نزلات البرد تقوي Covid-19

إعداد د. مبارك أجروض

تتشابه العديد من العلامات والأعراض الناتجة عن Covid-19 والزكام والحساسية الموسمية والإنفلونزا. تعرّف على بعض الاختلافات الهامة بين هذه الأمراض.

إذا أُصيب الشخص بعلامات أو أعراض مرض Covid-19، فما عليه إلا الاتصال بالطبيب فورا لطلب التوجيهات الطبية اللازمة. مع أنه من المعروف أن Covid-19 والزكام والحساسية الموسمية والأنفلونزا يسببون العديد من الأعراض المتشابهة. فكيف يمكن معرفة ما إذا كانت الإصابة بـ Covid-19؟ من الضروري الحرص على فهم الاختلافات في الأعراض التي تسببها هذه الأمراض، وكيفية انتشار كل منها، وكذا كيفية علاجها وطرق الوقاية منها.

* فيروس  SARS Cov-2

يعتبر Covid-19 مرضا تنفسيا معديا يسببه فيروس SARS Cov-2. وعادة ما ينتشر بين الناس من خلال المخالطة اللصيقة (ضمن 6 أقدام أو 2 متر). وينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ التنفسي المنطلق عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس أو يتحدث أو يغني. ويمكن لهذا الرذاذ أن يهبط في فم أو أنف شخص قريب، أو أن يستنشقه شخص ما.

ويمكن أن ينتقل الفيروس أيضًا إذا لمسَ الشخص سطحًا أو شيئًا عليه الفيروس ثم لَمَسَ فمه أو أنفه أو عينيه، مع أن هذه ليست الطريقة الرئيسية لانتقاله.

* المناعة السابقة المكتسبة

هل المناعة السابقة المكتسبة جراء الإصابة بالفيروسات المسببة لنزلات البرد المعروفة coronavirus du rhume humain (hCCCoV) تحمي أو تخفف من الإصابة بفيروس كورونا الجديد ؟

منذ ظهور Covid-19 الذي حير العالم أجمع، كثرت الفرضيات والتساؤلات حوله، ومازالت. ولعل أبرز هذه التساؤلات التي تم طرحها منذ البداية، تتعلق بما إذا كانت الإصابة بنزلات البرد توفر حماية أو تخفف من حدة الإصابة بهذا الفيروس.

حيث عززت قلة حالات الإصابة بـ Covid-19بين الأطفال، وكون الإصابات بينهم خفيفة أو هي من دون أعراض، الاعتقاد بأن الإصابة المتكررة بنزلات البرد أثناء الشتاء، والتي غالبا ما يكون الأطفال عرضة لها، هي التي حمتهم من الإصابة بـ Covid-19وجنبت أجسامهم الأعراض الشديدة جراء الإصابة به.

* نزلات البرد تفاقم الإصابة بـ Covid-19

لكن، على عكس الاعتقاد أعلاه، فقد أظهرت بيانات جديدة أن الأجسام المضادة المكتسبة نتيجة الإصابة بفيروسات نزلات البرد قد تعيق الاستجابة المناعية للجسم عند إصابته بـCovid-19. حيث قارن الباحثون بيانات 121 شخصًا أصيبوا بـCovid-19 مع بيانات 1081 شخصًا لم يصابوا به، وتبين أن وجود مستوى عال من الأجسام المضادة لنزلات البرد في دم الشخص لم توفر له حماية من الإصابة بـCovid-19، وأن هذا المستوى العالي من الأجسام المضادة لنزلات البرد اقترن بتكوين مستويات عالية من الأجسام المضادة لـ Covid-19عند الإصابة به، وكلما زادت مستويات الأجسام المضادة ضد Covid-19 كانت استجابة الجسم الالتهابية أكبر وأكبر وبالتالي حدوث مضاعفات شديدة.

وتشير نتائج هذه الدراسة أيضا، إلى أن وجود الأجسام المضادة للبرد في جسم الإنسان يقلل من قابليته على تكوين استجابة مناعية صحيحة باتجاه Covid-19 عند الإصابة به، حيث تعزز الأجسام المضادة لنزلات البرد، عند الإصابة بـ Covid-19، من تكوين أجسام مضادة لـCovid-19 لكنها غير قادرة على مجابهته. 

كما وجدوا أيضًا أن الفئران التي تم تحفيزها لتكوين أجسام مضادة لنزلات البرد كانت أقل قدرة على إنتاج أجسام مضادة تحميها من Covid-19.

* الفرق بين Covid-19 والزكام

ثمة فيروسات تسبب الإصابة بمرض Covid-19، وكذلك الزكام. ويحدث مرض فيروس Covid-19 نتيجة لفيروس SARS Cov-2، في حين أن الزُكام غالبًا ما تسببه فيروسات الأنف. وتنتشر هذه الفيروسات بطرق متشابهة وتسبب العديد من نفس العلامات والأعراض. ومع ذلك توجد بعض الفوارق التي تظهر أعراض Covid-19 بشكل عام بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض لفيروس SARS Cov-2، وعادةً تظهر أعراض نزلات البرد بعد يوم إلى ثلاثة أيام من التعرض لفيروس يسبب البرد.

* الفرق بين Covid-19 والحساسيات الموسمية

بخلاف Covid-19، فإن الحساسية الموسمية لا تسببها الفيروسات. الحساسيات الموسمية هي عبارة عن استجابات من جهاز المناعة تحدث بسبب Exposition à un allergène مثل حبوب اللقاح الموسمية للأشجار أو الأعشاب. يشترك Covid-19 والحساسية الموسمية في العديد من المؤشرات والأعراض. ومع ذلك يوجد عدد قليل من الاختلافات. أيضًا، في حين أن Covid-19 قد يسبب ضيقًا أو صعوبة في التنفس، فإن الحساسية الموسمية عادةً لا تسبب هذه الأعراض إلا إذا كان الشخص يعاني من مشكلة تنفسية، مثل الربو الذي يمكن أن ينجم عن التعرض لحبوب اللقاح.

* الفرق بين Covid-19 والإنفلونزا

يعتبر Covid-19 والإنفلونزا مرضان مُعديان يصيبان الجهاز التنفسي وتسببهما الفيروسات. يحدث Covid-19 بسبب فيروس SARS Cov-2، بينما تحدث الإنفلونزا بسبب فيروسات الإنفلونزا A وB. وتنتشر هذه الفيروسات بطرق متشابهة.

وكلُّ من Covid-19 والإنفلونزا يسببان أعراضًا متشابهة. ويمكن لبعض الأمراض أيضًا ألا تتسبب في ظهور أي أعراض أو ظهور أعراض خفيفة أو أعراض شديدة. بسبب أوجه الشبه، قد يكون من الصعب تشخيص الحالة التي يعاني منها الشخص بناءً على الأعراض وحدها. وتُجرى اختبارات لمعرفة ما إذا كان مصابًا بمرض Covid-19 أم بالإنفلونزا. ويمكن أن يكون مصابًا بكلا المرضين في الوقت نفسه. ومع ذلك توجد بعض الاختلافات بينهما.

كخلاصة لابد من الإشارة إلى أن النتائج تشير إلى أن الأجسام المضادة المكتسبة جراء الإصابة بفيروسات نزلات البرد تضعف استجابة الجسم عند الإصابة بـCovid-19، وقد يكون أحد الأسباب في ذلك هو أن فيروسات نزلات البرد وCovid-19 تبدو متشابهة لجهاز المناعة، وهذا يمنع الجسم من التعامل مع Covid-19 على حدة.

أمراض الأطفال الشتوية..

التعليقات مغلقة.