ألم الصدر Douleur thoracique

إعداد المرحوم د. مبارك أجروض

 

يمكن أن تكون ألم الصدر douleur thoracique أحد أعراض العديد من الحالات المرضية التي يُعد بعضها قليل الخطورة وبعضها الآخر مهدد للحياة. وغالباً ما يُفسر الأطباء ألم الصدر على أنه ناجماً عن حالة مرضية قلبية أو غير قلبية، كما يمكن تصنيف آلام الصدر إلى Douleur ischémique et douleur non ischémique.

 

وينجمDouleur ischémique  أو attaque cardiaque عادةً عن قلة تدفق الدم إلى منطقة معينة من عضلة القلب بسبب Blocage de l’artère coronaire في حالة تعرف بـmaladie de l’artère coronaire، وفيه لا تحصل تلك المنطقة الواقعة في اتجاه الانسداد في الشريان التاجي على ما يكفي من الأوكسجين والعناصر الغذائية اللازمة لقيامها بوظائفها المعتادة، وبالتالي تعمل النهايات العصبية في تلك المنطقة على تنبيه الدماغ إلى تلك المشكلة. وبذلك يُفسر المريض هذه الإشارة على أنها ألم في الصدر وغالباً ما يصفه على أنه شد أو عصر أو حرقة أو تألم أو ضغط أو ثُقل أو حرقة في المعدة أو عسر هضم.

 

وتتموضع الذبحة عادة في الصدر لكن يمكن الشعور بتأثيراتها في الذراعين أو الظهر أو العنق أو الحلق، وتشمل الأعراض الأخرى التي قد ترافق الذبحة ضيق في التنفس وتعرق وغثيان وتقيؤ وخفقان ودوار وتعب ووهن، ويتفاقم هذا الإحساس مع بذل المجهود البدني أو التعرض للتوتر والإجهاد النفسي على حدّ سواء، كما يتحسن في وضع الراحة أو بأخذ دواء nitroglycérine الذي يصفه الطبيب، ويعتبر وضع اليد على الصدر والتعرق والغثيان من Symptômes de la maladie coronarienne.

 

* جلطة حادة داخل الشريان التاجي Thrombose intracoronaire aiguë

ما هي الأعراض التي يأتي بها تضيق أو انسداد شرايين القلب التاجية “AVC ou angine de poitrine” ؟.. فكما هو معلوم فإن وصف أعراض المريض وشكواه بالتفصيل هي الخطوة الأولى في أي تشخيص لأمراض القلب، وأعراض تضيق او انسداد شرايين القلب قد تأتي على صفات عدة منها: ألم الصدر، ضيق التنفس، الخفقان، الإغماء، انقطاع النفس الليلي، انتفاخ الارجل.. مجتمعة او متفرقة.. وأهمها على الإطلاق “Douleur thoracique”.. ولذلك نقدم بعض المفاهيم الخاصة بألم الصدر على شكل قواعد:

 

* آلام الصدر Douleur thoracique

أن الغالبية العظمى من آلام الصدر ليس لها علاقة بالقلب حيث ثبت أن 93% من أسباب آلام الصدر في زيارات المرضى للطوارئ ليست من القلب ولكن ومن دون شك آلام القلب هي اخطرها على الإطلاق ولذلك يجب التأكد بإجراء الفحوصات من Électrocardiogramme et enzymes, et si le patient a besoin d’échographies et de contrôles de l’effort cardiaque حتى يثبت أن القلب ليس مصدر الألم ثم بعد ذلك يحال المريض الى التخصص الذي يعالجه حسب مصدر الألم: المريء، العظام، العضلات، الرئتين، الأعصاب.. الخ.

 

* ألم شرايين القلب Douleur cardiovasculaire

 

ألم شرايين القلب قد يأتي بصورة تقليدية واضحة كما هو موصوف في كتب الأطباء الاولين وقد يأتي بصورة مخادعة للطبيب والمريض معا لأنها غير واضحة.. والصورة التقليدية أن يأتي الألم على أشكال يختلف الناس في وصفها منها (حرارة أو ضغط أو ثقل أو شد) بين الثديين يستمر أكثر من خمس دقائق وعادة لا يزيد عن عشرين دقيقة – إذا لم يكن جلطة – ويكون معه غثيان وتعرق ولا يزداد مع التنفس ولا مع الكحة ولا مع الالتفاف يمينا أو يسارا وهو عميق داخل الصدر وليس سطحي.. وشدته قد تكون بسيطة او متوسطة أو شديدة..

