مراكش: وعكة صحية تأخر محاكمة العمدة السابق بلقايد ونائبه الأول بنسليمان!!

مراكش: السعيد الزوزي

قررت غرفة الجنايات الإبتدائية المختصة بالجرائم المالية لدى محكمة الاستئناف بمراكش، في جلستها ليومه الأربعاء 19 الجاري، تأخير محاكمة العمدة السابق لمدينة مراكش، بلقايد محمد العربي، ونائبه بنسليمان يونس، في الملف عدد”222/2623/2021″، والمسجل بنفس المحكمة بتاريخ 09ابريل2021، هذا الاخير المطالب فيه بالحق المدني كل من “الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان بالمغرب”، و”المجلس البلدي لمراكش في شخص مدير مصالحه”، و “الوكيل القضائي للجماعات الترابية”.

 

وللاشارة، فان العمدة السابق ونائبه، يوجدون في حالة سراح وقد تقرر تأخير جلسة المحاكمة إلى غاية 23 فبراير 2022 ، بسبب تعرض رئيس الجلسة إلى وعكة صحية طارئة.

 

من جهة أخرى، تابع الجلسة موفد عن المنظمة الدولية للعدالة و حقوق الإنسان، الذي يوجد مقرها “بكندا”، وأعلنت انتدابها لمحامي سيعزز هيئة دفاع المشتكي في القضية.

 

ويتابع العمدة السابق ونائبه، من أجل جناية تبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته والمشاركة في تبديد أموال عامة.

 

ويذكر أن هذه المتابعة، جاءت على إثر شكاية تقدم بها أمام الوكيل العام للملك، رئيس المجلس الوطني للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان بالمغرب، طاطوش عبد الإله، والتي طالب من خلالها بفتح تحقيق قضائي في شبهة تبديد أموال عامة، من طرف العمدة السابق ونائبه الأول، على إثر الصفقات التفاوضية التي باشرها بمناسبة المؤثمر الدولي للتغيرات المناخية “كوب22″، الذي احتضنته مدينة مراكش بتاريخ 07 اكتوبر 2016.

 

وهي الشكاية التي احالها الوكيل العام للملك، على الشرطة القضائية بمراكش، حيث إستمعت للمتهمين معا، قبل أن يتقرر إحالة الملف من جديد على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء.

 

وبعد إنتهاء قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش، يوسف الزيتوني، تحقيقاته التفصيلية مع العمدة السابق لمدينة مراكش، بلقايد محمد العربي، ونائبه الاول بنسليمان يونس، في شأن فضيحة الصفقات التفاوضية الخاصة “بكوب22″، والتي كلفت أزيد من 28 مليار سنتيم، احالة ملفهما على غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمراكش، حيث تم تعيين أول جلسة لمحاكمتهم يوم 30 أبريل 2021، من أجل جناية تبديد أموال عامة للعمدة السابق، وجناية المشاركة في تبديد أموال عامة لنائبه الاول.

التعليقات مغلقة.