منظمة اليونسكو..تعترف بفن تبوريدا..كتراث مغربي امازيغي شعبي اصيل..

Lyunisku ar ttini amawal n tburida mas iga tayssi n lmvrib amaziv adrfiy

للباحث الحسن اعبا

لقد اعترفت منظمة اليونيسكو أخيرا بان فن تبوريدا هو ثرات مغربي امازيغي اصيل ..فما هو هدا الفن المغربي الامازيغي العريق..

ترجع فنون الفروسية المغربية التقليدية أو “التّبُوريدَة” إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وتعود تسميتها إلى البارود الذي تطلقه البنادق أثناء الاستعراض، وهي عبارة عن مجموعة من الطقوس الاحتفالية المؤسسة على أصول وقواعد عريقة جدا في أغلب المناطق المغربية، وخصوصا في المناطق ذات الطابع البدوي.

وتطلق عدة تعريفات وتسميات على هدا الفن الامازيغي العريق فهناك من يسميها ..تبوريدة..والبعض الاخر يطلق عليها ..اماوال..

وتعني الحرب والوغى بالامازيغية وبتازناخت القصبة يطلقون عليها ..ءيسگار..ودكر فن تبوريدة في الشعر الامازيغي القديم بتازناخت القصبة.

ءيسگار ءيغ ران اماوال

گيناس تاونزا

وهو شعر جماعي يقال في موسم ءيسگار او التبوريدا بتازناخت انداك وهو الان في طريق الانقراض. وتتعدد المناسبات التي يحتفل بها المغاربة والتي تتخللها عروض من فن “التبوريدة” مثل حفلات الأعراس والمواسم والعقيقة والختان.

وتمثل هذه الوصلات الفنية المغرقة في الرمزية اختزالا للطقوس الكرنفالية والفلكلورية لدى المغاربة التي ينسجم فيها اللباس مع الغناء والرقص والفروسية والأضحية والنار.. في سياق متناغم.

وتعد “التبوريدة” طقسا احتفاليا وفلكلوريا عريقا لدى المغاربة، وهي ليست وليدة العصر، لذلك باتت مرتبطة في أذهانهم بتقاليد وعادات تجمع بين المقدس والدنيوي، حيث تصاحبها مجموعة من الأغاني والمواويل والصيحات المرافقة لعروضها والتي تحيل على مواقف بطولية، وهي تمجد البارود والبندقية التي تشكل جزء مهما من العرض الذي يقدمه الفرسان، خاصة عندما ينتهي العرض بطلقة واحدة مدوية تكون مسبوقة بحصص تدريبية يتم خلالها ترويض الخيول على طريقة دخول الميدان، وأيضا تحديد درجة تحكم الفارس بالجواد.

وتشكل التبوريدة جزءا لا يتجزأ من التراث المغربي الأصيل الذي يعيد الذاكرة الشعبية والمتفرجين في مناسبات عديدة إلى عهود مضت، وهنا يمكن القول إن المغاربة الذين يمتلكون الخيول المدربة على التبوريدة هم من علية القوم في القبيلة وأصحاب خبرة وشأن عظيم ونخوة وقيمة في البلاد.

ويتخوف كثيرون من انقراض هذا الفن العريق، خاصة أن من يحافظ على هذا التراث هم من الفلاحين البسطاء الصّامدين في البوادي في غياب أي دعم من المؤسسات الرسمية التي يفترض فيها السهر على تقديم المساعدات لهؤلاء بغية الحفاظ على التراث الرمزي للبلاد،

وكخلاصة عامة ..يجب علينا كمنظمات من المجتمع المدني ان نعيد هدا الفن الى صيغته القديمة ونقوم بمهرجانات كثيرة قصد التعريف بهدا الفن الثراتي الامازيغي الأصيل..

  • المراجع
  • منظمة اليونسكو تعترف بالتبوريدة او ءيسگار كفن مغربي اصيل في هده السنة 2021
  • ءيسگار تبوريدة الامازيغية التي كان يقام في كل سنة بتازناخت القصبة قبل ان ينقرض للاسف

التعليقات مغلقة.