رفض الناتو مقترح روسيا هل يفتح الباب للمزيد من التصعيد؟

أعلن الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرغ، أن الحلف رفض المقترحات الأمنية الروسية القائلة بإيقاف توسع الحلق شرقا.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده “ستولتنبيرغ”، مساء الأربعاء، لنقل موقف “الناتو” من المقترحات الأمنية الروسية ، حيث قال “لن نقدم تنازلات في المبادئ التي يستند إليها أمننا على مدار العقود. ندعم حق كل دولة في القيام بخيارها السيادي”مضيفا “نحترم قرار جورجيا وأوكرانيا الراغبتين في أن تصبحا عضوين في الحلف، وكذلك حق الدول مثل السويد وفنلندا التي تريد البقاء كشريكين قريبين”.

 

واقترح الناتو على روسيا إجراء حوار حول إعادة الاتصالات الثنائية والأمن الأوروبي وأوكرانيا وخفض مخاطر اندلاع النزاعات والسيطرة على الأسلحة، وفي هذا الصدد قال الأمين العام للحلف الأطلسي “نحن الآن نمد اليد لروسيا مرة أخرى سعيا لمسار حوار وإيجاد حل سياسي… لكن بالتأكيد فيما نأمل بحل جيد ونسعى إليه من أجل خفض للتصعيد، فنحن أيضا مستعدون للأسوأ”.

 

وللإشارة فقد تقدمت روسيا يوم 17 ديسمبر الماضي بمشروعي اتفاقين مع الولايات المتحدة والناتو متعلقة بضمانات عدم توسع الحلف شرقا، حصرتها وزارة الدفاع الروسية، أولا في تقديم “ضمانات لعدم توسع الناتو شرقا على حساب أوكرانيا وأي دول أخرى”، وثانيا “تحمل التزامات بعدم نشر الصواريخ الأمريكية الجديدة متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا، لأن نصب مثل هذه الأسلحة يمكن أن يؤدي إلى تدهور جذري للأوضاع الأمنية في القارة”، وثالثا “الحد من الأنشطة العسكرية في أوروبا واستبعاد زيادة ما يسمى بمجموعات قوات المرابطة الأمامية”.

 

وكانت روسيا قد قالت مرارا و تكرارا أن لا نية لها لشن أي عملية ضد أوكرانيا، واصفة التقارير الواردة في هذا الشأن ب “الكاذبة”.

 

وكان السفير الأمريكي لدى موسكو، جون ساليفان، قد حل، مساء اليوم الأربعاء، إلى مقر وزارة الخارجية الروسية لتسليم رد واشنطن على المقترحات الأمنية التي تقدمت بها موسكو.

التعليقات مغلقة.