تغيير نمط الحياة لمعالجة البواسير Hémorroïdes

إعداد د. مبارك أجروض

تغيير نمط الحياة لمعالجة البواسير Hémorroïdes

إعداد د. مبارك أجروض

 

البواسير hémorroïdes هي اوردة بارزة ومنتفخة في فتحة الشرج (Anus) وفي الجزء السفلي من المستقيم (Rectum)، وتتكون نتيجة لمجهود اثناء عمل الأمعاء، او نتيجة لضغط شديد على هذه الأوردة، كما يحدث في فترة الحمل مثلًا. ويُعد maladie des hémorroïdes أحد الأمراض الشائعة جدًا حتى في سن الخمسين عامًا، ويُصيب نحو نصف البالغين تقريبًا.

 

وعندما تحدث البواسير نتيجة للإمساك فمن المهم الحرص على انتظام التغوط والبراز الرخو. ويوصي الأطباء والخبراء باستخدام الوسائل التالية للحد من الجهد المبذول عند التغوط:

 

* علاج البواسير يتكامل مع تغيير نمط الحياة

زيادة كمية الألياف في الغذاء. يجب أكل 25-30 غراما من الألياف كل يوم والتي تساعد المواد الغذائية والفضلات على التحرك بسهولة على طول الامعاء. الخبز الداكن، الحبوب الكاملة، الفواكه والخضروات الطازجة هي مصادر جيدة للألياف. شرب 6-8 أكواب من الماء يوميا وتقليل كمية الكافيين الموجود في المشروبات مثل الشاي، القهوة والكولا، وأثناء التغوط يوصى باتباع الإرشادات التالية في سبيل علاج البواسير:

 

* تجنب الجهد. الجهد يفاقم وضع البواسير سوءا

في نهاية التغوط يجب تنظيف فتحة الشرج بواسطة ورق التواليت الرطب او منشفة وليس بواسطة ورق تواليت جاف الذي قد يجرح فتحة الشرج، استخدام المناديل الرطبة قد يخفف من عدم الراحة في نهاية التغوط، كما يجب تنظيف فتحة الشرج بواسطة اللمس وتجنب الفرك ويوصي بالحفاظ على وضعية ظهر مستقيم ورفع القدمين على كرسي ويجب استخدام الكريمات، المراهم والتحاميل. الادوية دون وصفة طبية يمكن أن تخفف من التورم والاحمرار حول فتحة الشرج وتهدئ الوضع. يمكن شراء الكريمات، المراهم والتحاميل لعلاج البواسير. لكن هذه العلاجات تساعد فقط في تخفيف الأعراض ولا تشفى البواسير نفسها.

 

يجب تحديد استخدام هذه المنتجات لمدة خمسة الى سبعة أيام فقط. الاستخدام لفترات طويلة أكثر قد يسبب التهيج للجلد الحساس حول فتحة الشرج. يوصى الدمج بين الادوية من غير وصفة طبية مع التغذية السليمة والرعاية الذاتية. فعالية الادوية التي تباع دون وصفة طبية متشابهة. يوصى باستشارة الصيدلي لاختيار الدواء الأنسب وقراءة التعليمات قبل البدء في الاستخدام.

 

* لا تستخدموا اكثر من منتج واحد في نفس وقت

 

ـ الكورتيكوستروئيدات Corticoïdes

قد يصف الطبيب كريم يحتوي على corticoïdes للحد من الالتهاب حول فتحة الشرج، ويجب عدم استخدام هذا النوع من الكريم لمدة تزيد عن أسبوع لأن corticoïdes قد تؤدي بالجلد حول فتحة الشرج إلى أن يصبح رقيقا.

 

ـ الادوية المسكنة Médicaments analgésiques

مسكنات الألم مثل paracétamol قد تقلل من الألم الناجم عن البواسير. بعض الادوية لتخفيف الألم تباع من دون وصفة طبية ولكن البعض الآخر يتطلب وصفة طبية.

 

في بعض الحالات، قد يصف الطبيب الادوية التي تحتوي على مخدر موضعي لتخفيف الألم. ممنوع استخدام هذه الادوية لأكثر من بضعة أيام لأنها قد تزيد من حساسية الجلد حول فتحة الشرج.

 

ـ المسهلات Laxatifs

قد تساعد المسهلات في تفريغ الأمعاء في حالة الإمساك. وهناك نوعان من المسهلات؛ المسهلات التي تحتوي على الالياف الغذائية التي تجعل البراز لين وتزيد حجمه وlaxatifs osmotiques التي تزيد من محتوى الماء في البراز وتجعله اكثر ليونة.

