البرتغال تشيد بدور المغرب الفاعل في ضمان استقرار المنطقة وقيادة التنمية في إفريقيا

محمد حميمداني

اعترف وزير الدولة والشؤون الخارجية البرتغالي، السيد أوغوستو سانتوس سيلفا، اليوم الأربعاء، بالدور الحاسم الذي يضطلع به المغرب، في ضمان استقرار منطقة شمال إفريقيا و حوض البحر الأبيض المتوسط، وحضوره الرائد في قيادة التنمية في إفريقيا.

 

و هكذا ففي تصريح أدلى به الوزير البرتغالي، عقب لقاء أجراه مع السيد “ناصر بوريطة”، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عبر تقنية التناظر المرئي.

 

وأورد بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن هاته المباحثات الثنائية بين الوزيرين قد تطرقت لعدة قضايا إقليمية ودولية ذات اهتماتم مشترك بين البلدين، مؤكدا تطابق وجهات نظر البلدين في القضايا التي تم التداول فيها و مساهمتهما في إطفاء فتيل النزاعات.

 

وأكد الوزيران على التنسيق القائم بين البلدين على صعيد المحافل الدولية، مشيدين بالعلاقات الثنائية القائمة والمتميزة التي تجمع البلدين و الشعبين، ومشددين على ضرورة تعزيز هاته العلاقات لتصل إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في المجال الاقتصادي، وإعطاء دينامية كبيرة لمجلس الأعمال المحدث خلال شهر نونبر الماضي، مع وضع خطة واضحة للعمل تراعي الأولويات، وتعزز المكتسبات المحققة، و تبحث عن آفاق جديدة لتطوير تلك الشراكة والعلاقات المتميزة القائمة بين البلدين وذلك خلال اللقاء المشترك الرفيع المستوى الذي سيتم عقده في إطار دورته 14 بلشبونة.

 

و في سياق متصل أشاد رئيس الدبلوماسية البرتغالية بالإصلاحات العملاقة التي أطلقها المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مثمنا الخطوات المرسومة عبر النموذج التنموي الجديد ومشروع النهوض بالجهوية المتقدمة.

 

وأكد الوزير البرتغالي تمسك بلاده بالشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوربي، معبرا عن دعم البرتعال للمغرب، من خلال اللجوء مباشرة إلى محكمة العدل للاتحاد الأوربي دعما للاستئناف الذي تقدم به المجلس، بشأن قرارات محكمة الاتحاد الأوربي بخصوص اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

 

كما كان هذا اللقاء مناسبة وقع خلالها كل من “ناصر بوريطة” و “سانتوس سيلفا” على اتفاقيات تتعلق بالإقامة وتشغيل العمال المغاربة بالبرتغال، وذلك بحضور كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، ووزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات يونس سكوري.

التعليقات مغلقة.