أمسية محمدية أزهرية للدكتور رمضان عبد المعز بمسجد روبرتسو بستراسبورغ فرنسا.  

 

بعد أيام حافلة من النشاط من محاضرات وندوات وجلسات علمية جامعية أكاديمية، دينية فقهية. حل فضيلة الشيخ الأزهري سعادة الدكتور رمضان عبد المعز ضيفا على محبييه و جموع المصلين ورواد مسجد روبرتسو بستراسبورغ لنهل من نبع الأزهر الشريف والسماع لمشايخه الأفاضل. 

بعد التحية والترحيب بالشيخ رمضان عبد المعز في كلمة ترحيبية من طرف رئيس جمعية المسجد الأستاذ الحاج شعيب شوكري به وبالحضور رفقة الأستاذ نورالدين العيادي إمام المسجد الذي قام بالترحمة بالفرنسية لغير الناطقين بالعربية لتسهيل الفهم وإشراك الجميع في المحاضرة. 

وبها تطرق فضيلة الشيخ رمضان على عرض عنوان محاضرته التي اختار لها موضوع حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وذكر الله. لخصها في أربعة نقاط كما يلي: 

1/ حب الله ورسوله. 

2/ ذكر الله تعالى وفضل الصلاة على الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه. 

 3/ إتباع نهجه  

4/ كيف كان حب الأئمة الأربعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. 

مقدمة: 

الحمد لله الواحد القهار، العزيز الغفار، مكور الليل على النهار، تذكرة لأولي القلوب والأبصار، وتبصرة لذوي الألباب والاعتبار، الذي أيقظ مِن خلقه مَن اصطفاه فزهدهم في هذه الدار، وشغلهم بمراقبته وإدامة الأفكار، وملازمة الاتعاظ والاذكار، ووفقهم للدأب في طاعته، والتأهب لدار القرار، والحذر مما يسخطه ويوجب دار البوار، والمحافظة على ذلك مع تغاير الأحوال والأطوار. أحمده أبلغ حمدٍ وأزكاه، وأشمله وأنماه. 

أما بعد: 

لقد عرفنا السلف بأن الحب في الإسلام بأنه يتميز بطريقته في بناء وتربية النفس الإنسانية المتزنة، وذلك بأسلوب عملي يضمن مراعاة جانبيها الروحي والمادي فلا يطغى اهتمامه بأحدهما على الأخر، كما يسعى الدين الإسلامي إلى مراعاة أدق مشكلات النفس بحيث يخرجها من كدرها وضيقها إلى سعتها واستقرارها، ومشاعر الحب من الأمور التي لا يستغني عنها الإنسان الباحث عن الاستقرار النفسي, العاطفي, و الوجداني .فهي تتمثل في الجانب الروحي منه الذي لا ينفك عن جانبه المادي والمعنوي، لذا حرص الإسلام على ضبط هذه المشاعر بما يحقق للنفس السعادة والاطمئنان. 

ولقد تعددت أنواع الحب إلى أصناف و أنواع كما يلي :  

من أنواع الحب في الإسلام، ومنها ما يأتي:  

حب الله ورسوله:  

تعد محبة الله -تعالى- ومحبة رسوله -صلى الله عليه وسلم- إحدى الأمور التي فرضت على المسلم، لأن إيمانه لا يكتمل إلا بها. فهي من شروط الإيمان، ويترتب على هذه المحبة وجوب الامتثال لأمريهما. ومن النصوص الشرعية الدالة على هذا النوع من الحب، حب المؤمنين الصالحين وعلماء الدين تعد محبّتهم واجبة على المؤمن حيث أنها من فضائل القربات والعبادات المقربة إلى الله تعالى، ومن النصوص الشرعية الدالة على هذا النوع من الحب قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم ثلَاث من كن فيه وجد حلاوةَ الإيمان. أن يكون اللَه ورسوله أحب إليه مما سواهما. 

كانت محاضرة خفيفة في موضوعها عميقة في مضمونها، قدمت بلسان عربي فصيح وبطلاقة وبسلاسة شدت انتباه الحضور حتى لغير الناطقين باللغة مما زادها حماسا ونشاطا. أثلجت صدور الحضور.  

لم يكتفي فضيلة الشيخ رمضان بعنوان محاضرته المحتار في حب الله ورسوله بل خص الحضور بسلسلة مواعظ وإرشادات ونصائح أستحسنها الجميع مرحبين بها معتزين بها بكل فخر. 

اختتمت المحاضرة بدعاء شامل للبلاد والعباد، في ساعة متأخرة ليلا على أمل اللقاء مجددا في محاضرات أخرى مستقبلا مع كوكبة مشايخنا وأعلامنا حفظهم الرحمن. وفي تودعيه للحضور خص فضيلة الشيخ رمضان عبد المعز الحضور بتحاياه وابتسامته التي لم تفارق الجميع وبقت صورها مرسومة لا تنسى.  

