تضخم الطحال Splénomégalie

بقلم د. مبارك أجروض

تضخم الطحال Splénomégalie

بقلم د. مبارك أجروض

 

يعدّ الطحال rate La من أكبر الأعضاء في جسم الإنسان، إذ ينتمي إلى الأعضاء اللمفاوية في الجسم، ما يعني أنّه يلعب دوراً في الاستجابة المناعية الأولية عند التعرض لأي فيروس أو بكتيريا.

 

وبالتالي، يمثل خط الدفاع الأول لمواجهة أي مرض. قد يؤدي التقاط أي عدوى إلى حالة صحية، تعرف بتضخم الطحال، الدكتورة آلاء ريحان، اختصاصية في الطب العائلي، أشارت إلى أسباب تضخم الطحال وطرق العلاج، خصوصاً وأنّ العديد من العلاجات قد تكون بسيطة وفق حالة الطحال ووضع المريض الصحي. والطحال مهم جدا في مكافحة الجسم للعدوى لأنه مصدر نوعين من خلايا الدم البيضاء، التي تحمي الجسم من البكتيريا والالتهابات، وهي الخلايا B والخلايا T. وعادة ما يكون الطحال بحجم قبضة اليد، ولكن عندما يتضخم، يمكن أن يصبح أكبر بكثير.

 

ولا تظهر أعراض على معظم الأشخاص المصابين بتضخم الطحال، لكن غالبًا ما يتم اكتشاف المشكلة أثناء الفحص الجسدي الروتيني. ويمكن للطبيب اكتشاف الطحال كبير الحجم بينما قد لا يكتشف تضخم الطحال من الحجم المتوسط لدى البالغين إلا إذا كنت نحيل الجسم جدًا، وإذا كنت مصابًا بتضخم الطحال، فمن المحتمل أن يطلب الطبيب اختبارات التصوير بالأشعة واختبارات الدم ليتمكّن من تحديد السبب.

 

*أعراض تضخم الطحال 

يتميز تضخم الطحال بعدم ظهور أية أعراض في بعض الحالات وألم أو شعور بالامتلاء في الجزء الأيسر العلوي من البطن وقد يمتد إلى الكتف اليسرى، شعور بالامتلاء بدون تناول أي طعام أو بعد تناول كمية صغيرة من الطعام؛ وقد يحدث هذا عندما يضغط الطحال المتضخم على المعدة، فقر الدم، التعب، حالات عدوى متكررة وسهولة الإصابة بالنزيف.

 

*أسباب تضخم الطحال

يمكن لعدد من الأمراض والعدوى المساهمة في تضخم الطحال، وقد تكون الآثار على الطحال مؤقتة، حسب مدى جودة الخطة العلاجية. وتتضمن عوامل الخطورة عدوى فيروسية، مثل ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء، عدوى جرثومية، مثل الزهري أو عدوى بالبطانة الداخلية للقلب (endocardite)، عدوى طفيلية، مثل الملاريا، تليف الكبد والأمراض الأخرى التي تؤثر على الكبد، أنواع متعددة من l’anémie hémolytique؛ وهي حالة تتسم بالانهيار المبكّر قبل الأوان لخلايا الدم الحمراء، سرطانات الدم، مثل سرطان الدم الليمفاوي، وTumeurs lymphomes، مثل maladie de Hodgkin، troubles métaboliques، مثل maladie de Gaucher و maladie de niemann-pick و Pression sur les veines de la rate أو الكبد أو حدوث جلطة دموية في هذه الأوردة.

 

*الأشخاص الأكثر عرضة لتضخم الطحال 

الأشخاص الأكثر عرضة لتضخم الطحال هم الأطفال والشباب المصابين بعدوى، مثل ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء، الأشخاص المصابون بـ maladie de Gaucherوmaladie de niemann-pick، وغير ذلك من الاضطرابات الأيضية الموروثة المتعددة التي تؤثر على الكبد والطحال والأشخاص الذين يعيشون في مناطق تتفشى بها الملاريا أو يسافرون إليها.

 

*المضاعفات المحتملة لتضخم الطحال

وتتمثل المضاعفات المحتملة لتضخم الطحال العدوى نتيجة قلة عدد خلايا الدم الحمراء والصفيحات والخلايا البيضاء السليمة في مجرى الدم، فإنك قد تعاني من حالات عدوى متكررة وrate rompue، وقد يتسبب تمزق الطحال في حدوث نزيف يهدد الحياة داخل تجويف البطن.

