقفى في الشعر، لذا فإن  الرؤية السردية تعتمد على شيئين اثنين هما، الحدث الرئيسي في النثر، والطريقة التي يتم بها توضيح هذا الحدث، ومن ثم تسمى تلك الطريقة السرد. وأنواع السرد تختلف عن بعضها باختلاف الزمن، حيث إن  الصيغة السردية تعتمد على عامل الزمن الذي يؤدي إلى التمييز بين أنواع وأشكال السرد المختلفة، والسرد أنواع ومنه.. السرد  المتسلسل وهو الذي يقوم على وضع تخطيط مسبق ومحكم في تصور زمن النص، والمقصود به هو أن يقوم الكاتب بعرض الوقائع على أساس ترتيبها الزمني بدقة، وهذا النوع من السرد ينطبق بالضبط على النصوص التاريخية، أو النصوص التي تعرض أحداث مرتبة بطريقة يومية، وفقًا لتسلسل منطقي، والجدير بالذكر أنه يجب معرفة الفرق بين السرد والوصف، حيث إن السرد هو انتقال المؤلف من المقدمة إلى الحدث، ثم الحبكة، وبعدها الحل، وفي النهاية يصل إلى الخاتمة بترتيب دقيق ومنطقي. والسرد المتقطع وهو  الدي يعتمد على عدم الدقة في التسلسل المنطقي للأحداث، حيث لا نجد فيه بداية، حبكة، أو نهاية، فيمكن أن يضع الكاتب الحبكة في آخر حدث من وقائع النص، وهذا ما يجعله يسمى سردًا متقطعًا. وأيضا هناك السرد التناوبي وهذا النوع من السرد يعتمد على تناوب الأحداث، فيمكن مثلًا أثناء تناول الكاتب قصة أن ينتقل إلى أخرى ثم يعود للقصة التي كانت في البداية.

 

  • كما أن ذلك الأمر منتشر في  أنماط النصوص التي تتناول أحداث القصص، وهي ما يتحول في النهاية إلى أعمال مصورة. وهناك عناصر هدا السرد إذ يتم بناء النص السردي على أساس الناحية الشكلية منه، وهي ما يعرف باسم الخطاب، وفي الغالب يستخدم المؤلف أساليب بلاغية في هذا النص، ويكون الغرض منها جذب القارئ لمحتوى ومضمون الحكاية التي يتم سردها، لذا يجب على الكاتب أن يستطيع فهم الفرق بين السرد والحوار، حتى لا يتداخلوا في بعضهم البعض، ويُنتِج عمل فني غير مفهوم، وللنص السردي مجموعة من العناصر نجد أهمها في التالي: الشخصياتالتي هي أساس السرد، وإذا خلى منها لن نجد نص من الأصل، وفي الغالب تنشأ القصة بناء على السلوكيات والأفعال التي تصدر عن الأبطال، كما تحدد تحرك الشخصيات في فصول العمل الفني.

 

  • عنصر المكان والزمان:

  • حيث إن النص السردي يكون بحاجة إلى زمن محدد للقصة، كما يحتاج وصفًا دقيقًا ومفصلًا لماهية المكان الذي تقع فيه الأحداث، ويعتبران من أهم العناصر التي يعتمد عليها النص السردي، فهما يحفزان المُتلقي أو قارئ النص، أو المُشاهد الذي يصور الأحداث ويتخيل الوقائع بالإضافة إلى اتصاله بها.
  • الحدثوهو المقصود به الواقع الذي تقوم عليه القصة، وفي الغالب يتكون نتيجة أفعال تقوم بها شخصيات النص، وتكون متسلسلة تسلسل منطقي ومتتابع، وكذلك تتكون من خلال الحوارات بينهم، وأيضًا الحوار الداخلي أو ما يسمى (بالمونولوج) الداخلي له دور في أحداث القصة، كما أن الانفعالات التي تصدر عن شخصيات النص تزيد شعور القارئ تجاه الحكاية من خلال العاطفة التي تلونه من فرح، حزن، ضحك، أو حتى غضب، وأيضًا يجب أن تكون هذه الأحداث متعلقة ببعضها البعض، وهو السبب وراء تسمية النص من البداية بالنص السردي.

 

    • احتواء النص على هدف أساسي

    • حيث إنه من الصعب وجود نص سردي لا تحتوي عباراته عن مغزى أو هدف واضح مثل توضيح قضية وطنية في القصة مثلًا، أو العلاقات الاجتماعية التي تربط الناس ببعضهم، أو حتى التعبير عن فترة زمنية محددة.
    • طبيعة أسلوب الخطاب أو السردوالمقصود بذلك الطريقة التي يتم عن طريقها حكاية النص، وتُسرد من خلالها القصة وأحداثها، وهناك أنواع من الأسلوب مثل السياسي، الأدبي، أو الإخباري.
    • الراوي أو الساردقد يؤدي الكاتب هذا الدور بنفسه أحيانًا، ولكن من الضروري أن يكون لدى الراوي المقدرة على التأثير، بالإضافة إلى التفاعل مع النص، وكذلك ينبغي أن يكون صوته واضح، بحيث يجذب المستمع له، في حين أنه لا تعتمد أساليب السرد كلها على الصوت، فهناك قصص يُنشأ لها الكاتب ساردًا منفصلًا عنه، ويكون حقيقيًا ومرتبطًا بالقصة بطريقة واقعية، أو من الممكن أن يكون ساردًا مفترضًا من المؤلف في النص، لكي يحمل مجموعة من الآراء التي لا يجوز التعبير عنها بصورة مباشرة من خلال الكاتب، ويمكن أن يكون الهدف من ذلك هو التحرك في سرد الحكاية وكتابتها بحرية أكثر.

