تمديد الراحة البيولوجية للأخطبوط بالداخلة لمدة أسبوع إضافي

أخبار أصوات من الداخلة 

أخبار أصوات من الداخلة 

 

علم من مصادر مطلعة، أن لجنة تتبع مصايد الأخطبوط قد قررت في تأجيل موعد انطلاق الموسم الشتوي لصید هذه  الرخويات إلى غاية 20  دجنبر 2021  بعد أن كان  مقررا  في  منتصف شهر دجنبر الجاري وذلك الى حين صدور قرار يحسم موعد انطلاق و استئناف صيد الأخطبوط  .

 

 وأوضح نفس المصدر  أن اللجنة نبهت على أن تمديد الراحة البيولوجية يجب مصاحبتها بضمانات من طرف الوزارة الوصية، وكذا من مختلف الفاعلين لعدم الإخلال بهذا القرار، حيث نجد أن المستودعات تستقبل الأطنان من الأخطبوط غير القانوني في أيام الراحة البيولوجية، واليتم حمله و نقله بالشاحنات من الجنوب في اتجاه مدن أخرى .

 

ودعت ذات المصادر وزارة الصيد البحري ومختلف الفاعلين والناشطين في القطاع إلى ضمان تكافؤ الفرص بين مختلف الفاعلين إلى التعبئة الشاملة  و استنفار الأجهزة والسلطات المختصة لمواجهة التجاوزات الخطيرة في حق مصيدة الرخويات، وخاصة الأخطبوط وذلك لمحاسبة المخالفين والمتورطين في خرق القانون و المستهترين في استنزاف الثروات البحرية بالجنوب  .

 

و استنادا للمؤشرات المقدمة من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري خلال اللقاء، فقد أفاد على انه هناك انتشار للأحجام الصغيرة من الرخويات ( الأخطبوط ) ما يجعل انطلاق موسم الصيد في موعده المحدد أمر غير ممكن، ويعتبر بمثابة مجزرة في حق الأحياء المائية وخاصة وأنها في مرحلة التبييض والنمو .

التعليقات مغلقة.