التمييز بين أعراض Omicron وأعراض Rhumes

التمييز بين أعراض Omicron وأعراض Rhumes

إعداد د. مبارك أجروض

 

بدأت كالعادة الإصابات بنزلات البرد الموسمية والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى بين الملايين من الناس، لكن الجديد هذا العام هو أن هذه الفترة تتزامن مع متحورة Omicron من Covid-19 التي تتشابه أعراضها مع أعراض Rhumes. ما يجعل الحاجة ماسة للتمييز بينهما. فكيف يمكنك التأكد من الإصابة بنزلة برد وليس Corona ؟

 

نرى الآن أن الحمى منخفضة جدًا في ترتيب الأعراض. والأكثر ندرة أشياء مثل ضيق التنفس أو السعال المستمر. وعلينا أن نواجه الواقع وهو أن معظم الأشخاص المصابين بـCovid-19 يعانون من أعراض تشبه أعراض Rhumes.

وقالت البروفيسورة إيرين بيترسن، أستاذة علم الأوبئة والمعلوماتية الصحية في جامعة كوليدج لندن: “سيلان الأنف والصداع من بين أعراض العديد من الالتهابات. ولكنها قد تكون أيضًا الأعراض الأولى والوحيدة للإصابة بـCovid-19”. وتبقى الطريقة الوحيدة لمعرفة الفرق بين Rhumes والإصابة بـCovid-19 هي بالتأكيد إجراء اختبار.

ولقد أدى وصول متحور Omicron إلى زعزعة المعلومات المعروفة حول Covid-19، وأثار القلق بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أنه ينتشر بشكل أسرع من Delta. وأجبر هذا بعض الدول على العودة إلى سياسات الإغلاق في محاولتها للتغلب على انتشار المتحور الجديد.

وعقب مرور عامين تقريبا على انتشار الوباء، أصبح معظم الناس على دراية بأعراض Covid-19 ومع ذلك، فإنه بعد ظهور متحور Omicron منذ 26 نونبر الماضي، برزت تغييرات على العلامات المعتادة والأعراض الملازمة لـCovid-19 ومتحوراته السابقة.

وأوضح الخبراء الصحيون أن Omicron قد لا يشارك الأعراض الكلاسيكية الثلاثة للمتحورات القديمة والتي تتمثل في:

ـ السعال الجديد والمستمر،

ـ فقدان أو تغيير في التذوق أو الشم،

ـ ارتفاع درجة الحرارة.

وبدلا من ذلك، تشترك العديد من الأعراض الجديدة مع Rhumes.

ومنذ نحو شهر من ظهور المتحور الجديد للفيروس، أضيفت أعراض Omicron إلى القائمة الرسمية للأعراض لتشجيع المزيد من الأشخاص على اختبار الفيروس. وهذه هي الأعراض الجديدة وكيف تختلف عن Rhumes ؟

* أعراض متغير Omicron الجديد

يقول الباحثون: إن أعراض سلالة Omicron من Covid-19 تبدو مختلفة تمامًا عن السلالات السابقة. فقد أبلغ بعض المرضى عن أعراض خفيفة تختلف عن سلالة Delta من الفيروس. تظهر التقارير أن Omicron لديه خمسة أعراض خاصة به وهي:

ـ حلق خشن (على عكس التهاب الحلق)،

ـ سعال جاف،

ـ التعب الشديد،

ـ آلام عضلية خفيفة،

ـ التعرق الليلي،

ووفقا لموقع هيئة الصحة البريطانية على الإنترنت، يحتفظ Omicron بثلاثة أعراض رئيسية أخرى معروفة لـCovid-19:

ـ حرارة عالية،

ـ سعال مستمر،

ـ فقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق.

ووفقا لمجلة British Medical Journal، فإن أعراض Omicron تشبه أعراض Rhumes وإذا كان الشخص يعاني منها فمن المحتمل أن يكون في الواقع Covid-19. وهذا يعني أنه لا ينبغي على الناس انتظار ارتفاع في درجة الحرارة قبل إجراء الاختبارات.

قال تيم سبيكتور، كبير العلماء في تطبيق ZOE Covid Study في المملكة المتحدة: “نحتاج إلى تثقيف الناس، والعودة إلى الأساسيات، والقول إنه إذا كنت تعاني مما يشبه أعراض الزكام، فابتعد عن الناس. لا ينبغي أن تنتظر الأعراض التقليدية الثلاثة. وإذا كانت لديك أعراض نزلة برد خفيفة أو شديدة، فمن المحتمل جدا أنك مصاب بالفيروس”,

* الاختلافات الرئيسية في الأعراض بين متحور Covid-19 الجديد وRhumes

بينما تختلف أعراض Omicron الجديد ويمكن أن تحاكي أعراض Rhumes، فإن الأعراض الرئيسية التي يجب البحث عنها هي الصداع والتعب وفقا للخبراء.

وقال عالم الفيروسات وأستاذ علم الأورام الجزيئي، البروفيسور لورانس يونغ، لصحيفة “ذي صن” البريطانية: “يبدو أن هناك تداخلا مع أعراض Rhumes وهناك تقدير من بيانات ZOE Covid Study أن ربع المصابين بـ Rhumes مصابون بالفعل بـCovid-19″.

وتابع: “إنها متداخلة بالفعل، ولكن يبدو أن ظهور البرد يكون أكثر تدريجيا. ولكن مع Omicron يصاب الناس بالصداع والتعب بسرعة إذا كانوا مصابين بـCovid-19. في حين أن Rhumes تتطور على مدى بضعة أيام”.

كلام عن المتحور Omicron (B.11.539)

التعليقات مغلقة.