هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية تؤكد على الظرفية الصعبة المعاشة وانخراط الحكومة في تنزيل التصورات الملكية للتخفيف من آثار الأزمات الاجتماعية + فيديو

محمد حميمداني

برآسة السيد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وبحضور كل من السيد عبد اللطيف وهبي، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، والسيد نزار بركة أمين عام حزب الاستقلال، والسادة رؤساء فرق الأغلبية بمجلسي البرلمان، عقدت هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية اجتماعها الشهري العادي، وذلك يومه الثلاثاء 22 فبراير 2022 بالرباط، وقد خصص هذا الاجتماع لتتتبع تقدم تنفيذ البرنامج الحكومي، والوقوف على الخطوات المقبلة في تنزيله، ودراسة بعض القضايا الوطنية والبرلمانية، ومستجدات الساحة السياسية.

 

إكراهات عامة عاقت وتعوق التدبير الحكومي الأمثل والتي زادها تأخر التساقطات تأزما

 

اجتماع قارب مجمل القضايا الراهنة والإكراهات التي تعوق السير الطبيعي للعمل الحكومي من آثار سلبية لكورونا على الدورة الاقتصادية إلى التأخر الملحوظ في التساقطات المطرية، إضافة إلى التقلبات التي تميز السوق الدولية، والانعكاسات السلبية الناتجة عن هاته الوضعية على المستوى الاجتماعي العام، وانعكاسات كل ذلك على ظروف معيشة المواطنين، وقدرتهم الشرائية.

 

تأكيد الحكومة على التفاعل السريع مع الرؤية الملكية السامية المحدثة لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية

 

وأشادت هيئة رآسة الأغلبية بالدلالات العميقة لحدث استقبال جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره للسيد رئيس الحكومة والسيد وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، وأمره السامي بأن يساهم صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ ثلاثة ملايير درهم في البرنامج الاستثنائي الذي يصل اجمالي مبلغه الى 10 مليار درهم، الموجه للعالم القروي للمساعدة على تجاوز الصعوبات التي يعاني منها العالم القروي، نتيجة تأخر التساقطات المطرية.

 

وأشادت الهيئة بالعناية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس نصره لرعاياه الأوفياء من ساكنة العالم القروي، والرؤية الاستباقية الحكيمة لصاحب الجلالة في رسم معالم خارطة طريق واضحة، للتخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية على النشاط الفلاحي وتقديم المساعدة للفلاحين ومربي الماشية المعنيين بالأزمة.

 

الهيئة أكدت على تفاعل الحكومة السريع مع هاته الخريطة من خلال البرنامج الاستعجالي الذي وضعته الحكومة لمواجهة الصعوبات التي يعاني منها المواطنون والمواطنات في العالم القروي، مع التأكيد على استفادة الفئات الهشة المحتاجة أكثر من هذا الدعم.

الحكومة تؤكد على انكباب كافة المؤسسات على الدفع بقانون الاستثمار إلى الأمام وتنزيله بالشكل المطلوب لتحقيق التنمية

 

كما شددت الهيئة وبقوة على العناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقضايا الاستثمار في بلادنا، ومضمون جلسة العمل التي ترأسها جلالته مؤخرا حول الميثاق الجديد للاستثمار، وتشجيع جلالة الملك الحكومة على العمل الذي أنجزته على هذا المستوى.

 

وتأخد الحكومة بعين الاعتبار دقة التوجيهات الملكية الاستراتيجية، وعزم مكوناتها، الحكومية والبرلمانية، على الانخراط بقوة في حسن تنفيذ، وتتبع، وتنزيل تلك المقتضيات على أرض الواقع لضخ دينامية جديدة في الاستثمار الخاص الوطني وتكريس المملكة كأرض مميزة للاستثمار على المستويين الإقليمي والدولي.

التقلبات في السوق الدولية وراء ارتفاع الأسعار، وسنستمر في دعم المواد الأساسية

 

وفي الجانب المتعلق بتنزيل ورش الدولة الاجتماعية، أكدت الحكومة على الحصيلة المشرفة المحققة وانكبابها على تجاوز الصعوبات الاجتماعية المستجدة نتيجة انعكاسات غلاء الأسعار في السوق الدولية، والنقص الكبير في الأمطار.

وشددت الهيئة على التزام الحكومة في دعم المواد الأساسية كالسكر وغاز البوتان ودقيق القمح اللين والماء والكهرباء، مسجلة استقرار أسعار المنتجات الفلاحية، وكدا عزمها مواكبة الصعوبات التي تعتري مهني النقل والعمل على تحقيق نوع من التوازن على هامش تداعيات ارتفاع اسعار المحروقات دوليا.

 

إشادة الحكومة بدور فرق المعارضة

 

أشادت الهيئة بالأدوار الوطنية المسؤولة التي تقوم بها أحزاب وفرق المعارضة، من خلال استحضارها الدائم لمصلحة الوطن، وتشبثها التام بروح الدستور ودولة القانون والمؤسسات، وقواعد الممارسة السياسية البناءة، وإسهامها الكبير في إغناء الأداء الحكومي والفعل العمومي.

 

إشادة الحكومة بمسؤولية الفرقاء الاجتماعيين ودورهم الوطني الكبير

 

تعتز هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية بالتقدم الملموس في مجال الحوار الاجتماعي، وبهذه المناسبة تحيي عاليا الأدوار الوطنية الكبرى التي أبان عنها الفاعلون الاجتماعيون والشركاء الاقتصاديون ، سواء خلال محطة الاتفاق الموقع بين الحكومة والنقابات التعليمية قبل أسابيع، والذي يعد مدخلا محفزا لتحقيق الإصلاح بقطاع التعليم، أو من خلال التطلعات المطروحة على سلسلة الحوار الاجتماعي الذي تعتزم الحكومة إطلاقه بعد غد الخميس، والتي تراهن من خلاله على الحوار المسؤول، والتعاون البناء، والتشارك المتين بين كل المعنيين لتحقيق طموح بلادنا ملكا حكومة وشعبا في بناء دولة اجتماعية أساسها كرامة المواطن أولا وأخيرا.

التعليقات مغلقة.