ختام أعمال القمة الثالثة للشراكة “التركية-الافريقية”

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "العالم أكبر من خمسة" 

ختام أعمال القمة الثالثة للشراكة “التركية-الافريقية”

             مراكش: السعيد الزوزي 

 

انعقد في إسطنبول بتركيا ، يوم السبت 18 دجنبر الجاري، مؤتمر صحفي مشترك في ختام أعمال القمة الثالثة للشراكة” التركية-الافريقية”، بمشاركة رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، “فيليكس تشيسيكيدي”، الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي، ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، “موسى فيكي محمد”.

 

وصرح الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، أثناء هذه القمة “رابح-رابح”، بأنه تم الاتفاق على خريطة طريق لتعزيز وتعميق العلاقات مع افريقيا، من خلال البيان الختامي، وخطة العمل المشترك، اللذين تم اعتمادهما خلال هذه القمة “رابح-رابح”.

 

كما أعرب الرئيس التركي”أردوغان”، عن اعتقاده بأنه تم تخطي عقبة مهمة أخرى في العلاقات “التركية- الإفريقية” عبر هذه القمة، التي اكتسبت زخما كبيرا منذ سنة 2005، حسب قول الرئيس التركي.

 

كما عرفت أطوار هذه القمة، إجراء جلسات مشتركة على مستوى الوزراء في مجالات، “الصحة والتعليم والزراعة والصناعات الدفاعية والتنمية والنمو والرفاه….”.

 

وأضاف الرئيس التركي، في كلمته، أنه قد تم  عقد لقاءات ثنائية على هامش القمة مع القادة الأفارقة، كما تم بحث القضايا الثنائية والإقليمية.

 

وانطلاقا من مبدأ “العالم أكبر من خمسة”، أعرب الرئيس التركي عن دعمه لزيادة ممثلي الدول الافريقية في مجلس الأمن الدولي، وشدد كذلك على أهمية عقد القمم” التركية- الافريقية”، بشكل متواصل في الأيام القادمة.

 

وللإشارة فقد ارتفع عدد السفراء الأتراك في القارة من 12 سنة 2005 الى 43 سنة2021، مقابل ارتفاع عدد السفراء الأفارقة في أنقرة من 10 الى37، وقال: “نهدف لرفع عدد سفرائنا إلى 49 سفيرا”.

التعليقات مغلقة.