حفل توقيع رواية “رحلة العلقم ” للكاتب “عبد الله مرجان” بالثانوية الإعدادية “الرشاد”

في إطار أنشطتها الربيعية نظمت الثانوية الإعدادية “الرشاد”،  مساء الأربعاء 16 مارس 2022، بقاعة العروض والأنشطة لقاء ثقافيا باذخا، تخلله حفل توقيع رواية “رحلة العلقم” للكاتب والإعلامي عبد الله مرجان.

 

الحفل الذي حضرته نخبة من المثقفين المحليين إلى جانب أطر هيئة التدريس، كان فرصة لانفتاح المبدعين على أنشطة وابداعات التلاميذ والتلميذات الذين واللواتي قدموا وقدمن مساهمات شعرية وقصصية متميزة في مادة اللغة الفرنسية، تتغنى في مجملها بدور الأم وحنانها، تحت إشراف  وتأطير كل من  أستاذة اللغة الفرنسية “فاتن حيداش” والأستاذ “نور الدين منصور”،  وأستاذة اللغة الغربية “رقية يافي”.

 

 

وقد نشط فقرات حفل التوقيع الإطار التربوي “عبد الواحد الفزاري”، وهو أستاذ مهتم بالشأن الثقافي، ومشرف على نادي القراءة والأنشطة الثقافية داخل المؤسسة.

 

 

وبعد عزف النشيط الوطني وقراءة الفاتحة ترحما على روح فقيد الثقافة المغربية والعربية الدكتور الناقد والروائي ابراهيم الحجري تغمده الله بواسع رحمته ، كان لعموم الحاضرين موعدا مع كلمة ألقاها السيد محمد فدواش مدير الثانوية الإعدادية الرشاد ،رحب من خلالها بالضيف المحتفى به ، وبكافة الحاضرين الذين أغنوا اللقاء بمداخلات قيمة ، مثنيا على مساهمات المتعلمين التي راقت الحاضرين من خلال اللغة وطريقة الآلقاء ، ومشددا على دور القراءة في كسب المغربية وتنمية اللغة لدى الناشئة، وشاكرا في الوقت نفسه جهود الطاقم التربوي الذي يسعى جاهدا لصناعة تلميذ مبدع وناجح.

 

وقدم الشاعر “حسن حصاري”، قراءة نقدية في المنجز كان قد أعدها المرحوم الدكتور “ابراهيم الحجري” قبل وفاته بأيام ، إذ تكلف الشاعر “حصاري” بعد الإضافة والتعديل بما يتماشى ومستوى الإداراك والفهم على اعتبار أنها قراءة نقدية كانت معدة وموجهة لنخبة المتقفين والقراء.

 

 

أما الناقد “رحال نعمان” فقد أحاطت قراءته النقدية  المتميزة  بشعرية “الألم والأمل” في المتن السردي، متحدثا عن السياق التاريخي الذي كتبت فيه رواية “رحلة العلقم “، وموغلا في أحداثها التي تكتسي نوعا من الطرافة، وتكسر كثيرا من الحواجز، وتكشف المسكوت عنه، سواء كان ذاتيا أو غيريا، منوها بالكتابة التي تنهل من التجربة لا من المقروء.

 

وقبل المرور لتوقيع النسخ للحاضرين من مبدعين وأساتذة وتلاميذ، كان للضيف المحتفى به موعدا مع الحاضرين في  نقاش مفتوح، استطاع من خلاله التجاوب والتفاعل مع أسئلة تلاميذ المؤسسة التي كانت قيمة تفوق بكثير مستواهم، لاقت استحسان الجمهور الحاضر،ورامت بالأساس الحديث عن الواقع والمتخيل في الرواية سواء تعلق الأمر بالأحداث أو الشخوص ، ثم دلالة العنوان وعلاقة بصورة الغلاف….

 

 

وتعتبر رواية رحلة العلقم التي صدرت عن دار الطبع والنشر سليكي أخوين الكائن مقرها بطنجة، هي العمل الأول للكاتب “عبد الله مرجان”.

التعليقات مغلقة.