إسبانيا حائرة ولا تستبعد قيام حرب بين المغرب والجزائر بمشاركة جبهة “البوليساريو”‎‎

الداخلة: خردي لحسن

حسب ما أوردته وكالة “يوروبا بريس” فإن  تقريرا صادرا عن الحكومة الإسبانية قد نبه إلى خطورة التصعيد الحقيقي القائم بين الجزائر والمغرب في المنطقة على إثر قطع الجزائر لعلاقتها مع الرباط في شهر غشت الماضي، وبناء عليه فلا يجب استبعاد حصول مواجهة عسكرية بين الجانبين.

و أضاف ذات المصدر أن هاته المواجهات العسكرية في حالة اندلاعها ستعرف مشاركة جبهة “البوليساريو” في فصولها ، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بقنلة موقوتة في المنطقة ستؤدي إلى إشعال النار في شمال أفريقيا ومناطق الساحل والبحر المتوسط .
وحسب  تقرير خبراء بمعهد إل كانو رويال  الاسباني لسياسات الخارجية لمدريد  على أن  الحكومة الإسبانية تحذر  من التوتر الحاصل بين المغرب والجزائر ونحذر من إنعكاساته السلبية على الوضع في إسبانيا .
مضيفا على من واجب اسبانيا  ضرورة  البحث عن طروق ايجابية لخفض التصعيد بين جيرانها  وفتح وتمديد  قنوات للحوار  ومنه ان لم يتحقق السلم والأمان   في المنطقة لانه سيشكل خطر على المصالح الوطنية  فينبغي على الحكومة الإسبانية أن تتخذ تدابير أكثر حزما  والتي ستكون أكثر فعالية كلما زاد الدعم السياسي والاجتماعي  بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي  في هذا الخصوص .
خردي لحسن

التعليقات مغلقة.