الرئيس الألماني : الاقتراح المغربي بالحكم الذاتي للصحراء….هو الحل الوحيد لحل النزاع !!

أكد، يوم الأربعاء 05 يناير الجاري، الرئيس الألماني “فرانك فالتر شتاينماير” أن الاقتراح المغربي بشأن الحكم الذاتي للصحراء الغربية، هو “جهد جاد وذي مصداقية”، معتبرا إياه الحل الوحيد للتوصل الى اتفاق لنزع فتيل الصراع القائم في منطقة شمال إفريقيا.

 

جاء ذلك من خلال رسالة توصل بها الملك محمد السادس نصره الله وايده، من الرئيس الألماني، و من خلالها أيضا وجه هذا الأخير دعوة للملك للقيام بأول زيارة له كملك للمغرب إلى ألمانيا.

 

وأكد الرئيس الألماني، التزام بلاده على مدى سنوات، بايجاد حل سياسي “عادل ودائم” ومقبول من جميع الأطراف لقضية الصحراء.

 

و كانت العلاقات المغربية الألمانية قد أصيبت بنزلة برد نتيجة المواقف و التصريحات الألمانية اتجاه المغرب فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية مباشرة بعد التقارب الأمريكي المغربي، و اعتراف واشنطن بأحقية المغرب في صحراءه.

 

و هو الموقف الذي أدى إلى توتير أجواء العلاقات بين الرباط و برلين، لكن في 13 دجنبر الماضي، نشر موقع وزارة الخارجية الألمانية على شبكة الأنترنت، نصا غير موقع يفيد بأن خطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب إلى الأمم المتحدة سنة 2007 ،تشكل “مساهمة مهمة” في حل نزاع الصحراء الغربية.

تلاه ترحبت وزارة الخارجية المغربية بهاته ” التصريحات الإيجابية و المواقف البناءة ” المعبر عنها.

 

كما اشاد الرئيس الألماني، بالاصلاحات الواسعة، التي أجريت في البلاد تحث الرعاية السامية للملك محمد السادس نصره الله، وبمشاركة المغرب في حل النزاع في ليبيا، وهي من بين النقاط التي كانت سببا في توثير أجواء العلاقات بين البلدين، حيث لم تتم دعوة المغرب لحضور الاجتماع الدولي الذي عقد في يناير 2020 في برلين، بهدف إحلال السلام في ليبيا.

تعليق 1
  1. […] post الرئيس الألماني : الاقتراح المغربي بالحكم الذاتي للصحر… appeared first on جريدة […]

التعليقات مغلقة.