علاج حساسية حبوب اللقاح بالنباتات الطبية والعطرية موضوع أطروحة لنيل الدكتوراه لطالبة من ضواحي وزان  

مجلة أصوات : مكتب الشمال 

ناقشت الطالبة “أمينة السليماني”، يوم 15 يناير المنصرم، بحث تخرجها للحصول على شهادة الدكتوراه بكلية العلوم بجامعة “مولاي اسماعيل”، تحت إشراف الذكتور “عبد الحميد زيد” وبمعية الذكتورة “شادية السقاط”، فضلا عن اعتماد اللجنة المكونة من السادة الأساتذة الأفاضل : “الخضوري شكير”، رئيسا، الأستاذ “سعيد شكير”، مقررا، الأستاذ “الغفاري الحسين”، مقررا، الأستاذ “كريش حسن”، مقررا، الأستاذة “وصال عراقي حسيني”، مقررة، وبتنسيق مع أستاذ مشرف من جامعة “هاسيلت Hasselt” البلجيكية، نظرا للقيمة العلمية الذي تميزت بها الأطروحة.

حيث تضمن البحث محورين أساسيين ، الأول متعلق بدراسة ميدانية لمعرفة أعراض المرض الذي بنيت عليه الدراسة و مدى خطورته والعوامل المساهمة في الانتشار، وكذلك دراسة أهم النباتات العطرية و الطبية الأكثر استعمالا لدى المرضى.
والمحور الثاني مرتبط أساسا بالتجارب المخبرية التي بينت مدى فعالية مجموعة المواد المستخلصة من النباتات في علاج مجموعة من الأمراض خصوصا أن النبتتين التي ركز عليهما البحث موجودة بكثرة في تراب الجماعة المذكورة.
جدير بالذكر أن الطالبة الباحثة، ساهمت بمشاركاتها الدولية والوطنية في إغناء لقاءات أكاديمية كمؤتمر باريس وغيره، بالإضافة إلى نشر مقالات في مجلات علمية متميزة في المجال.
وقد نوهت اللجنة العلمية بالعمل المتميز الذي تقدمت به الطالبة الباحثة التي تعتبر من بين الطالبات القلائل في منطقتها اللواتي حصلن على هذه الدرجة العلمية والذي حصلت فيه على ميزة مشرف جدا مع توصية بالنشر.

التعليقات مغلقة.