تازة: تعزيز بنيات الاستقبال للتلاميذ والتلميذات 

محمد حارص 

تعززت بنية الاستقبال بإقليم تازة للتلاميذ والتلميذات، بافتتاح دور الفتاة ودار الطالبة وداخلية بجماعتي “كلدمان” و”بني لنت“.

وفي هذا السياق أشرف عامل إقليم تازة، مصطفى المعزة، رفقة رؤساء المصالح الأمنية والمنتخبين، على افتتاح هذه البنيات التي ستعزز استقبال التلاميذ والتلميذات بالعالم القروي، بهدف تشجيع تعليم الفتيان والفتيات القرويات وتقليل الهدر المدرسي، وهو ما من شأنه أن يرفع من جودة الخدمات المقدمة في مجال التعليم، بالإضافة إلى الحد من ظاهرة الانقطاع عن الدراسة، خصوصا في صفوف الفتيات.

 

فبجماعة “كلدمان”، أعطى، مصطفى المعزة، عامل إقليم تازة، إشارة افتتاح دار الطالبة كلدمان، وهو المشروع الذي تم إنجازه في إطار بناء وتوسيع وتأهيل وتجهيز دور الطالب والطالبة، وذلك ضمن برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، محور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، والمنجز من طرف الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية، وذلك بتكلفة إجمالية ناهزت مليون و600 ألف درهم، وبطاقة استيعابية تقدر ب 64 سرير.

 

وبجماعة “بني لنت”، افتتح عامل تازة، والوفد المرافق له، دار الفتاة بالجماعة الترابية بني لنت، المنجزة ضمن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتكلفة إجمالية قدرها 3 ملايين و835 ألف درهم، ساهم صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها بمبلغ 3 ملايين و790 ألف درهم، وبطاقة استيعابية 96 سرير.

 

وللإشارة فإقليم تازة يضم 28 دارا للطالب والطالبة، كما أن عدد المستفيدين منها وصل إلى 3490 مستفيدة ومستفيد ينحدرون من مجموع الجماعات الترابية التابعة للإقليم.

 

وبالموازاة مع افتتاح دار الطالبة ودار الفتاة المنجزة ضمن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أشرف عامل إقليم تازة، والوفد المرافق له، على افتتاح داخلية عقبة بن نافع بجماعة “بني لنت”، والمنجزة في إطار شراكة مع مجلس جهة فاس مكناس والأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها، 4 ملايين و597 ألف و698 درهم.

 

وضمن الشراكة بين مجلس جهة فاس مكناس والأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ستعزز بنية الاستقبال بإقليم تازة، بمشروعين في طور الإنجاز، وذلك ببناء داخلية بإعدادية “الأمل” عن مشاريع سنة 2019، وذلك بنسبة تقدم أشغال وصلت إلى حوالي 95 بالمئة، إضافة إلى بناء داخلية بإعدادية “جابر بن حيان” بجماعة “بني افتح” عن مشاريع سنة 2019، بنسبة تقدم المشروع بلغت 65 بالمئة.

التعليقات مغلقة.