 

وقد ينتشر إلى اعلى الرقبة وأسفل اللحيين – ولذلك قد يتوهم بعض الناس أنه ألم ضرس – وقد ينتشر إلى الذراع الأيسر أو الأيمن أو الظهر – تحت الكتف الايسر او بين الكتفين – ومن علاماته أيضا ان بعض المرضى عندما يصفه يضع قبضة يده بين الثديين، كذلك انه يزداد مع الجهد البدني او النفسي ويخف مع الراحة البدنية او وضع الحبة الموسعة للشرايين تحت اللسان..

 

أما الصور الخادعة فلها صفات كثيرة: فقد يأتي على شكل آلام في الكتف الايسر فقط او ضيقة في التنفس أو ألم في الصدر يخف مع المشي أو على شكل حرقان معدة، وبالتالي يتضح أن “pique” ليست من صفات أعراض شرايين القلب.

 

* التنميل في الذراع Engourdissement dans le bras

التنميل في الذراع ليس من اعراض القلب. فالألم عندما ينتشر إلى الذراع قد ينتشر الى الايسر او الايمن او كليهما وغالبا ما يكون بشكل ثقل أو حرارة في الجزء الذي يلي الجسم من الذراع “النصف الاقرب الى الجسم” ولكن من غير تنميل فالتنميل من أمراض الأعصاب وليس من أعراض القلب.

 

* ألم القلب المستمر Douleur cardiaque constante

من صفات ألم القلب أنه قد يكون مستمرا ولكن الغالبية ان يكون بصفة أنه “va et revient” وذلك بسبب تغيرات في تخثر مجرى الدم واعادة فتحه بأنزيم معين في الجسم البشري وانغلاقه مرة أخرى بسبب الجلطة، ولذلك من التصرفات الخاطئة لبعض المرضى أنه إذا ذهب الالم أيقن بالنجاة وإن ذلك الألم لن يرجع في الايام الثلاثة الاولى فيتكاسل للذهاب إلى المستعجلات.

 

* تحديد الطبيب ما إذا كان القلب مصدر آلام الصدر Cœur est la source des douleurs thoraciques

تُعد مراجعة الطبيب للتاريخ الصحي والفحص الجسدي أول أهم خطوات التقييم الطبي، وربما يقوم الطبيب بتوجيه أسئلة مهمة حول الأعراض لدى المريض، وتتضمن الأسئلة كيف يصف المريض الألم الذي يشعر به ؟ أين يتموضع الألم (مكان الألم) ؟ هل يبقى الألم في منطقة واحدة أو ينتشر إلى مناطق أخرى ؟ متى يُلاحظ المريض ظهور الألم ؟ وما الذي يحفز ظهوره ؟ هل يترافق الألم مع بذل الجهد أو تناول وجبات الطعام أو بعض وضعيات الجسم ؟ لكم من الوقت يدوم الألم ؟ ما مدى شدة الألم ؟ متى كانت آخر نوبات الألم ؟ هل وجد المريض ما يخفف الألم ؟ هل عرف المريض الأسباب التي تُفاقم الألم ؟ وهل يشعر المريض بالألم عند الضغط على جدار الصدر ؟

 

تعد électrocardiogramme et radiographie pulmonaire من الاختبارات التشخيصية المهمة إلى حد كبير، وقد يجريهما الطبيب رغم أنَّ النتائج العادية لا تستبعد maladie de l’artère coronaire. ويتمكن الطبيب اعتماداً على التاريخ الصحي والفحص البدني وتخطيط كهربائية القلب وتصوير الصدر بالأشعة السينية من تحديد احتمال ارتباط ألم الصدر بالقلب. وِإذا قرر الطبيب أن test de résistance est nécessaire، قد يتم تحديد موعد لإجرائه لأنه يفيد أكثر في التحقق من الإصابة بـmaladie de l’artère coronaire. وقد يُوصي الطبيب في بعض الأحيان بإجراء cathétérisme cardiaque لمعاينة الشرايين التاجية والتحقق ما إذا كان احتمال الإصابة بـmaladie coronarienne majeure.

كخلاصة… إن ألم الصدر يجب أن يؤخذ على محمل الجد حتى يثبت عكس ذلك تماما وتلك الدقائق تسمى تجاوزا الدقائق الذهبية لأنها أغلى من ذلك بكثير فهي تساوي حياة الإنسان وهي لا تقدر بثمن.

التعليقات مغلقة.