 

*تشخيص تضخم الطحال

يستطيع الطبيب اكتشاف التضخم عن طريق examen doux de la partie supérieure gauche de l’abdomen. لكن، في بعض الحالات لا سيما عند ذوي الجسد النحيف يمكن أن يظهر الطحال السليم ذو الحجم الطبيعي أحيانًا أثناء الفحص كأنه متضخم. ويمكن للطبيب التأكد من تشخيص تضخم الطحال عن طريق إجراء واحد أو أكثر من اختبارات image de sang total للتأكد من عدد خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفيحات الدموية في الجسم، angiographie échographique أو بـtomodensitométrie (TDM)، imagerie par résonance magnétique (IRM)، استئصال جزء من النخاع العظمي الصلب، كعينة خلال عملية جراحية تُعرف باسم خزعة نقي العظم، أو قد يتم إجراء aspiration de moelle osseuse، وهو إجراء يتم فيه إزالة الجزء السائل من النخاع. وفي العديد من الحالات، يتم اتخاذ كلا الإجراءين في نفس الوقت (examen de la moelle osseuse).

 

ويتم أخذ كلتا العينتين من النخاع العظمي السائل والصلب بشكل متكرر من نفس المكان بالجزء الخلفي من واحد من عظام الورك. حيث يتم إدخال إبرة في العظم من خلال عمل شق. ونظرًا لما تسببه اختبارات نخاع العظم من انزعاجات، فقد يتلقى المريض تخديرًا عامًا أو موضعيًا قبل إجراء الاختبار. وبسبب خطورة حدوث نزيف، غالبًا لا يتم أبدًا إجراء الخزعة باستخدام الإبرة من الطحال، وفي بعض الأحيان، عندما لا يكون هناك تفسير لتضخم الطحال على الرغم من إجراء فحص كامل بحثًا عن السبب، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة لاستئصال الطحال. وبعد الاستئصال الجراحي، يتم فحص الطحال تحت المجهر لاحتمال وجود lymphome de la rate.

 

*علاج تضخم الطحال غير الجراحة

إذا تسنى تحديد سبب تضخم الطحال، فسيكون العلاج مُركّزًا على المشكلة الأساسية. على سبيل المثال، إذا كان المريض مصابًا بعدوى جرثومية، فسيتضمن العلاج المضادات الحيوية. أما إذا كان مصابًا بتضخم الطحال لكن لا تظهر عليه أية أعراض ولم يُكتشف السبب، فقد يبقيه الطبيب تحت الملاحظة، وستتحتم عليه زيارة الطبيب لإعادة تقييم حالته في فترة تراوح بين ستة أشهر إلى 12 شهرًا، أو في أسرع وقت ممكن إذا ظهرت عليه أية أعراض. لكن، إذا تسبب تضخم الطحال في حدوث مضاعفات خطيرة أو لم يتم تحديد المشكلة الأساسية أو لم يتم علاجها، فقد يكون الاستئصال الجراحي للطحال أحد الخيارات. وفي الواقع، في الحالات المزمنة أو الحرجة، قد تكون الجراحة هي أفضل خيار للشفاء.

 

لكن splénectomie élective يتطلب التأني في اتخاذ هذا القرار. وسيمكن للمريض العيش حياة طبيعية بدون طحال، لكن ستزداد احتمالات إصابته بعدوى خطيرة ومهددة للحياة أحيانًا بعد استئصال الطحال، وفي بعض الأحيان يمكن للإشعاع أن يقوم بتقليص الطحال بحيث يمكن تفادي الاستئصال الجراحي.

 

*بعض التوصيات

  • التطعيم قبل وبعد استئصال الطحال. وتتضمن هذه vaccins contre le pneumocoque (Neumofax 23. Vaccination)، و vaccins contre le méningocoqueوvaccin de type haemophilus influenzae hib، التي تحمي من الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا وعدوى الدم والعظام والمفاصل. بالإضافة إلى ذلك، سوف يحتاج المريض إلى الحصول على تطعيم المكورات الرئوية كل خمس سنوات بعد الجراحة.

ـ تناول البنسلين أو غيره من المضادات الحيوية بعد إجراء العملية وفي أي وقت يشتبه فيه المريض أو طبيبه باحتمال العدوى. 

ـ الاتصال بالطبيب في أسرع وقت ممكن بعد معرفة المريض بأنه مصاب بالحمى نظرًا لأن هذا قد يكون مؤشرًا على وجود العدوى. وتجنب السفر إلى المناطق المعروفة بتفشي أمراض معينة، مثل الملاريا.
ـتجنب sports de contactمثل كرة القدم والهوكي والتقليل من الأنشطة الأخرى حسب توجيهات الطبيب. وارتداء حزام الأمان، فإذا وقع للمريض حادث، فقد يساعد حزام الأمان على الوقاية من إصابة الطحال.

علامات ضعف الجهاز المناعي.

التعليقات مغلقة.