عامل إقليم تاوريرت يترأس اجتماع اللجنة الإقليمية للماء

 ترأس السيد العربي التويجر عامل إقليم تاوريرت يوم الخميس 16 دجنبر 2021 بقاعة الإجتماعات بمقر عمالة إقليم تاوريرت، الإجتماع السنوي للجنة الإقليمية للماء المحدثة بموجب القرار العاملي عدد 48 المؤرخ في 19 شتنبر 2019 طبقا لمقتضيات المادة 89 من القانون رقم 15-36 المتعلق بالماء وكذا المرسوم رقم 205-19-2 المتعلق بتحديد تركيبة لجنة العمالة أو الإقليم للماء وكيفية اشتغالها.
تم افتتاح هذا الإجتماع بكلمة تأطيرية للسيد عامل إقليم تاوريرت تلاها تقديم عروض حول تشخيص الوضعية الهيدرولوجية بالإقليم والإجراءات المبرمجة لمواجهة المتغيرات المناخية لهذه السنة – والتي عرفت تأخرا ملحوظا في التساقطات المطرية- من طرف السادة:
– مدير وكالة الحوض المائي لملوية: الذي قدم عرضا حول الوضعية الهيدرولوجية بنفوذ حوض ملوية.
– المدير الجهوي للفلاحة ومدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية: عرض في موضوع عقلنة وتدبير الموارد المائية المستعملة لأغراض فلاحية بإقليم تاوريرت.
– مدير وكالة الخدمات الإقليمية للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب –قطاع الماء-: عرض حول وضعية التزود بالماء الصالح للشرب بالمدن و المراكز التابعة لإقليم تاوريرت.
ويأتي عقد هذا الاجتماع في إطار تنفيذ وأجرأة التوجيهات الملكية السامية النابعة من حرص جلالة الملك محمد السادس نصره الله الرامية إلى إرساء سياسة قوية في مجال الماء، وتماشيا مع الإرادة الراسخة لجلالته حفظه الله من أجل إعداد خطة عمل ملائمة في هذا المجال وإيجاد الحلول المناسبة لمواجهة ندرة هذه المادة الحيوية.
و بعد تدخلات أعضاء اللجنة التي تركزت على وجه الخصوص في الاشكالات المسجلة في هذا المجال، تم الاتفاق على مجموعة من التوصيات منها:

* خلق لجينة مختلطة مكونة من ممثلين عن المصالح اللاممركزة (وكالة الحوض المائي لملوية – المديرية الجهوية للفلاحة و المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية – وكالة الخدمات الإقليمية للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب –قطاع الماء-) و قسم
الشؤون القروية بالعمالة من أجل الصياغة النهائية للتوصيات و تتبع تنزيلها.
* القيام حملات تحسيسية داخل أوساط الفلاحين و مستعملي مياه السقي بغرض الانخراط قي تغيير الأنماط التقليدية للسقي واعتماد السقي بالتنقيط وكذلك الاستعمال المعقلن للمياه الجوفية.
* انخراط الجمعيات العاملة في مجال البيئة (أعضاء اللجنة الإقليمية للماء) في الحملات التحسيسة لترشيد استعمال الماء الصالح للشرب و مياه السقي.
– دعوة مصالح المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية لتسريع إعداد الدراسات التقنية و المالية الخاصة بدائرة الري الصغير والمتوسط وادزا.

التعليقات مغلقة.