مدرسة “المسيرة” بتازناخت عمالة ورزازات ..تحتفل برأس السنة الأمازيغية..ءييض سگاس..ءيخف ن ؤسگاس ..ءييض ن ءيناير 2972

الباحث الحسن اعبا

احتفلت مدرسة المسيرة ب”تازناخت القصبة” برأس السنة الامازيغية الجديدة 2972 الدي يصادف 2022 من التاريخ الميلادي، وقد حضر أغلب الآباء والامهات الى ساحة هذه المدرسة متخدين جميع التدابير اللازمة ضد فيروس كورونا .

 

وفي جو من الهدوء والاحترام وأخد الحيطة من هذا الوباء ألقى رئيس جمعية الآباء وأولياء التلاميد المكلفة بالحفل كلمة بالمناسبة شكر فيها الحاضرين المدعوين الى الحفل، مذكرا الامهات والآباء بأن الجمعية ستتخد طريقا آخر ومسلكا جديدا، إذ ستركز على الثرات الشعبي الأمازيغي، والحفاظ عليه لكي لا ينقرض، ولن يقتصر الامر على هذا الحفل فقط، بل أيضا ستقوم الجمعية بالتدكير بالتراث المادي واللامادي في المنطقة.

 

وبعد ذلك أخد الكلمة مدير مؤسسة مجموعة مدارس “المسيرة”، السيد “حميد آيت الغازي”، الذي شكر بدوره الحضور الكريم وأهل المنطقة بكاملهم متمنيا لهم دوام الصحة والعافية، كما تمنى أن يستمر السكان في هذا النهج .

 

وبعد كلمة السيد المدير جاء دور الباحث “الحسن اعبا” الذي قدم ندوة فكرية وأدبية، إذ تطرق الى سبب هذا الاحتفال، دون أن ينسى التقويم الأمازيغي السائد عند الأمازيغ، وكيف استنطق أمازيغ “تازناخت” الزمن والحياة بكاملها، كما استنطقوا الفصول والشهور والأيام، وأعطى أمثلة كثيرة على ذلك، واستحضر كل ما تختزنه الذاكرة الجماعية في المنطقة.

 

نعم إنه حفل بهيج، حفل لا يمكن أن ينسى حيث استمتع الحاضرون بكل فعالياته.

تعليق 1
  1. […] post مدرسة “المسيرة” بتازناخت عمالة ورزازات ..تحتفل بر… appeared first on جريدة […]

التعليقات مغلقة.