الخميسات: أسرة العدالة تنظم ندوة في موضوع السلامة الطرقية

عزيز منوشي

بمناسبة احتفالها باليوم الوطني للسلامة الطرقية، نظمت المحكمة الابتدائية بالخميسات، مساء يوم الاربعاء 2 مارس الجاري، ندوة علمية تحت شعار “محاربة آفة حوادث السير مسؤولية مشتركة”.

ندوة عرفت عرفت حضور عامل إقليم الخميسات والكاتب العام للعمالة ومدير الديوان ورئيس قسم الشؤون الداخلية ورئيسة المجلس الإقليمي ورئيس المجلس البلدي ورئيس المنطقة الإقليمية للامن والقائد الجهوي للدرك الملكي والقائد الإقليمي للوقاية المدنية ومديري السجن المحلي تيفلت 1 وتيفلت 2، إضافة إلى شخصيات مدنية و عسكرية، وبعد الاستماع إلى آيات بينات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني أخذ الكلمة رئيس المحكمة الابتدائية الأستاذ “عبد العالي الغلبوني” الذي رحب بالحاضرين حيث أثنى على الجهود المبذولة من طرف مختلف المتدخلين للتنفيذ السليم لمقتضيات مدونة قانون السير، مشيرا في الوقت نفسه إلى بعض المخالفات التي تستوجب الزجر حفاظا على سلامة الراجلين ومستعملي الطرق.

من جهته دعا الاستاذ “مختار العيادي” وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالخميسات إلى ضرورة اعتماد المقاربة الشمولية والاجتماعية والاستباقية في معالجة كل البرامج الخاصة بالسلامة الطرقية، وضرورة العمل على انخراط جميع المصالح المعنية في موضوع السلامة الطرقية.

 وقد شهدت هذه الندوة العلمية مجموعة من المداخلات صبت كلها في اتجاه أن محاربة آفة حوادث السير مسؤولية الجميع وكانت المداخلات على الشكل التالي :

دور النيابة العامة في منظومة السلامة الطرقية- الأستاذ المختار العيادي وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالخميسات.

مساهمة قطاع التجهيز والنقل في تحسين مؤشرات حوادث السير – الاستاذ رشيد ناجذ رئيس مصلحة النقل الطرقي بمديرية التجهيز والنقل.

الاشكاليات العلمية التي تطرحها رخصة السياقة في ضوء مدونة السير العمل القضائي – الاستاذ بوعبيد الترابي القاضي بالمحكمة الابتدائية بالخميسات.

المعيقات العملية في تطبيق مقتضيلت مدونة السير – الأستاذ محمد لحبيب بن الشيخ رئيس الجمعية الوطنية للمحامين بالمغرب – محام بهيئة الرباط.

التنشئة الاجتماعية والسلامة الطرقية – الأستاذ خالد زروال المدير الإقليمي لوزار التربية الوطنية بالخميسات.

احصائيات حوادث ومخالفات السير ودور جهاز الدرك الملكي في الوقاية من آفة حوادث السير – الاستاذ محمد حجاج القيادة الجهوية للدرك الملكي بالخميسات .

السلامة الطرقية وحوادث السير – الأستاذ محمد فرتاحي المنطقة الإقليمية للأمن بالخميسات.

من أجل تدخل ناجح للمؤسسات الصحية في مجال حوادث السير – الأستاذ عبد اللطيف كرمي إطار بمندوبية الصحة.

إلى ذلك، عرف اليوم الدراسي السالف ذكره، رفع مجموعة من التوصيات قامت بصياغتها وتلاوتها مقررة اللقاء الاستاذة صفاء اسعيدي نائبة وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالخميسات.

التعليقات مغلقة.