الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو: الرئيس الأوكراني منفصل عن الواقع وخاضع لتوصيات الآخر

متابعة محمد الشفاعي

 

اعتبر الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، أن موقف نظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في موضوع المحادثات مع روسيا يدل على أنه لا يدرك حقيقة الأوضاع في بلاده.

جاء ذلك بعدما رفض الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، التفاوض مع روسيا على أراضي بيلاروس. 

وفي هذا الصدد، قال لوكاشينكو بأنه حاول الاتصال مع “زيلينسكي” ليعرض عليه إجراء محادثات مع الجانب الروسي في مدينة “غوميل” البيلاروسية، مشيرا إلى أن “زيلينسكي” لم يستبعد في البداية هذه الإمكانية.

 

وأضاف الرئيس البيلاروسي: “حاولنا الكشف عن مكان تواجد زيلينسكي طوال الليل، وعندما عثرنا عليه بحلول الصباح، كان جوابه هو: ربما سنتحدث.. وبإمكاني أن أقول الآن بصراحة أنه لا يدرك واقع الأوضاع”.

 

وعلق “لوكاشينكو” على رفض “زيلينسكي” عرض إجراء المحادثات مع روسيا في غوميل قائلا: “حسنا.. إذا رفض الأوكرانيون الحضور (إلى غوميل) سيكون هو خيارهم. وهذا ما حصل بالفعل. يا ترى كيف يمكن التحدث معهم بعد أن أعطوا وعدا بالأمس؟”.

 

وأضاف قائلا “أتعتقدون أن زيلينسكي هو الذي اتخذ هذا القرار؟ كلا! فقد قام بالتلفظ به فحسب.. إنهم لن يسمحوا له بذلك.. لكنه خيارهم، وهذا شيء مؤسف جدا”.

 

وكان زيلينسكي قد قال، في وقت سابق من اليوم، في تصريحات صحافية إن أراضي بيلاروس لا تصلح كمنصة للمحادثات مع موسكو، بسبب “أعمال عدائية” صادرة عن مينسك، لكنه ومع ذلك فقد أكد انفتاح “كييف” على حوار مع موسكو في عواصم دول “لا تبدي عدوانية تجاه أوكرانيا مثل وارسو، وبودابست، وإسطنبول”.

التعليقات مغلقة.