تزنيت: اهتمام خاص بالمنتوجات الفلاحية البيولوجية

ج بوهني

 قام عامل صاحب الجلالة على إقليم تيزنيت السيد “حسن خليل”، والوفد المرافق له، مؤخرا بزيارة لجماعة أربعاء “ارسموكن”، حيث تفقد مشروع تنمية الزراعة البيولوجية بمزارع «أملال»، وذلك في إطار دعم وتشجيع المنتوجات الفلاحية البيولوجية.

وقد تم انجاز هذا المشروع ، الذي يندرج ضمن إطار مخطط المغرب الأخضر على مساحة 300 هكتار منها 200 هكتار مستغلة في إطار الشطر الأول و 100 هكتار في طور الاستغلال (الشطر الثاني)، بتكلفة مالية إجمالية ناهزت مليونين و 730 ألف و 274 درهما.

هذا ، وقد استفاد من الشطر الأول لهذا المشروع 76 فلاحا ينتظمون في إطار جمعية “أملال للفلاحة البيولوجية” حاملة المشروع.

وجاء هذا المشروع في الوقت الذي يتزايد فيه اهتمام المستهلكين بالمنتوجات الفلاحية البيولوجية ، حيث يتطلع الفاعلون بالقطاع على مستوى الإقليم إلى تشجيع هذه الزراعة استجابة لانتظارات مستهلكي المنتجات البيولوجية.

وفي هذا الصدد ، قال المدير الإقليمي للفلاحة بتزنيت  ، مولاي “عبد العزيز الملوكي” في تصريح صحفي ، إن هذا المشروع يأتي تماشيا مع الأهداف الاستراتيجية لمخطط المغرب الأخضر وخصوصا في شقه المتعلق بالدعامة الثانية الرامية إلى تحسين دخل الفلاحين بالمناطق الهشة عبر إنجاز مشاريع لتطوير سلاسل الإنتاج.

كما أشار نفس المتحدث أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه بجهة سوس- ماسة حيث يستهدف تطوير عمل الفلاحين الصغار المنتجين للخضراوات والبطيخ بمنطقة «ارسموكن» والعمل على تجميعهم في إطار مشروع بيولوجي لتطوير إنتاجيتهم كما وكيفا مع استهداف الجودة للرفع من مداخيلهم.

تجدر الإشارة إلى أن عامل الإقليم، والوفد المرافق له ، قام بزياة تفقدية إلى سد «يوسف بن تاشفين» حيث تم الاطلاع على وضعية ملئ السد، والتي بلغت نسبته 16.9 في المائة، حيث تم الوقوف على مدى استجابة مخزون الحقينة لحاجيات الإقليم من الماء.

التعليقات مغلقة.