 

  • مثلما عُرف عن السرد أنه أحد الفنون الأدبية في اللغة العربية، ونجده على شكل رواية أو قصة يعرض فيها الكاتب شخصيات وأخبار عن الواقع، فمثلًا يمكن أن تكون القصة معتمدة على سرد اخباري عن المخدرات بنمط معين يعرض الأحداث، حيث إن النص السردي له مجموعة من الأنماط التي تميزه عن الفنون الأدبية الأخرى، وتتمثل في الآتي:
  • اهتمام السرد بعنصر الزمان وعنصر المكان، وكل ما له علاقة بالأحداث التي وقعت في الماضي.

  • الاعتماد على السرد الشخصي من أجل توضيح الأفكار للقارئ، وفي الغالب تنفذ هذه المهمة بواسطة المؤلف.

  • استعمال السرد الخارجي، بمعنى السرد الذي يقوم في الأساس على بعض الأحداث الواقعية، الاجتماعية، أو المألوفة لدى القارئ، ويجتمع كل ذلك مع المحتوى الرئيسي للنص السردي لكي يتم فهمه بصورة واضحة.

  • استخدام أسلوب بسيط في السرد، وهو أن يقوم المؤلف بتجنب الأفكار والكلمات المعقدة في توضيح صورة النص، بل يجب أن يكون الأسلوب بسيط حتى يستطيع القارئ استيعاب النص.

  • الاعتماد على تعزيز الخيال، بمعنى أن يحرك النص أفكار وخيال القارئ، فيقوم بتخيل مجموعة من الأحداث التي تحدث في القصة على أنها شئ واقعي.

  • التركيب، الذي يأتي بمعنى استعمال أساليب الأدب الجمالية، والتي تعتمد على طرق الكتابة البلاغية المميزة في النص.

وكخلاصة عامة.. يمكن القول أن السرد هو التتابع والتسلسل الذي يظهر عند الراوي أو السارد، من خلال تحويل مجموعة من الأحداث، والأزمنة، والأماكن، لمنظمة منتظمة تُعبّر بشكل واضح وصريح عن واقع يمكن معايشته وتخيله، له عدة أشكال تختلف باختلاف الزمن، وله أهمية كبيرة في إثارة التشويق لدى المتلقي وتحقيق الهدف في إيصال الفكرة من الكتابة، وهو الأساس في ظهور الحكاية في الأدب.

المراجع

  • ^ أ ب “تعريف و معنى سرد”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 8/9/2021. بتصرّف. ^ أ ب ت علي گنجيان خناري، السرد واللغة في رواية التلصص لصنع الله إبراهيم، صفحة 92-93. بتصرّف. حميد حميداني، ماهية السرد، صفحة 16. بتصرّف. “مفهوم بنية الخطاب السردي”، مجلة العلوم والبحوث الإسلامية، 2018، العدد 1، المجلد 19، صفحة 8. بتصرّف. اسماء دربال، زمن السرد في روايات ضيلة فاروق، صفحة 26. بتصرّف. ^ أ ب ت مويسات بشري، بكري ميلودة، آليات السرد في ألف ليلة وليلة، صفحة 23-24. بتصرّف. اسماء دربال، زمن السرد في الروايات، صفحة 30. بتصرّف. يحيى بعيطش، خصائص الفعل السرجي في الرواية العربية الجديدة، صفحة 24. بتصرّف. احمد التجاني، شعرية الخطاب السردي في رواية المستنقع، صفحة 37-42. بتصرّف. فاطمة عجعوج، المكان ودلالته في الرواية المغاربية المعاصرة، صفحة 184-186. بتصرّف. زهية دبيح،اكرام بوشامة، وظائف السارد في الرواية النسوية الجزائرية، صفحة 87-101. بتصرّف.

ملاحظة.. بجماعة الحضرية بتازناخت.. ندوة بعنوان.. مميزات القصة الشعبية الامازيغية التقليدية القديمة الشفهية بمنطقة تازناخت.. اسطورة حمو ؤنامير.. دراسة تحليلية

مساء.. سرد هذه الأسطورة بساحة المهرجان بتازناخت على شكل حلقة

  • بجماعة وسلسات.. الفرق بين الحكاية الشعبية.. الحديت والرواية.. لقيست.. بلهجة امازيغية ايت اعمر وايت ضوشن واحميدي وسيروا بتازناخت
  • وفي المساء وفي ساحة المهرجان سرد حكاية امازيغية على شكل حلقة وفي ساحة المهرجان بتازناخت أيضا..حكاية امازيغية قديمة..امجوض د ءيليس ن ؤگليد…حكاية ..الاقرع وبنت الملك
  • وبجماعة ازناگن ..ندوة فكرية حول السرد
  • وفي المساء وبنفس الجماعة ..سرد حكاية امازيغية قديمة..ءيفرخان ن ايت ؤمارگ
  • وبجماعة انزال ندوة فكرية تحت عنوان.. الفرق بين الحكاية الشفهية الامازيغية التقليدية وبين الحكاية المكتوبة اية مفارقات…
  • مساء وفي نفس الجماعة سرد حكاية..امازيغية قديمة..تاقنوشت .. ودلك على شكل فن الحلقة
  • وبجماعة اخزامن بسيروا.. ندوة فكرية تحمل عنوان..مامستقبل الحكاية الشفهية الامازيغية في ظل العولمة.
  • وبنفس الجماعة سرد لحكاية شعبية امازيغية تقليدية..كراض ايتماتن د تبوخوت..الاخوة التلاتة والغول ودلك على شكل فن الحلقة.

ارجو ان ينال هدا المشروع اعجابكم انشاء الله.

التعليقات مغلقة.