 

* علاج البواسير بالربط Traitement de ligature des hémorroïdes

الربط هي عملية يقوم بها طبيب المستقيم والشرج (Spécialiste en proctologie et anus). في هذه العملية يقوم الطبيب بلف شريط مطاطي مرن حول قاعدة البواسير في فتحة الشرج. ولف الشريط المطاطي هذا من شأنه أن يمنع إمدادات الدم. في غضون سبعة أيام من تنفيذ العملية، تسقط البواسير ومعها الشريط المطاطي.

 

هذا العلاج مناسب للبواسير الداخلية من الدرجة 2 أو 3. ويتم العلاج في عيادة الطبيب من دون تخدير. يمكن العودة للعمل في اليوم التالي للعملية. قد يكون هنالك شعور بالألم أو عدم الراحة أثناء الأيام الأولى بعد عملية البواسير ويمكن وضع مسكن لتخفيف الألم.

 

معظم المرضى لا يلاحظون سقوط البواسير لأنها تفرز من الجسم خلال التغوط وقد يكون هناك براز مخاطي لمدة أسبوع تقريبا بعد العملية حيث يشير هذا إلى سقوط البواسير، ظهور الدم على ورق التواليت هو وضع طبيعي بعد وقت قصير من العملية، لكن لا ينبغي أن يحدث نزيف شديد، وإذا ظهرت جلطات دم أو كمية كبيرة من الدم فيجب التوجه إلى المستعجلات في المستشفى. التلوثات أو التقرحات (plaies ouvertes) قد تتطور في منطقة الربط ولكن هذه المضاعفات نادرة ويمكن معالجتها بشكل فعال.

 

* علاج البواسير بالتصليب Sclérothérapie

المعالجة بالتصليب هي علاج بواسطة حقن تؤدي لـCicatrices d’hémorroïdes. هذا العلاج مناسب للبواسير الداخلية بدرجة 2 او 3 ويشكل بديلا لعلاج الربط، وأثناء العملية، يتم حقن مادة لقاعدة البواسير في فتحة الشرج. حقن هذه المادة يخدر terminaisons nerveuses sensorielles في المنطقة و tissu hémorroïdaire se durcitبحيث تتكون ندبة في المكان. بعد أربعة إلى ستة أسابيع من الحقن يحدث تراجع في حجم البواسير وتتقلص. وفي اليوم الذي تعطى فيه الحقنة ينبغي تجنب النشاط المضني، ويمكن العودة الى الأنشطة اليومية، بما في ذلك العمل، بعد يوم من الحقن وفي الأيام الأولى بعد العملية قد يكون هناك ألم أو نزيف خفيف.

 

* الحرق بواسطة الاشعة تحت ـ الحمراء Brûlure par infrarouge – rayons

يمكن حرق الباسور باستخدام lumière infrarouge. حيث يمكن بواسطة عدد من الومضات منع تدفق الدم الى البواسير الداخلية من الدرجة 1 او 2.

 

* علاج البواسير بالجراحة

البواسير الداخلية البواسير الكبيرة او البواسير بدرجة 3 او 4 يتم علاجها بالطرق الجراحية.

 

* علاج البواسير الخارجية

البواسير الخارجية، والمعروفة أيضا باسم الورم الدموي المحيط بالشرج (hématome périanal) هي كتل صغيرة تتطور في فتحة الشرج. البواسير الخارجية التي تسبب ألما خفيفة إلى معتدلة تشفى في غضون 7-10 أيام دون علاج، وإذا لزم الامر، يمكن استخدام مسهلات لتليين البراز والمسكنات والأدوية والمنتجات من دون وصفة طبية.

 

* جلطات الدم التي تتطور في البواسير  Hémorroïde externe thrombosée

قد يشير الألم الشديد الناجم عن البواسير إلى حدوث تجلط الدم داخل الباسور، وهي ظاهرة تعرف باسم hémorroïde externe thrombosée وإذا تم تشخيص هذه الظاهرة في غضون 72 ساعة بعد ظهور الألم، عندها يمكن إجراء جراحة عاجلة تحت التخدير الموضعي لاستئصال البواسير، وإذا مرت أكثر من 72 ساعة فيمكن علاج هذه الظاهرة من خلال أخذ مسكنات الألم، الكثير من الراحة، الكمادات الباردة ومغاطس المياه الساخنة، وسوف يتلاشى الألم في غضون أيام قليلة.

الحكة الشرجية Démangeaisons anales

التعليقات مغلقة.