الدوحة تؤكد دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية

أكدت دولة قطر، يومه الإثنين، دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة المغربية، ولمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب، معتبرة إياها أساسا لتسوية النزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية المنعقدة بالعاصمة القطرية الدوحة، في دورتها الثامنة، برئاسة كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، ورئيس الحكومة المغربية، السيد عزيز أخنوش، معتبرة أن أي حل لهاته القضية لا يمكن أن يكون إلا في إطار سيادة المغرب ووحدة أراضيه.

الجانبان تمنا المستوى المتطور للعلاقات التي تجمع البلدين، وفي مختلف المجالات، مع تأكيدهما على ضرورة تطوير هاته العلاقات إلى مستوى أرقى، واستثمار الإمكانات المتوفرة لدى الجانبين بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين.

وأشار البيان الختامي الصادر عقب اللقاء، إلى أن الجانبين “تناولا في جو أخوي مختلف مجالات التعاون الثنائي، وأكدا على أهمية التنسيق والتشاور السياسي، وكذا العمل المشترك لما فيه خير البلدين الشقيقين، واطلعا على نتائج اجتماعات اللجنة التحضيرية واجتماعات الوزراء، واتفقا على مجموعة من القضايا”.

 كما أكدا على ضرورة دعم أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات النقل البحري، من خلال تشكيل فريق عمل فني مشترك لوضع خطة عمل لتنفيذ محاور اتفاق سنة 2016، والنقل الجوي من خلال تطوير الشراكة التي تجمع أكاديمية محمد السادس للطيران المدني وأكاديمية قطر لعلوم الطيران.

 

وفي ختام أشغال اللجنة المشتركة تم التوقيع على اتفاقية تفاهم للتعاون في مجالات الأوقاف والشؤون الاسلامية، والسياحة، والرقابة المالية والتعاون الثقافي الفني للسنوات (2022 – 2025)، وفي مجالات الشباب للسنوات (2023- 2024)، وفي مجال الرياضة للسنوات (2022- 2023).

التعليقات مغلقة.