السلطات المغربية ترحل المغاربة العالقين بأوروبا عبر البرتغال وتتجاهل إسبانيا

  مراكش: السعيد الزوزي 

السلطات المغربية ترحل المغاربة العالقين بأوروبا عبر البرتغال و تتجاهل إسبانيا

  مراكش: السعيد الزوزي 

 

قدمت السلطات المغربية ملاحظاتها التي بينت فيها أن السلطات الإسبانية لا تحترم التدابير الوقائية لإجراءات السفر في ظل انتشار كورونا و المتحور “أوميكرون” الذي يضرب القارة الأوروبية، مضيفة أن إسبانيا لا تعمل على مراقبة متعينة لجوازات التلقيح بالشكل المطلوب والصارم للحالة الصحية للمسافرين عبر المطارات.

وأضافت السلطات المغربية، بانها رصدت عدة حالات واصابات بفيروس”كوفيد-19″،عند وصولها أو عبورها من المغرب، قادمة من إسبانيا في إطار رحلات خاصة.

ويأتي هذا السبب، ردا على التساؤلات التي أثيرت حول قرار السلطات المغربية، لاختيار البرتغال بدلا من اسبانيا، من اجل ترحيل المغاربة العالقين في أوروبا، بسبب الإجراءات الاحترازية اللازمة الخاصة بالتصدي لانتشار فيروس “كوفيد-19″، ولا سيما بعد ظهور وانتشار كذلك المتحور الجديد “اوميكرون” في عدد من دول العالم.

كما شددت السلطات المغربية، على أنه لا يمكن العودة إلى الرحلات الجوية من إسبانيا نحو المغرب، في غياب البروتوكولات الصحية المرتبطة بجائحة” كورونا”، من قبل السلطات الإسبانية، وفي غياب ضمانات فعلية ملموسة يجب احترامها، ومن بينها مراقبة “جواز التلقيح”، والحالة الصحية للمسافرين، بطريقة حازمة وسليمة طبقا للتوصيات و الإجراءات الصحية اللازمة المتعارف عليها دوليا.

 

وأضافت في ملاحظتها، أن وضعية السفر من إسبانيا إلى المغرب تشكل خطرا كبيرا على صحة المواطنات والمواطنين المغاربة، وضربا للمكتسبات التي حققتها البلاد أثناء هذه الجائحة.             

التعليقات مغلقة.