فضيلة الشيخ الزهري الدكتور رمضان عبدالمعز ف ومضة: 

هو فضيلة الشيخ رمضان عبد المعز عالم من علماء الأزهر الشريف وإمام المركز الإسلامي بنيويورك، وإمام وخطيب بوزارة الأوقاف. حصل على البكالوريوس في العلوم والتربية. والليسانس في الدعوة والثقافة الإسلامية. والإجازة في أحكام التلاوة برواية حفص عن عاصم. قدم العديد من البرامج الدينية، وهو حاليا يقدم برنامج لعلهم يفقهون. سافر لعدة ول في سبيل الدعوة والرسالة اخر سفرياته لمدينة ستراسبورغ عاصمة الألزاس بفرنسا  

تعريف مسجد روبرتسو في فقرة: 

مسجد روبرتسو الرمز الفريد من نوعه من حيث موقعه الاستراتيجي بالمدينة ومكانته بين الساكنة ومختلف فعاليات المجتمع وبذلك معية جمعية الضفتين. قطب إشعاع حضاري تنويري وتوعوي أنموذج يشاد وبفتخر به 

إذ من حلم جمعية الضفتين الثقافية الذي راود طاقمها لسنوات خلت إلى حقيقية تجسيده وبناء المسجد بحي روبرتسو.  

في وقتنا الحاضر يصعب الحديث عن بناء أحد أهم الصروح الثقافية المؤسساتية المسجدية خارج الديار العربية والشعوب الإسلامية عموما وبأوروبا بالآلزاس ستراسبورغ عاصمة الاتحاد الأوروبي بفرنسا خصوصا. ومن بين هاته المرافق الخدماتية في حياة الفرد والجالية الإسلامية مسجد روبرتسو أنموذجا يضرب به المثل من حيث كونه مرفق عام ومن حيث طاقمه وعلى رأسهم السيد الرئيس الأستاذ شوكري الحاج شعيب المرشد الموجه الديني الموسوعة العلمية التاريخية لعقود من الزمن بستراسبورغ والتراب الفرنسي 

تواريخ وشواهد محطات ومراحل 

مسجد روبرتسو. مسجد مضاف برقم أخر لقائمة مساجد ستراسبورغ بالأزاس عاصمة الاتحاد الأوربي. يتسع حاليا كمرحلة أولى لخمسمائة 500 مصلي على أمل التوسع مستقبلا بتزايد المصلين وعدد السكان 

بداية محطات هاته التواريخ الشاهد حي المنقوشة في الذاكرة والذي ستبقى متوارثة من جيل لأخر مستقبلا. بتعاقب السنين تاريخ يوم 21 مارس 2012 هذا التاريخ الذي طمأن ساكنة الحي ومحبي المسجد بمشاهدتهم لإعلان إنطلاق أشغال المشروع مشاهدة أثلجت صدورهم وزرعت فيه السكينة ببهجة منتظرة لرؤية حلم سلفهم بتحقق ويكون لهم مسجد بحيهم يفتخرون ويتباهون به..  

ومنه يحل تاريخ يوم23 مارس 2012 تاريخ لاصق متجدد كل لحظة وثانية كونه تاريخ وضع الحجر الأساسي لبناء المسجد من طرف رئيس الجمعية الأستاذ الحاج شعيب شكري رفقة مهندس الأشغال السيد سينار سوملي. وتاريخ يوم 31 جويلية 2012 زيارة ميدانية للمشروع. تقدم وتيرة أشغال مسجدهم متسارعة  

20/02/2014 تاريخ زيارة ورشة الأشغال من طرف المهندس أنطوان أزيول. Architecte-Antoine Oziol.  

تعاقب التواريخ بسنوات منتظرة بشغف وترقب حل الموعد المرتقب على أعصاب تاريخ ظهيرة يوم الخميس17 شعبان 1436 الموافق ل04 جوان 2015. الظهيرة المشمسة بنور ساطع بالمكان وبالقلوب نور سطع وأضاء الحي عبر كل أركانه نور مشع لا ينطفئ ليل نهار على مدار السنة. يوم فرحة وبهجة لا تضاهيها أية فرحة مهما كانت قيمتها وأهميتها كون أن عظمة الحدث هو تحقيق الحلم الذي وعدوا به وبناء مسجد مكان عبادة لتمكين الساكنة من الصلاة فيه بكل أرحية وفي كل وقت مفروض للصلاة وإقامة باقي الشعائر والعبادات. يوم تاريخي منقوش في الذاكرة وبكل رقعة ومكان لا يمحى ولا ينسى. تاريخ يوم إفتتاح مسجد روبرتسو بحضور عميد مدينة ستراسبورغ ومثلوا الدول والهيئات الداعمة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للمملكة المغربية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية الأمانة العامة للأوقاف الكويتية وغيرهم 

المسجد الذي حلم به سكان الحي وانتظروه بفارغ صبر لسنوات خلت لتجنب مشقة التنقل للصلاة في المساجد لاسيما كبار السن والعجزة. خاصة أن أقرب مسجد قريب من حيهم هو المسجد الكبير الذي دشن سنة 2012 ويبعد عنهم بكيلو مترات شاقة.  

الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون — ستراسبورغ فرنسا  

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.